صحية

«كوفيد ـ 19» القاتل الثالث بعد القلب والسرطان

توقع خبراء أميركيون أن تؤدي جائحة كورونا الى انخفاض متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة بواقع سنتين الى ثلاث سنوات، ونقلت صحيفة «الغارديان» عن «وول ستريت جورنال» ان «كوفيد ـ 19» يمكن ان يصبح ثالث اكبر سبب للوفيات في أميركا بعد القلب والسرطان، وسيكون هذا الانخفاض الأكثر حدة منذ الحرب العالمية الثانية.

وحسب المراكز الفيدرالية لمكافحة ومنع الأمراض، فإن متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة ارتفع العام الماضي الى 78.8 سنة. ويعود الجزء الأكبر من هذا الارتفاع الى انخفاض معدل الوفيات بأمراض القلب والسرطان وتراجع حالات الانتحار.

ومع تجاوز عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في البلاد 320.000 حالة يكون «كوفيد ـ 19» قد احتل المركز الثالث الذي كانت تحتله سابقا وفيات الحوادث التي بلغت العام الماضي نحو 170.000 حالة، بينما كانت وفيات أمراض القلب تأتي في المرتبة الأولى بـ 659.000 وفاة تلتها وفيات أمراض السرطان التي بلغت 600.000.

ويقول روبرت أندرسون مدير الاحصاء في المراكز الفيدرالية، ان التراجع المتوقع في متوسط أعمار الأميركيين سيكون الأكبر منذ عام 1943 عندما أدى ارتفاع ضحايا الحرب العالمية الثانية الى انخفاض متوسط الأعمار بواقع 3 سنوات تقريبا. لكن التراجع الأسوأ كان خلال وباء الانفلونزا الاسبانية قرب نهاية الحرب العالمية الأولى الذي أدى الى انخفاض متوسط أعمار الأميركيين بواقع 11.8 سنة.

لكن التأثير الآخر لـ «كوفيد ـ 19» هو انخفاض معدلات المواليد بالولايات المتحدة بحيث باتت لا تعوض عن معدلات الوفيات في أكثر من 50% من المقاطعات الأميركية في وقت سجل فيه عام 2019 أدنى معدل للخصوبة في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق