برلمانيات

النائب أسامة الشاهين يقدم أسئلة الى الوزيرة بوشهري حول مشروع السكك الحديدية

أعلن النائب أسامة الشاهين أنه تقدم بـ3 أ سئلة برلمانية إلى وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات د. جنان بوشهري،ووزير الأشغال العامة حسام الرومي عن تطورات مشروع السكك الحديدية، وخطة المشروع والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذه، وعن خطة الدولة لتطوير النقل العام، عموما و (الباصات) خصوصا.

ونص السؤال الأول لوزير ة الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات على ما يلي:

السكة الحديدية الكويتية ستكون جاهزة عام 2018 وسيتم اختيار 12 شركة لطرح مناقصة إدارة المشروع والتصميم مع نهاية الشهر الجاري الذي سيكون آخر موعد لتقدم الشركات لتأهيلها.

هذا ما أكده الوكيل المساعد لقطاع النقل في وزارة المواصلات في مؤتمر صحافي عقده بتاريخ 19/8/2014، موضحا أن مشروع السكة الحديدية سيمر بمرحلين: الأولى تشمل المناطق الحضرية والطرق الرئيسية بمسافة 500 كيلومتر، والثانية للطرق الخارجية والفرعية بطول 300 كيلو متر، وسيكون مسارها من النويصيب إلى المحطة الرئيسية في جنوب الدائري السابع وصولا إلى ميناء مبارك الكبير. وأضاف أن السكة الحديدية ستمر عبر 40 مزرعة من مزارع الوفرة. وسيتم منح أصحابها أراضي بديلة.

لذا يرجى افادتي بالتالي:

بعد مرور أكثر من (3) أعوام على تصريح الوكيل المساعد لقطاع النقل، يرجى افادتي ما تم انجازه لهذا المشروع الحيوي. مع توضيح ماهية المناطق الحضرية التي سوف يتم العمل بها.

ونص السؤال الثاني لوزيرة الدولة لشؤون الإسكان على ما يلي:

خدمة النقل الجماعي تساهم بشكل كبير بالتخفيف من الزحمة المرورية، والدول المتقدمة تبذل مبالغ كبيرة لتطوير هذه الخدمة لكل من يستخدمها.

ودولة الكويت تعاني من الزحام المروري وعدم كفاءة النقل الجماعي لعدم تطورها. وخاصة إن حافلات النقل الجماعي تفتقد أغلبها للتكييف والنظافة كما أن الصيانة الصحيحة غير متوفرة حيث نجد الكثير منها معطلة بالشوارع بجانب أن التلوث البيئي الناتج من الأدخنة الصادرة منها، بالإضافة إلى أنها تفتقد شروط السلامة لمستخدميها. كما أن فئة ذوي الإعاقة لا تستطيع استخدامها لعدم وجود مصاعد خاصة للكراسي المتحركة أسوة بالنقل العام في الدول المتقدمة.

لذا يرجى افادتي بالتالي:

– خطة الدولة لتطوير النقل العام، عموما و (الباصات) خصوصا.

– بيان الشركات المعتمدة بالنقل العام، وعدد حافلاتها المرخصة وخطوطها العامة، ونية الدولة بإدراج شركات جديدة.
ونص السؤال الثالث إلى وزير الأشغال العامة على ما يلي:

صرح وزير الأشغال العامة لإحدى القنوات الفضائية بأنه تم إنهاء كل العقبات أمام مشروع سكك الحديد ليتكامل مع دول الخليج، وأنه سيتم طرح المشروع للمستثمرين خلال الربع الأول من 2017م، وأشار إلى أن مشروع السكك من المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية، وسيُنفذ بالمشاركة مع القطاع الخاص.

لذا يرجى إفادتي بالتالي:

-إفادتي إن كان قد تم طرح المشروع للمستثمرين خلال الربع الأول من عام الحالي 2017م، والشركات المتقدمة للمشروع.

-إفادتي بخطة المشروع والمدة الزمنية التي سوف يستغرقها تنفيذ المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق