خارجية

مفتي المسلمين في الكونغو الديموقراطية يطالب السلطات بعدم قمع مسيرة الكاثوليك

حض مفتي المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية، السبت، السلطات على عدم «قمع» مسيرة جديدة للكاثوليك مناهضة لبقاء الرئيس جوزف كابيلا في الحكم ومقررة الاحد.

وقال الشيخ علي مويني لوكالة فرانس برس «أطالب السلطات بتجنب قمع مسيرة الكاثوليك هذا الاحد ومواكبة المتظاهرين».

وأضاف «إذا قرروا قمع (المسيرة) فلن يكون هناك سلام. ولكن اذا تركوا المسيرة تنظم فسيحترمون الدستور والسلام سيسود».

وأوضح الشيخ مويني الذي يمثل نحو عشرة ملايين مسلم من أصل سبعين الى ثمانين مليون كونغولي انه «لا يشجع ولا يمنع» المسلمين الكونغوليين من المشاركة في مسيرة الكاثوليك «ما دامت ستبقى سلمية».

وأسفر قمع مسيرة سابقة لمعارضي كابيلا من الكاثوليك في 31 ديسمبر 2017 عن ستة قتلى بحسب الامم المتحدة، الامر الذي نفته السلطات.

والجمعة، هاجم مفتي المسلمين الحكم في البلاد وعدم وفاء السلطات بالتزاماتها بعد انتقادات وجهها رئيس اساقفة كينشاسا الكاردينال لوران مونسنغو الى هذه السلطات ومثله قس بروتستانتي.

ويطالب منظمو التحرك الكاثوليك الرئيس كابيلا بان يعلن على الملأ انه يعتزم مغادرة السلطة وباحترام اتفاق سياسي بين الغالبية والمعارضة وقع نهاية 2016.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان الشرطة الكونغولية اقامت بعد ظهر السبت حواجز عند التقاطعات الرئيسية في كينشاسا عشية المسيرة المحظورة ضد كابيلا.

وعند كل حاجز، يقوم شرطيون مسلحون بالتدقيق في هويات السائقين وتفتيش السيارات.

وأعلنت السلطات الكونغولية الجمعة انها تحظر المسيرة التي دعت اليها جمعيات كاثوليكية لدى انتهاء قداس الاحد في نحو 160 رعية في العاصمة. ووجهت نداءات مماثلة في مدن كونغولية اخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق