خليجية

#البنتاغون: #السعودية شريك رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وركيزة مهمة لهيكل الأمن الإقليمي

قال المتحدث باسم البنتاغون المقدم في سلاح مشاة البحرية أنطون سيميلروث، إن “السعودية شريك رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وركيزة مهمة لهيكل الأمن الإقليمي”، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الجمعة.

وأضاف، أن “وزارة الدفاع تواصل تقييم وضعها في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، وذلك لضمان التوازن بين المتطلبات التشغيلية والمخاطر، وكذلك للاستعداد في تحقيق الالتزامات العالمية”.

وشدد سيميلروث على أن السعودية شريك رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وركيزة مهمة لهيكل الأمن الإقليمي، مستدلاً بشهادة لويد أوستن، وزير الدفاع، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، الذي قال إن وزارة الدفاع ستكمل المحادثات مع شركائها الإقليميين في الشرق الأوسط، لتحديد القدرات المطلوبة في ردع إيران ودعم الاستقرار الإقليمي، “وذلك بعد أن تطابق وزارة الدفاع مواردها مع الاستراتيجية الدفاعية، مع زيادة تركيز الوزارة على الصين والاستعداد لذلك”.

وبدوره، كشف الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية المختصة بالشرق الأوسط، إبرام البنتاغون ترتيباً أولياً مع الرياض لاستخدام القواعد الجوية والموانئ البحرية المختلفة، في المناطق الغربية من البلاد، لمواجهة أي حرب مع إيران.

وأوضح ماكنزي للصحافين المرافقين له في رحلته إلى الشرق الأوسط، والتي زار فيه القواعد الأمريكية بالسعودية في مطلع الأسبوع، أن ستكون الولايات المتحدة قادرة على نقل القوات من وإلى المنطقة من الغرب عند اندلاع أي مواجهة مع إيران، ووضع المقاتلات والطائرات الأخرى بعيداً عن قاذفات الصواريخ الإيرانية، وذلك أثناء تفقده ثلاثة مواقع مقترحة جديدة في السعودية، هي ينبع، والطائف، وتبوك.

وأضاف “سيكون الخليج العربي مياهاً متنازع عليها في ظل أي سيناريو للنزاع المسلح مع إيران، لذلك ننظر إلى الأماكن التي ستنقل فيها قواتنا عند دخولها المسرح في المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق