برلمانيات

المويزي: بعد ما قاله مرزوق الغانم عن إسقاط عضوية الداهوم أعلن عن تضامني الكامل مع #الداهوم وعدم حضور جلسة يوم 30-3-2021

أصدر 34 نائبًا بيانًا حول ما تشهده الساحة البرلمانية من تطورات تتعلق بإسقاط عضوية النائب بدر الداهوم، وقد أبدى النواب في بيانهم رفضهم القاطع للطريقة التي تم اتباعها في التعامل مع الداهوم.
وأكد النواب في بيانهم أن البلاد “تمر بمنعطف سیاسي خطير لم يسبق له مثيل، في إطار العلاقة بين السلطات العامة فيها مما أدى إلى الاخلال بمبدأ التوازن الدستوري فيما بينها.
وأضاف النواب “نحن الموقعون أدناه من أعضاء مجلس الأمة نؤكد رفضنا القاطع والبات لما تم تجاه زميلنا النائب د. بدر الداهوم من تجاهل وتجاوز لحق الأمة، عبر ممثليها المنتخبين، من التصويت على صحة عضويته من عدمها في قاعة عبدالله السالم، وعليه نرفض ونحذر ما يتردد عن استخدام القوة العسكرية في منع النائب بدر الداهوم من ممارسة مهامه البرلمانية حتى يتم الفصل في عضويته من قبل أعضاء مجلس الأمة، ونرفض ما تم تجاه الزميل النائب عن حذف بياناته واسمه الكريم من النظام الألي للأعمال البرلمانية واللجان وغير ذلك من تعديات مرفوضة على عضويته قبل البت فيها”.
وشدد النواب في بيانهم على أن كافة الخيارات والأدوات الدستورية مطروحة أمامنا للذود عن حقوق ممثلي الشعب المنتخبين من قبل الأمة وأن موقفنا الجماعي هذا والذي ستعلن تفاصيله باجتماعنا القادم قبل الجلسة، ليس مجرد انتصار لشخص النائب د. بدر الداهوم، بقدر ما هو انتصار لإرادة الأمة.
يأتي ذلك فيما أعلن عدد من النواب مقاطعتهم لقسم الحكومة، فقال النائب د. عبدالكريم الكندري إن نظام الحكم يقوم على أساس فصل السلطات مع تعاونها وفقا لأحكام الدستور ولا يجوز لأي سلطة منها النزول عن كل أو بعض اختصاصها المنصوص عليه في هذا الدستور.
‏وأضاف الكندري عبر حسابه بموقع التواصل تويتر: “واحتراماً لبيت الأمة من التفرد ودفاعاً عن إرادتها من العبث وصوناً لحقوق ممثليها من المصادرة أعلن مقاطعتي قسم الحكومة”.
من جهته قال النائب د. صالح المطيري إنه تأكيداً لثوابتنا الراسخة ‏لن أحضر القسم ولن أحضر الجلسة إن لم يمكن النائب الداهوم من دخول المجلس ممثلاً عن الامة وعدم مناقشة القوانين المتفق عليها.
وأكد المطيري أن ‏هذا عنوان التعاون مع الحكومة إن أرادت ذلك، ‏والبوابة للتعاون ممكن الوصول لها عن طريق إقرار عفو كريم قبل الجلسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق