برلمانيات

حق الكويتية في السكن.. يعود إلى لجنة المرأة

بدأ جلسة مجلس الامة جلسة اليوم، بتلاوة اسماء الحضور والمعتذرين والغائبين عن الجلسة واجتماعات اللجان البرلمانية خلال الأسبوع.
وافتتح الغانم الجلسة، بينما تلا الامين العام علام الكندري اسماء الحضور والمعتذرين والغائبين عن الجلسة الماضية واجتماعات اللجان.

وسنسرد لكم أهم وقائع الجلسة فيما يلي:

– جاءت أسماء المعتذرين عن الجلسة كما يلي: النواب جمعان الحربش ووليد الطبطبائي ومحمد المطير وثامر السويط وفراج العربيد وعودة الرويعي والوزير الروضان.

– احتجاج من الجمهور في القاعة مطالبين النواب باستعجال نظر قانون المتقاعدين العسكريين ورئيس المجلس يطالبهم بالالتزام باللائحة ويطالب حرس المجلس بالتدخل.

– مجلس الأمة يقر إعادة تكليف لجنة المرافق العامة التحقيق في عجز البنية التحتية عن استيعاب مياه الأمطار الموسمية التي تهطل في فصل الشتاء على فترات متقطعة ما يسبب خسائر للمواطنين، مثلما وقع العام الماضي في أزمة الامطار وخصوصا عند نفق المنقف.

– قال النائب عمر الطبطبائي: لا يختلف اثنان على نزاهة وزير الخارجية لكن تدور شبهات حول بعض العاملين لديه وبعض البعثات التي توقف عمل شركة الدرة.
– قال وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد: كلنا يد واحدة لتسريع اجراءات شركة الدرة واقول للطبطبائي زودني بالمعلومات كي نعالج اي اخطاء واي شبهات.

– مجلس الأمة يقر تكليف لجنة البيئة بتنمية الحدائق العامة وتطويرها.

– قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس الصالح : مجلس الوزراء اقر امس قانون تعارض المصالح وسنحيله الى المجلس قريبا لمناقشته مع مقترحات نيابية.

– حدد مجلس الأمة مهلة شهر للجنة التشريعية لتقديم تقريرها حول مقترحات تعارض المصالح.

– مجلس الامة يقر تعديل اسم لجنة تحسين بيئة الاعمال باضافة “ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة” إليها.
– قال النائب مبارك الحجرف: امام وزير التربية مسؤولية عظيمة لتطوير العملية التعليمية.
– قال وزير التربية حامد العازمي: ما ذكره النائب الحجرف محل اهتمامنا وهناك لوائح تحكيمية بالنسبة للسرقات العلمية.

– واضاف: نفتقر للتشريع بشأن التعليم الخاص .

– قالت النائب صفاء الهاشم : في الدول الخارجية عندما يدخل المواطن احد المستشفيات “يدفعون اللي جدامه واللي حوله وحواليه”.
– ورد وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح : ما ذكرت الاخت صفاء تم تحديدها بقرار وزاري وللعلم تم اضافة شرائح جديدة الى بطاقة عافية مثل دعامات القلب وسماعات الاذن وعمليات الركب.

– قال النائب نايف المرداس : هناك شطحات في عدم الالتزام ببنود التعاقد لتطوير الجيش الكويتي ووردتني اجابة ناقصة اعتمدت فيها الدفاع على تجربة الحرس الوطني رغم الفارق بين الجهتين، مضيفا: علامات استفهام حول المؤسسة العسكرية عندما تتعاقد مع اسلحة غير مجربة.
– ورد وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح: الجواب وصلك وكلامك 70 في المئة منه صحيح واذا لديك نقص في بعض المعلومات ارجو ان تتباحث فيه معي كالعادة.

– وأردف: اسئلتك اكثر من 70 % منها في محلها وحاولنا الإجابة عن الاسئلة المطروحة بالوزارة السابقة واذا كان هناك نقص نتباحث فيه أنا وأنت كالعادة..
– انتقل المجلس الى البند الخاص بطلب رفع الحصانة عن النائب أحمد الفضل.

– المجلس يرفض رفع الحصانة عن النائب احمد الفضل 16 من 34.

– المجلس يخصص ساعتين من جلسة الغد لحسم “تقارير الأدراج” وهي التقارير المدرجة على جدول الاعمال منذ مدة طويلة.

– وافق المجلس على مناقشة عدة تقارير وقوانين في جلسة الغد وهي: تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية وقانون تعيين غير الكويتيين في الجيش في جلسة الغد وخصص ساعتين من جلسة الغد لحسم التقارير المدرجة على جدول الاعمال منذ مدة طويلة.
– المجلس يقر احالة تقرير قديم للجنة الاسكان حول الرعاية السكنية الى لجنة المرأة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق