خارجية

السودان يبدي استعداده لاتفاق جزئي مشروط بشأن سد النهضة

اعلن وزير الري السوداني ياسر عباس اليوم الإثنين استعداد بلاده للتوصل إلى “اتفاق مرحلي” مع إثيوبيا بشأن سد النهضة بشروط تضمن استمرار التفاوض.
وقال وزير الري في مؤتمر صحفي عقد بالخرطوم ” لضيق الوقت فان السودان يقبل بالاتفاق المرحلي وفقا للشروط الآتية أولا التوقيع على كل ما تم التوافق عليه حتى الآن”.
واضاف عباس ان ممثلي البلدان الثلاثة “توصلوا بالفعل إلى توافق” بشأن معظم الأمور الفنية لكنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق ملزم بالاضافة الى ضمان لاستمرارية التفاوض بعد المرحلة الاولى وأن يكون هذا التفاوض وفق برنامج زمني محدد”.
وتصر إثيوبيا على الشروع في الملء الثاني لسد النهضة خلال موسم الأمطار في يوليو وأغسطس المقبلين بنحو 13ر5 مليار متر مكعب رغم رفض السودان ومصر واشتراطهما التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل المقدرة ب 55ر5 مليار متر مكعب لمصر و18ر5 مليار متر مكعب للسودان.
ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغاواط من الكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق