خارجية

“شهادات كورونا” تقوض مصداقية الجامعات اليونانية بسبب انتشار الغش

تواجه الجامعات اليونانية، المغلقة منذ أكثر من عام بسبب جائحة «كوفيد ـ 19»، ازديادا في حالات الغش خلال الامتحانات عبر الإنترنت، ما يثير مخاوف من تراجع قيمة الإجازات التي بات شائعا تسميتها «شهادات كورونا».

يقر الأساتذة والطلبة بأن إجراء الامتحانات إلكترونيا في الظروف الاعتيادية نفسها لتلك المقامة عادة في حرم الجامعات مهمة مستحيلة مع التعليم من بعد، في ظل اتصال المئات بالشبكة في الوقت عينه.

ويقول أستاذ الهندسة البيئية والعميد السابق في جامعة أرسطو في مدينة سالونيكي اليونانية جون ميلوبولوس «على سبيل المزاح، نسمي الشهادات التي سنمنحها هذا العام شهادات كورونا».

ويوضح لوكالة «فرانس برس» أن «التعليم من بُعد يفترض أن يكون أداة تربوية مكملة. لكن عندما يصبح الأداة التعليمية الرئيسية، عندها تبدأ المشكلات».

وتروي صوفيا، البالغة 20 عاما وهي طالبة في علم النفس في جامعة أرسطو، «خلال الصيف الماضي، خضعت لامتحانين باسم اثنين من أصدقائي من دون أن يتنبه أحدهم لذلك».

وتضيف لوكالة «فرانس برس»: «لقد اتصلت بالشبكة باستخدام حاسوبيهما وكلمات المرور الخاصة بهما. لم يكن هناك أي قاعدة تفرض فتح الكاميرا خلال الامتحان. وقد نال صديقاي علامة شبه كاملة من دون أن يفتحا كتابا».

وفوجئ مدرسون كثر برؤية طلاب يعرفونهم منذ وقت طويل يحققون نتائج دراسية باهرة عن غير عادة من دون أن يكونوا قد ارتادوا حرم الجامعة مرة واحدة منذ سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق