مقالات

الكويت وأجمل الذكريات .. بقلم | نجاة بنت علي شويطر

تحتفل الكويت الشقيقة سنويا في 25 و26 من شهر فبراير بذكرى استقلالها وتحريرها من الاحتلال العراقي، ويصادف هذا العام مرور ستين عاما على استقلالها وثلاثين عاما على تحريرها.

تعتبر الكويت من أولى الدول الخليجية التي نالت استقلالها في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبدالله السالم، ونظرا لصعوبة احياء هذه الذكرى في شهر يونيو لشدة الحرارة، صدر مرسوم أميري في 18 مايو 1964 جرى بموجبه دمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير عبدالله السالم، رحمه الله، في 25 فبراير من كل عام وسمي بـ «العيد الوطني»

وها هي الكويت تعود وترتدي ثوب الفرح والفخر مرة أخرى احتفاء بهذه المناسبة العزيزة، ونسعد جميعا نحن أهل البحرين بمشاركة أهلنا في الكويت احتفالاتهم بالعيد الوطني.

وعند الحديث عن احتفالات الكويت فإني أتكلم عن احتفالات بلدي الثاني، ففي حضن الكويت الحبيبة تلقيت تعليمي الجامعي وتخرجت من جامعة الكويت وفي جعبتي الكثير من ذكرياتي الجميلة التي لم ولن أنساها أبدا.

أثناء دراستي الجامعية كان طلبة البحرين الملتحقون بجامعة الكويت يحتفلون بالعيد الوطني للكويت من خلال إقامة احتفالات خاصة في قاعات مناسبات الجامعة وفي سكن الطلاب، اضافة للمشاركة في الاحتفالات العامة التي تقام على شارع الخليج العربي، والحدائق العامة والمسارح، حيث تزدان جميع مناطق الكويت بالأعلام والزينة والاضاءة الجميلة، ولا أنسى حديقة النافورة الراقصة التي تقع في السالمية، حيث كانت تتراقص على أنغام الموسيقى، والاحتفالات الغنائية في مدينة الكويت الترفيهية ومنتزه مرح لاند الصباحية الترفيهي، حيث تشهد هذه الحدائق والمنتزهات توافدا من قبل الزوار في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات لمناسبتها لجميع الفئات العمرية وتستقطب جميع العائلات.

وبمناسبة مرور ربع قرن على استقلال الكويت في 1985 تم رفع أطول سارية لعلم الكويت تبلغ 36 مترا على شاطئ البحر، وتقدر مساحة ساحة العلم بنحو 100 ألف متر مربع تقريبا.

وقد اعتاد شعب البحرين السفر الى الكويت خلال شهر فبراير لمشاركة إخوانهم في احتفالاتهم الوطنية، وللتسوق في اسواق الكويت التي تكون فيها الكثير من العروض الترويجية والتخفيضات بهذه المناسبة.

ومن حسن حظي تواجدي في الكويت في شهر فبراير 2020 مع وفد رسمي من مجلس جاسم بوطبنية ـ الذي يجمع نخبة من جميع فئات المجتمع نساء ورجال ـ الذي اعتاد وعلى مدى ثماني سنوات متتالية مشاركة أهل الكويت فرحتهم واحتفالاتهم بالعيد الوطني من خلال:

٭ المشاركة في احتفالات الجمعيات والنوادي والمؤسسات بهذه المناسبة.

٭ زيارة وتكريم بعض الشخصيات الكويتية التي لها بصمة متميزه في الكويت كلفتة محبة ومودة ووفاء من أهل البحرين، حيث يتم اختيار عدد من الشخصيات في كل عام.

٭ زيارة عدد من المجالس الشعبية في الكويت والتعرف على أصحابها عن قرب وتقديم التهنئة لهم بالعيد الوطني.

٭ المشاركة في احتفالات سوق المباركية وتقديم التهاني لشعب الكويت من خلال وسائل الاعلام.

٭ تقديم بعض من الفنون الشعبية البحرينية المراداه والجلوة، والعرضة.

٭ تقديم بعض من الهدايا المتمثلة في الحلوى البحرينية، والمتاي والزلابية وتوزيعها في الاحتفالات الشعبية.

٭ لبس اللباس التقليدي الشعبي البحريني مثل الثوب النشل في الفعاليات.

وتهدف هذه الزيارات التي ينظمها مجلس بوطبنية سنويا الى نقل تهاني وحب ومشاعر أهل البحرين الى أهل الكويت.

وإن منعتنا ظروف انتشار وباء كورونا عالميا هذا العام عن مشاركتهم احتفالاتهم التزاما بضرورة التباعد الاجتماعي القسري، فلن تمنعنا من مشاركتهم وتواصلنا معهم عن بعد عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق فتح جميع قروبات مجلس بوطبنية الرجالية والنسائية منذ الصباح الباكر للتهنئة بهذا اليوم التاريخي للكويت، وتدشين قناة بث مباشر عبر الانستغرام للجميع للمشاركة في هذا البث واستقبال الشخصيات الوطنية والأعيان من الكويت والبحرين والخليج العربي للتهنئة، والحديث بإسهاب عن منجزات الكويت في جميع المجالات، ورفع العلم الكويتي والدعاء للمولى بحفظ الكويت قيادة وشعبا من كل شر، فما أجمل هذه المناسبات التي تجمعنا على الخير، وتقوي الروابط بين أهل الخليج، وما أجمل مشاعر الفرحة والسعادة والامتنان التي نراها في قلوب وعيون إخواننا وأهلنا في الكويت.

وبهذه المناسبة الغالية على قلوبنا، نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات الى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، والى سمو ولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله ورعاه، وإلى جميع شعب الكويت الشقيق.

وتمنياتي لهم بدوام الرخاء والسخاء والأمن والأمان وأن يديم الله عليهم الأفراح، سائلة المولى سبحانه وتعالى أن يرفع عنا البلاء والوباء ويجمعنا وأهلنا في الكويت وفي جميع دول الخليج على المودة والخير والوئام.

واختتم مقالي بأبيات شعر للشاعرة الكويتية د.فاطمة العبدالله:

لؤلؤة البحار نجمة السما

وشمسنا والضوء والقمر

كويتنا وعشقنا وأمننا

وحضننا الدفيء في المطر

وفرحنا ووردنا وعطرنا

ونورنا وبهجة النظر

وبيتنا وعزنا وفخرنا

مـــلاذ روح مستـقـــر

في يومنا وأمسنا وفي غد

بـــه الرخـــاء مزدهــر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق