اقتصاد

«زين» تدفع برواد الأعمال نحو آفاق جديدة من الابتكار

لأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية تؤدي إلى تحسين رفاه المجتمع

كثفت زين أكبر شبكة اتصالات في الكويت من مبادراتها وبرامجها في مجالات الاستدامة خلال عام 2017. فكان التزام الشركة بإحداث أثر ايجابي في كل مبادراتها وبرامجها الاجتماعية، هو الدافع إلى أن تتبنى القضايا الأكثر تأثيراً. وواصلت «زين» تعزيز جهودها في مجالات الاستدامة، فقد حرصت خلال العام الماضي على إطلاق العديد من المبادرات الخيرية والإنسانية التي شملت الشراكة الاستراتيجية مع العديد من المؤسسات والجهات الدولية والإقليمية والمحلية، التي منها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جمعية الهلال الأحمر، الجمعية الكويتية للإغاثة، والبنك الكويتي للطعام.
وارتكزت استراتيجية زين خلال عام 2017 أيضاً على سلسلة من المبادرات التي أتت في إطار التعاون المشترك مع المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة في الدولة بهدف تطوير إمكانات ومهارات الشباب، ومنها الشراكة الاستراتيجية مع مؤتمر تمكين الشباب، سوق قوت، برنامج لوياك، مؤسسة إنجاز، وبرنامج طالب الإلكتروني وبرنامج شبكة شباب زين FUN وغيرها.

قامت زين خلال عام 2017 بتعزيز التعاون المُشترك مع مختلف الجهات الصحية الرائدة في الكويت سواءً الحكومية منها أو الخاصة، وذلك من خلال عقد الشراكات الاستراتيجية مع وزارة الصحة وبنك الدم المركزي ومستشفى السلام الدولي، ومعهد دسمان للسكري ومستشفى زين وغيرها، هذا إلى جانب إطلاق المبادرات التي تخدم مجالات البيئة.

Zain Great Idea
جاء دعم شركة زين المستمر لرواد الأعمال منسجمًا مع رسالتها في دعم جهود التنمية المستدامة، حيث تدرك الشركة أن الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية يفضي في النهاية إلى تحسين رفاه ورخاء المجتمعات.
وحرصت زين في النسخة الجديدة التي أطلقتها في عام 2017 أن تتضمن أجندة الاستدامة الخاصة بها تقديم الدعم والتدريب والتطوير، والجاهزية للعمل، وبناء القدرات، فمنذ إطلاق نُسخة البرنامج الأولى قبل سبع سنوات في عام 2010 وحتى يومنا الحالي، أصبح برنامج (زين فكرة عظيمة) واحداً من أكبر البرامج المُتكاملة التي تعنى باحتضان وإطلاق المشاريع التكنولوجية الناشئة، حيث قامت زين من خلاله باستقطاب المئات من روّاد الأعمال الذين يمتلكون أفكاراً إبداعيةً واعدة، وطموحاً في دخول بيئة الأعمال عن طريق المشاريع الصغيرة، وقامت باحتضانهم وتزويدهم من خلاله بمحتوى تدريبي غني وفقاً لأعلى المعايير الدولية المُتّبعة في عالم ريادة الأعمال.

4YFN برشلونة
احتضنت زين روّاد الأعمال من الشباب الكويتي خلال فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف النقالة MWC17، الذي استضافته برشلونة وذلك في جناحها الخاص بمعرض 4YFN لريادة الأعمال.
هذه المبادرة جاءت بهدف دعم وتقديم المشاريع الكويتية الناشئة في المجالات التكنولوجية، وإبراز قدرات وإمكانات الشباب الكويتي في واحد من أكبر التجمعات العالمية لكبار المصنعين والمبرمجين والمشغلين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث اصطحبت زين معها 8 مشاريع شبابية في مجالات التكنولوجيا الناشئة للمشاركة في 4YFN، في مبادرة منها لمساعدتهم في عرض أفكار مشاريعهم، والتواصل مع المجتمع الاستثماري العالمي.
في إطار شراكتها الاستراتيجية مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شاركت زين في زيارة ميدانية إلى مُخيّم الزعتري في الأردن ضمن حملتها الإنسانية #زين_مع_اللاجئين.
وقامت زين سابقاً بإطلاق بوابة إلكترونية رسمية zain.unhcr.org لإتاحة الفرصة لمن يرغب في التبرع لمصلحة حملتها الإنسانية #زين_مع_اللاجئين بالتعاون مع المفوضية.

جائزة المسؤولية الاجتماعية
حصدت زين جائزة ميدالية التميّز الذهبية مع شهادة التميّز في مجال المسؤولية الاجتماعية، وذلك على هامش فعاليات الملتقى الإقليمي والحفل السنوي الذي أقامته المنظّمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دورتها الثانية عشرة في دُبي.
وأوضحت الشركة أن الجائزة التي حصدتها للمرة الرابعة جاءت تقديراً لجهودها في مجالات الاستدامة خلال عام 2017، التي تضمّنت سلسلة من المبادرات والمشاريع التي أطلقتها وتبنّتها في مُختلف القطاعات الحيوية بالمجتمع، إلى جانب الشراكات الاستراتيجية التي عقدتها مع مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص للمساهمة في تنمية المجتمع وخدمة أفراده.

«زين الشهور»
دشَّنت زين حملتها الرمضانية مع مبادرة «ماچلة رمضان»، التي قام فريقها التطوعي من خلالها بتوزيع المواد الغذائية التموينية الأساسية على الأسر المتعففة، حيث قام متطوعو زين بتجهيز صناديق «الماچلة» في مقرّ الشركة الرئيسي ومن ثم توزيعه على مجموعة من الأسر المحتاجة في مناطق مختلفة من محافظة الجهراء، إضافة إلى تقديمها إلى بيت الزكاة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي ليتم توزيعها على المحتاجين داخل الكويت.
كما أطلقت زين مبادرتها السنوية لإفطار الصائم. وقامت زين من خلال حملتها الرمضانية بتعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع مختلف الجهات والمؤسسات الرائدة على مستوى الكويت من القطاعين العام والخاص. كما نظمت فعالية حفل القرقيعان في دور الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. وشاركت زين الأطفال المرضى في المستشفيات فرحة القرقيعان.

«جيل Z»
أطلقت زين النسخة الثانية من مشروعها التدريبي لشباب الخريجين «جيل Z» في عام 2017، والذي تستهدف منه الاستثمار في المواهب الوطنية الشابة، بغرض تقديم وتأهيل جيل جديد من الرواد إلى بيئة الأعمال.
واختارت زين خمس مواهب وطنية شابة كي تنضم إلى برنامج «جيل Z»، بعد انتهائها من عملية تقييم صارمة، اتسمت باتباع مجموعة من المعايير التي تراعي تحقيق البيئة الأمثل لرواد الأعمال، مبينة أن الأسماء المختارة تم إدراجها في فعاليات «البرنامج» الذي يختبر قدراتهم المعرفية، كما يساعدهم في تنمية أفكارهم بأساليب ذات صلة بطبيعة الأعمال لديها.

الشراكة مع «إنجاز»
خلال عام 2017، شاركت زين في برنامج إنجاز لإدارة العمل الاحترافي لطلبة المدارس، حيث شارك موظّفو زين في توجيه الطلاب والطالبات من المدارس الحكومية المتوسطة في جو مهني احترافي مما ساهم في تطوير طاقاتهم ومواهبهم.
تسعى زين من خلال شراكتها الاستراتيجية مع مؤسسة «إنجاز» إلى تثقيف ودعم الشباب الشغوف بتطوير أفكاره ومشاريعه وفق معايير عالمية، وذلك من خلال مجموعة من البرامج التدريبية التي يتم تنظيمها على مدار العام لطلاب وطالبات الجامعات والمدارس، حيث تسعى باستمرار لتوفير بيئة مناسبة لطاقات وإبداعات شباب الكويت حتى تنمو وتثمر وتسهم بإضفاء قيمة مضافة للمجتمع.

فريق الغوص الكويتي
استضافت زين فريق الغوص الكويتي التابع للمبرّة التطوعية البيئية في مقرها الرئيسي، الذي قام بتكريم الشركة على جهودها المتواصلة في الحفاظ على البيئة الكويتية، وذلك بمناسبة إنجاز 800 مهمة بيئية بحرية نفذها فريق الغوص الكويتي على متن القارب الذي قدّمته زين منذ عام 2003 ويستخدمه الفريق حتى اليوم، وقامت زين بإهداء الفريق قارباً مُجهّزاً بكامل المعدات الأساسية، وقام الفريق باستخدامه لإنجاز 800 عملية بحرية بيئية تضمنت انتشال سفن وقوارب غارقة ورفع شباك صيد مهملة وإنجاز مشروع صيانة المرابط البحرية وغيرها.

«يا باغي الخير أقبل»
أطلقت زين مبادرتها الخيرية «يا باغي الخير أقبل» للسنة الثانية على التوالي، والتي قامت من خلالها بالتبرع بـ 500 فلس لمصلحة إحدى الجهات الخيرية مُقابل كل فاتورة تم سدادها خلال شهر رمضان المبارك، حيث قامت الشركة العام الماضي بالتبرّع بأكثر من 45 ألف دينار باسم عملائها لمصلحة جهود الإغاثة.

#ابشروا_بالخير
أقامت زين شراكة إنسانية مع حملة #ابشروا_بالخير التي أطلقتها جمعية النجاة الخيرية بهدف تقديم الدعم للأسر المتعففة والطلبة من غير القادرين على دفع الرسوم الدراسية داخل الكويت، والتي لاقت نجاحاً كبيراً فاق جميع التوقعات من خلال جمع أكثر من 4 ملايين دينار كويتي خلال 12 ساعة فقط.
فقد قامت الشركة بإرسال أكثر من مليون رسالة نصيّة قصيرة SMS تحتوي على رابط التبرع لقاعدة عملائها الأكبر في الكويت، وذلك لتعريفهم على الحملة ودعوتهم للمشاركة فيها.

دورة الروضان
أعلنت زين عن رعايتها الماسية للنسخة الـ 38 من دورة المرحوم عبدالله مشاري الروضان الرمضانية لكرة القدم للسنة الثانية على التوالي، والتي تقام تحت رعاية سامية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وأبرزت زين من خلال رعايتها لهذه الدورة حرصها على دعم الشباب والرياضة الكويتية، والتي تُعد من أولوياتها الاستراتيجية في تنفيذ خططها لبرامج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

«تمكين المرأة»
أطلقت زين مبادرة تمكين المرأة في العام 2017، التي تهدف منها اتخاذ خطوات حقيقية نحو التنوع بين الجنسين في بيئة الأعمال، وتقوية ودعم العنصر النسائي حتى يكون للمرأة دور فاعل في تطوير وقيادة المؤسسة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
وهذه المبادرة التي تبناها نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر الخرافي، هي في الحقيقة تطبق حاليا على أرض الواقع داخل آلية العمل لديها، بعدما كشفت النسب المسجلة أن هناك %25 فقط يمثلون العنصر النسائي في قوة عمل المؤسسة، وهو ما دعا إلى تبني هذه المبادرة لبناء ودعم قدرات المرأة.
وجاء الكشف عن هذه المبادرة في الملتقى الذي أقامته زين في فندق سيمفوني في الكويت، والذي جمعت فيه ما يقارب 300 موظفة من كافة عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مع قيادات الإدارة العليا التي تقدمها نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة بدر الخرافي، وعدد من الرؤساء التنفيذيين والمديرين التنفيذيين في شركات زين.

سرطان الثدي
نظّمت زين فعالية توعوية لموظّفيها بمقر الشركة الرئيسي في الشويخ، والتي أتت في إطار حملتها السنوية للتوعية بسرطان الثدي «#زين_بالوردي» التي أطلقتها في بداية شهر أكتوبر الماضي، واستمرت الحملة على مدى السنوات العشر الماضية.

نجدة الطفل
تهدف هذه الحملة إلى تسليط الضوء والوعي على قضايا العنف ضد الأطفال، حيث سعت «زين» من خلال هذه المبادرة إلى توفير خط اتصال لمواجهة هذه المشكلة، بالتعاون مع وزارة الصحة الكويتية والبرنامج الوطني لحماية الطفل، وتم تخصيص خط 147، وهو خط ساخن مخصص لاستقبال المكالمات للتبليغ عن أي عنف ضد الأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة.

مبادرة بالعربي
رعت شركة زين فعاليات مُبادرة #بالعربي، التي نظّمتها مكتبة الكويت الوطنية، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مُمثّلةً بسفارة الإمارات، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للّغة العربية الذي يُصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.
الفعالية شهدت حضور الرئيس التنفيذي في زين الكويت، إيمان الروضان، والمدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، سيف المنصوري، والمدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل.

سوق قوت

دخلت شركة زين في شراكة للموسم الخامس مع منصةQout Market، التي تهدف إلى جمع الطاقات والمواهب المحلّية في مجالات الزراعة العضوية والتغذية والمشغولات اليدوية، والتي انطلقت في حديقة الشهيد ـ المرحلة الثانية.

أمسية شربل روحانا

نظمت زين وجمعية سوروبتمست الكويتية لتنمية المجتمع Soroptimist أمسية غنائية لعازف العود الشهير شربل روحانا في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت، بالتعاون مع مؤسسة «سند» الخيرية، لتسليط الضوء على واحدة من القضايا الإنسانية والاجتماعية، وهي التوعية بالعناية التلطيفية ورعاية المرضى، الذين يعانون من أمراض مزمنة طويلة الأمد والأمراض المستعصية.

ماراثون 642

رعت شركة زين «ماراثون بنك الخليج 642»، وهي الفعالية الرياضية التي أقيمت في سوق شرق، بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وشهدت حضورا يفوق الـ6000 مشارك من مختلف الفئات العمرية، وجاءت الرعاية البلاتينية للماراثون امتداداً لشراكة زين الاستراتيجية مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي حضرت كشريك رئيسي في الفعالية، وذلك بهدف التوعية حول حملة #أصوات_لأجل_اللاجئين الإنسانية، التي أطلقتها المفوضية لجمع التبرعات عبر الإنترنت لمصلحة اللاجئين السوريين.

Gulf Run

شاركت «زين» للموسم الـ12 في الحدث الرياضي GulfRun، الذي يُعد أحد أضخم الأنشطة الرياضية، التي تعنى برياضة سباقات السيارات على مستوى منطقة الخليج العربي، التي تستهدف المحترفين والهواة على حد السواء، وكانت الانطلاقة في هذه النسخة مع سباق التحمّل للعربات الصغيرة السادس فئة 24 و12 ساعة في حلبة سرب بالشويخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق