خارجية

العاهل الأردني وولي عهد أبوظبي يؤكدان أهمية المحافظة على وقف إطلاق النار بـ #غزة

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الخميس أهمية اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والحفاظ عليه.
وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن ذلك جاء خلال مباحثات عقدها الملك عبدالله والشيخ محمد في قصر (بسمان) بالعاصمة عمان تناولت العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي.
ووفقا للبيان فقد شدد الجانبان على ضرورة العمل على المستويين الإقليمي والدولي خلال الفترة المقبلة لتحريك عملية السلام ودفعها إلى الأمام.
ونقل عن العاهل الأردني تأكيده ضرورة مواصلة بذل كل الجهود عربيا ودوليا لوقف ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات “استفزازية” متكررة وغير قانونية في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك والتي قادت إلى التصعيد الأخير وأججت التوتر والاحتقان بالمنطقة.
وشدد الملك عبدالله على أهمية البناء على وقف إطلاق النار في غزة والاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية لتفعيل المسار السياسي من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وجدد التأكيد على مواصلة بلاده جهودها لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة من منطلق الوصاية الهاشمية عليها مبينا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس ومقدساتها.
من جانبه نقل البيان عن الشيخ محمد إعرابه عن التقدير لجهود الأردن بالتعاون مع مصر في تحقيق التهدئة بقطاع غزة مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به العاهل الأردني في رعاية الأماكن المقدسة بالقدس.
وأشار إلى أن الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل المشترك من أجل السلام مجددا دعم الإمارات لأي خطوة في هذا الاتجاه من منطلق نهجها الداعم للسلام والتعايش وإيمانها بأن السلام هو “ضمانة المستقبل الأفضل للمنطقة وشعوبها”.
وحول العلاقات الثنائية ذكر البيان أن الجانبين أعربا عن اعتزازهما بمستوى العلاقات الأخوية المتينة والراسخة بين البلدين والشعبين وحرصهما على تعزيزها في المجالات كافة.
كما أكدا إدامة التنسيق الوثيق بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق مصالحهما المشتركة ويخدم القضايا العربية.
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في مقدمة مستقبلي الشيخ محمد بن زايد والوفد المرافق له بمطار (ماركا) العسكري في العاصمة عمان حيث يقوم بزيارة ليوم واحد تستهدف بحث العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق