اقتصاد

كيف تقرر ما إذا كانت «بتكوين» آمنة لتداولاتك؟

يوجد الكثير من المشككين في هذه العملة، وسبق أن أعلن المستثمر المشهور وارن بافت في سنة 2014 أن بتكوين عديمة القيمة.

هل تعتبر عملة بتكوين الافتراضية عملية استثمارية جيدة أم مجرد فقاعة تنتظر الانفجار مثل أي فقاعات سابقة؟

حظيت العملة الافتراضية المعروفة باسم بتكوين بشهرة واسعة. وفي نهاية الأسبوع الماضي كانت تتداول عند أكثر من 19000 دولار في بورصة كوريا الجنوبية، قبل أن تغلق عند 16000 دولار. وكان رقم الـ19000 دولار مرتفعاً بأكثر من 5000 دولار خلال أقل من يوم واحد فقط، كما أنها ارتفعت من 12000 دولار في بداية الأسبوع، إضافة الى أنها ارتفعت من 1000 دولار في الأول من شهر يناير الماضي.

ولكن في سنة 2016 وحدها كسبت هذه العملة الافتراضية أكثر من 100 في المئة من قيمتها. ورغم ذلك هبط سعرها في الآونة الأخيرة بنسبة 7 في المئة.

والآن ستطلق “سي بي او اي غلوبال ماركتس”، ومجموعة “سي ام اي” شريحة من عقود بتكوين الآجلة، ثم سيكون السؤال هل تعمد الى شراء هذه العملة الافتراضية؟ ومن أين؟ وكيف ستتمكن من بيعها في وقت لاحق؟

المشككون في بتكوين

يوجد الكثير من المشككين في هذه العملة، وسبق أن أعلن المستثمر المشهور وارن بافت في سنة 2014 أن بتكوين عديمة القيمة. وقد أبلغ شبكة “سي ان بي سي” يومها أن على المستثمر الابتعاد عنها لأنها –بشكل أساسي– مجرد سراب.

وفي شهر ديسمبر الجاري أبلغ جاك بوغل، وهو مؤسس مجموعة فانغارد، مجلس العلاقات الخارجية بضرورة اجتناب البتكوين كما يتم اجتناب الطاعون.

وفي عام 2013 قال الرئيس السابق لمجلس الاحتياط الفدرالي آلان غرينسبان، إن “بتكوين أشبه بفقاعة”.

حقائق عن العملة الافتراضية

وعلى الرغم من ذلك ضخ المستثمرون كميات كبيرة من الأموال في البيتكوين –وفي ما يلي بعض الأسئلة المتعلقة بهذه العملة الرقمية كي تقرر ما إذا كانت آمنة للاستثمارات:

1 – ما الذي يحدد قيمة البتكوين؟

– البتكوين عملة رقمية تخضع لتقدير الناس، وتوجد هنا عقلية القطيع أو الجماعة في الوقت الراهن.

2 – هل البتكوين فريدة من نوعها؟

– لا. يوجد الكثير من العملات الافتراضية وقد يصل عددها الى أكثر من 7000 عملة، وتعتبر ضمن الأصول الرقمية. ولكن 200 منها فقط قيد التداول وحوالي 10 تنتشر بشكل واسع.

3 – هل تستطيع شراء ما قيمته 1000 دولار فقط؟

– بصورة عامة أنت تستطيع شراء أي كمية من البتكوين يسمح بها سوق التداول.

4 – أين يمكن شراء البتكوين؟

– موقع كوين بيز هو الأكثر شعبية لهذه الغاية، وتشمل المواقع الأخرى بيثمب، وكوينماما، وبت كويك، وسيكس، وبيتستامب.

5 – ما رسوم المبادلات؟

– ذلك يختلف ويتباين. ويحدد موقع كوين بيز الرسوم عند 3.99 في مقابل استخدام بطاقة الائتمان، و1.49 في المئة للعمليات التي تشمل الاتصال بحساب مصرفي.

6 – هل هذه عمليات آمنة؟

– نعم، وقد توقف كوين بيز عدة مرات بسبب الزيادة في حركة التداول، كما أن أسواق تبادل العملة الافتراضية لا توافق في أغلب الأحيان على قيمة البتكوين في أي وقت معين، وقد أبلغت تلك الأسواق عن عمليات قرصنة أفضت الى سرقة الملايين من الدولارات من تلك العملة الافتراضية.

7 – أين أستطيع إنفاق البتكوين؟

– يقبل عدد متزايد من محلات التجزئة الدفع بالبتكوين بما في ذلك اكسبيديا، ومايكروسوفت، وصبواي، وزينغا، وغيفتر وديش.

8 – كيف تعمل عملة البتكوين؟

– تم تخصيص حسابات تدعى “محفظة” لمستخدمي بتكوين، وكل وضع ورصيد يخضع لمتابعة من قبل شبكة تدعى سلسلة كتلة تظهر العمليات من دون التعريف بالمستخدم. كما يتم “توقيع” كل معاملة عبر قطعة معلومات سرية تدعى “المفتاح الخاص” تثبت هوية المالك.

9 – هل لبتكوين خلفية غامضة أو مشبوهة؟

– الأكثرية الساحقة من مستخدمي بتكوين مجموعة من الأشخاص النزيهين المدفوعين بأهداف الاستثمار، ولكن نظراً لأن عمليات هذه العملة الافتراضية غامضة وغير معلنة فقد استخدمت من قبل سوقا يعرف باسم طريق الحرير، الذي يعمل على تسهيل مبيعات العقاقير غير القانونية، كما أن بتكوين كانت وسيلة لبعض القراصنة الذين كانوا يطالبون بفدية في مقابل الإفراج عن أنظمة حواسيب أو معلومات. ويقول مشككون إن العملات الرقمية تسهل عمليات غسل الأموال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق