محليات

وزير العمل الفلبيني: نريد أن نتأكد من وجود أحكام في مذكرة التفاهم بين الكويت والفلبين.. تمنع أصحاب العمل من حجز جوازات سفر العمال

على الرغم من إعلان الكويت على لسان نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس، أن حكومتا الكويت والفلبين اتفقتا على احتواء الأزمة المتعلقة بالعمالة الفلبينية، والتهدئة وعدم التصعيد، وأعلن أيضا عن زيارة متوقعة للرئيس الفلبيني إلى الكويت في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر مارس المقبل، إلا أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أطلق تصريحات جديدة تجاه الكويت نقلتها كبريات الصحف والمواقع الفلبينية.

وأعلن الرئيس الفلبيني أن «حظر إرسال العمالة إلى الكويت سيستمر»، مؤكداً أن «هذا الحظر سيمتد ليشمل دولاً أخرى»، وفق ما نشرته صحف الفلبين على غرار «Manila Bulletin» و«inquirer» وشبكة GMA الإخبارية، وما تنشره «القبس الالكتروني» في مقطع فيديو ورد فيه تصريحاته.

قرار الحظر
وعاد الرئيس للتحدث عن العمالة الفلبينية حين قال في خطاب ألقاه خلال الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس نادي الأعمال الفلبيني الصيني في فندق بالعاصمة مانيلا ليلة الإثنين: «الحظر سيستمر وسيشمل دولاً أخرى، أعلم أن الوضع صعب لكن أنا آسف ليس لدي خطة لإرسالكم إلى هناك.. هذا ليس أسلوبي»، ملقياً كلمته أمام مجموعة من رجال الأعمال الفلبينيين والصينيين.

وتابع الرئيس وفق صحيفة «inquirer»: «الفلبينيي ليس عبداً لأحد، عمالنا يسعون للعمل في الخارج لكسب لقمة العيش حتى يتمكنوا من مساعدة أسرهم لأن الاقتصاد لدينا هنا لا يستطيع احتواء القوى العاملة كلها».
وأضاف الرئيس في تصريحاته التي نقلتها أيضا صحيفة «Manila Bulletin» وشبكة GMA: «أوجه كلامي ليس فقط إلى الكويت ولكن إلى جميع دول العالم أقول لكم إن الفلبينيين في كل مكان يسعون لكسب الرزق.. هل يمكن أن أطلب منكم من فضلكم لا تعاملوهم مثل الحيوانات، لا تعاملوهم كالعبيد»، مضيفاً: «لا يستطيع اقتصادنا توفير العيش الرغيد للجميع.. ولهذا السبب علينا أن نسمح لعمالنا بالخروج والعمل في دول أخرى.. الشيء الوحيد الذي نطلبه هو أن يعامل عمالنا بكرامة إنسانية، وعلاج إنساني، والتسامح مع الاختلافات الثقافية التي لدينا».
وتابع وفق صحيفة «Manila Bulletin»: «لا تسيؤوا استغلال نساءنا لأن ذلك سيترك جرحاً طويلاً ودائماً.. وربما لا يستطيع هذا الجيل نسيان ذلك»، على حد تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق