الشباب

الكويت نظمت أول معرض للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط

تعتبر الألعاب الالكترونية سلعة تجارية تكنولوجية، اذ انها جزء صغير من العالم الجديد الناشئ من الثقافة الرقمية الحديثة، بالرغم من أنها ممتعة ومسلية، الا أنها تؤثر على الفرد والمجتمع بطرق متنوعة. اذ يَتمكن الأشخاص المهمشين اجتماعياً من التواصل مع الناس من خلال العالم الافتراضي، ويتم تَقبلهم تدريجياً بين الناس من خِلال الألعاب متعددة اللاعبين، اذ يتمكن من التواصل مع أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة كذلك. التقت جريدة «النهار» بيوسف عبدالعزيز الرومي صاحب شركة فكرة ومؤسسها ليحدثنا المزيد عن معرض جي اكس واهمية الالعاب الالكترونية: في البداية قال يوسف الرومي يعد معرض جي اكس متخصص في الالعاب الالكترونية في الكويت. قائم منذ عدة سنوات وهذه السنة السابعة وبسبب «الكورونا» قررنا تحويله من معرض فعلي الى رقمي، وهو اول معرض من نوعه في الشرق الاوسط يكون «اون لاين» مع اكبر شخصيات في عالم الالعاب مشاركا فيه ممثلون ومخرجون وملحنون الى اخره. بدا عام ٢٠١٤ وحقق نجاحا كبيرا وكان الهدف منه ان يرى صناع الالعاب الالكترونية الاجنبية هناك شريحة كبيرة من الجمهور العربي يستطيعون تسويق العابهم لنا، ولكن للاسف ليس هناك مكاتب للالعاب الالكترونية في الشرق الاوسط.

لذلك قررنا عمل المعرض لنستعرض للشركات العالمية اننا لدينا مواهب شبابية سواء من مخرجين ورسامين. خاصة وان هدف المعرض جذب الاجانب الينا وعرض المواهب الشبابية.

واضاف الرومي: ضم المعرض العديد من الفعاليات سواء كانت ندوات ومسابقات رسم والزي التنكري واعلانات والعاب كثيرة يمارسها الجميع خلال الحدث.

وعادة يستمر المعرض ٣ أيام ولكن هذه المرة لمده يومين فقط، وكان «اون لاين» وندوات واعلانات. قررنا هذا العام بسبب جائحة «الكورونا» ان يكون معرض جي اكس رقمي وكنا مستعدين للعالم الافتراضي والتركيز الاساسي على البث المباشر. لله الحمد احتفلنا هذا العام بمرور عشر سنوات على تأسيسها ومنذ عام ٢٠١١ نبث على الانترنت لفعالياتنا جزءاً بسيطاً من المعرض ولكن هذا العام اختلف كون الحدث كله «اون لاين».

واضاف الرومي استطعنا الانجاز باقل عدد ممكن من فريق العمل بسبب «الكورونا» وعدم التجمعات. فنحن ٣ أشخاص ورغم ذلك حققنا نجاحات كبيرة بافضل صورة.

واشار الرومي هذا العام كان لدينا اكثر من ١٥ ضيفاً ومتحدثاً في الندوات من ممثلين ومخرجين ومن ابرزهم الممثل يوري لونثول مؤدي صوت شخصية سبايدرمان وايضا ديفيد وايز ملحن سلسلة العاب donkey kong لاخر ٢٠ سنة، وايضا الشركة العملاقة اليابانيةsquare inex.

كانوا مشاركين في عدة اشياء منها اعلان وبسبب حضورهم معرض جي اكس عام ٢٠١٨ قرروا اول مرة في تاريخ الشركة منذ ٤٠ عاما ان جميع الالعاب الالكترونية ستكون مترجمة للغة العربية هذا بسبب زيارتهم للكويت وشغف الجمهور لالعابهم. ولفت الرومي ان الايفنت كان «اون لاين» وعبارة عن ندوات متنوعة كل منها مدتها ساعة ونصف الساعة، وقمنا بتعرف الضيف للجمهور وفتحنا باب الاسئلة لهم بارسال رسالة نصية للضيف والاجابة عليها مباشرة. واغلبية الندوات كانت تضم ٣ أشخاص ماعدا ندوة واحدة فقط كانت شخصاً واحداً.

ولفت الرومي ان خلق فكرة اقامة بطولة عالمية في الكويت وبالفعل تم تنفيذ أول بطولة عالمية للألعاب الالكترونية في الكويت في نوفمبر من العام 2012 وكانت اكبر بطولة عالمية حينها للألعاب الالكترونية القتالية في الشرق الأوسط، وشارك فيها 3 من أبطال العالم من اميركا وبريطانيا بالاضافة الى 300 مشارك، وقد استمرت البطولة يومين، تم خلالها تصوير فيلم وثائقي عن الكويت وحول البطولة وتم نشره من قبل الأبطال والمشاركين في البطولة عبر حساباتهم في جميع وسائل التواصل الاجتماعي وكان الهدف من ذلك اظهار صورة الكويت عالميا. ولكن للاسف هذا العام تم الغاء البطولة بسبب جائحة «الكورونا».. فقررنا اقامة معرض يضم ندوات ولقاءات مع الشخصيات.

وبين الرومي ان الألعاب الالكترونية ليست حكرا على أعمار معينة، لافتا الى ان معظم المشاركين في المعارض والبطولات تفوق أعمارهم الـ 30 عاما وهذه الألعاب والبطولات ليست مخصصة فقط للأطفال.

اما عن تأثير الالعاب الالكترونية في المجتمع فقال الرومي فاعتبره ايجابياً فهو بصفته لاعب يرى ان كل شيء له ايجابيات وسلبيات. على الصعيد الايجابي تعرف على اصدقاء جدد والسفر للخارج واكتسب معلومات ومهارات بالاضافة انها فكرة ليلتقي فيها الاصدقاء للعب مع بعضهم البعض.ص

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق