برلمانيات

المجلس ناقش 5 طلبات نيابية.. ووافق على 361 توصية

نظر مجلس الأمة خلال عام 2017 من الفصل التشريعي الخامس 5 طلبات مناقشة، بشأن الإيداعات المليونية، وطلبين في القضية الاسكانية، حيث لم يستكمل فيهما النقاش، وقرار الإدارة الأميركية نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، والمصالحة الوطنية، ومدى استعداد الحكومة لمواجهة المخاطر الخارجية والداخلية، وصدر عن المجلس 14 توصية بشأن طلبات المناقشة المنجزة، ووافق 361 توصية.
الإيداعات المليونية
ففي جلسة 15 فبراير 2017 وافق المجلس على الطلب الأول الخاص بتخصيص ساعة من الجلسة لمناقشة قضية الإيداعات المليونية المقدم من النواب، وعقب انتهاء النقاش وافق المجلس على 3 توصيات هي استعجال مجلس الأمة البت في تعديلات قوانين مكافحة الفساد، وخصوصا ما يتعلق بالقانون المقترح بشأن تعارض المصالح، والثانية قيام مجلس الأمة بتدعيم نزاهة المجلس وقيمه البرلمانية من خلال تعديلات قانون اللائحة الداخلية، والثالثة تكليف كل من ديوان المحاسبة وهيئة مكافحة الفساد قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا الإيداعات والتحويلات المليونية منذ عام 2006، وتقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار التجاوزات المتعلقة بقضايا الإيداعات والتحويلات المليونية.
القضية الإسكانية
وفي جلسة 26 أبريل 2017 ناقش المجلس طلبين، الأول مقدم من 10 أعضاء هم فيصل الكندري، أحمد الفضل، د. خليل عبدالله، سعود الشويعر، خليل الصالح، طلال الجلال، خلف دميثير، خالد الشطي، صلاح خورشيد، وسعدون حماد بشأن مناقشة الإجراءات الحكومية الخاصة بتوفير المساكن للمواطنين، إضافة إلى خطتها الإسكانية في السنوات المقبلة، والوقوف على مشاريع البنية التحتية للمشاريع الإسكانية كافة.
والثاني مقدم من الأعضاء رياض العدساني، أسامة الشاهين، ناصر الدوسري، عبد الله فهاد، حمدان العازمي، محمد هايف، صلاح خورشيد، عمر الطبطبائي، علي الدقباسي، ود. عبد الكريم الكندري، وصفاء الهاشم بشأن مناقشة القضية الإسكانية وما يتعلق بها.
القدس
وفي جلسة 19 ديسمبر 2017 ناقش المجلس الطلب المقدم من بعض النواب بشأن قرار الإدارة الأميركية نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.
ووافق المجلس على 6 توصيات هي ضرورة الاستعجال في تشكيل لجنة برلمانية تعنى بمناصرة الشعب الفلسطيني، والشعوب المسلمة المنكوبة. ومواصلة الحكومة عبر سفاراتها وممثليها بالمحافل المختلفة التنديد والاعتراض على قرار الإدارة الأميركية الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان المحتل.
اعتراف كامل
وبدء الحكومة الإجراءات التنفيذية للاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين، ودعم تمثيلها التام في المنظمات الدولية المختلفة، اضافة إلى تنظيم وإشراف الحكومة على أعمال تعمير وإغاثة ودعم صمود الشعب الفلسطيني في مدينة القدس الشريف، وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما دعمت التوصيات مواصلة رئيس وأعضاء المجلس وأمانته العامة وبعثته البرلمانية ووفود الصداقة جهود طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي، ومختلف المنظمات الدولية والإقليمية. قيام وزارتي الإعلام والتربية وغيرهما بتفعيل مناهج ووسائل التوعية بالقضية الفلسطينية، والتعريف بجرائم ومجازر الكيان الصهيوني.
المصالحة الوطنية
وفي جلسة 20 ديسمبر 2017 ناقش المجلس الطلب المقدم من بعض النواب بشأن المصالحة الوطنية، ومدى استعداد الحكومة لمواجهة المخاطر الخارجية والداخلية. ووافق المجلس عقب المناقشة على 6 توصيات، هي قيام الحكومة ومجلس الأمة بإقرار تشريع خاص بإنشاء جهاز متخصص لإدارة الأزمات والكوارث أسوة بما قام به عدد من دول العالم. قيام الحكومة بتقديم تقرير دوري كل سنة لمجلس الأمة عن استعدادات الدولة لمواجهة الأخطار والأزمات عبر مؤسساتها المختلفة (الصحة – الغذاء والتغذية –الدفاع المدني – الأمن الوطني).
لجنة مؤقتة
ودعت إلى قيام مجلس الأمة بتشكيل لجنة مؤقتة لإعداد تقرير بمدى جاهزية أجهزة الدولة ومؤسساتها لمواجهة الأخطار والأزمات. كما أوصت الأجهزة الإعلامية والتربوية والتعليمية بالعمل على صنع إعلام هادف، ومناهج تعزز الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية. على الحكومة الكويتية تقديم تصور متكامل بشأن إجراءاتها وآلية تعاملها مع تحقيق المصالحة الوطنية.
361 توصية
ووافق المجلس على 361 توصية، منها 347 توصية وردت في تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي عن الحسابات الختامية، وربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية والجهات والهيئات المستقلة والملحقة، فيما وافق المجلس على 14 توصية إثر نظر 3 طلبات مناقشة بشأن الايداعات المليونية، وقرار الإدارة الأميركية نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، والمصالحة الوطنية، ومدى استعداد الحكومة لمواجهة المخاطر الخارجية والداخلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق