خارجية

إسرائيل ترفض تقييد هجماتها في سوريا

قال وزير الدفاع الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان: إن إسرائيل «لن تقبل بأي قيود على هجماتها في سوريا أو أي مكان آخر». وقالت إذاعة الجيش الاسرائيلي إن ليبرمان كان يُعقّب على ما نُشر من مطالبة روسيا بمنح قواتها في سوريا إنذاراً مسبقاً أطول، بنية الجيش الاسرائيلي القيام بأي عمل عسكري.
وقال ليبرمان، في حديث مع الاذاعة امس: «اسرائيل لن تقبل بأي قيود في مهمة الدفاع عن نفسها في سوريا وفي أماكن أخرى».

تصوير الـ«أس- 300»
إلى ذلك، نشرت صحيفة هآرتس صورا لانتشار منظومة الدفاع الجوي «اس 300» الروسية، التي قدمتها للنظام السوري. وقالت الصحيفة إن الأقمار الاصطناعية الإسرائيلية وثقت صورا تظهر أربع قاذفات للصواريخ بالقرب من مصياف غربي حماة. وأضافت أن القاذفات لا تعمل حالياً بسبب فقدان بعض المكونات، مشيرة إلى أن المنطقة تضم عدداً من الصناعات، التي تقوم بتصنيع أسلحة مخصصة لحزب الله. وكانت موسكو أعلنت، في 2 اكتوبر، عن انتهاء عملية تسليم منظومة «اس 300» للنظام السوري بالكامل.
وفي سياق متصل، قالت صحيفة «اسرائيل اليوم» ان «حزب الله» يعمل مؤخراً على انشاء وتأسيس بنية تحتية عسكرية جديدة في قرية الخضر الدرزية، على بعد 3 كيلومترات من داخل الجانب السوري من هضبة الجولان المحتل، مشيرة إلى ان المسؤول عن إنشاء البنية التحتية هو مصطفى مغنية، الابن البكر للقائد العسكري السابق للحزب عماد مغنية، الذي اغتيل في فبراير 2008. ووفق الصحيفة، فإن معلومات استخباراتية اسرائيلية تفيد ان «حزب الله» أقام عدة نقاط مراقبة، عن طريق نشطاء محليين من ابناء القرية، يقوم بتجنيدهم ويزودهم بمعدات مرافبة لنقل المعلومات.
يذكر ان مصطفى مغنية هو شقيق جهاد مغنية، الذي اغتيل في ديسمبر 2015 خلال جوله له في منطقة الجولان مع مسؤولين آخرين.

هجمات على «حميميم»
إلى ذلك، اتهم نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، الولايات المتحدة بتوجيه الطائرات بدون طيار (الدرونات)، التي هاجمت قاعدة «حميميم» الروسية في سوريا بداية 2018. وأشار خلال الجلسة العامة لمنتدى شيانغشان الدولي للقضايا الأمنية في بكين، إلى تنفيذ 13 طائرة بدون طيار هجوماً على قاعدة «حميميم» في اللاذقية بداية العام الحالي، جرى توجيهها من قيادة موحدة، وبالتوازي، حلقت طائرة استطلاع أميركية من طراز Poseidon-8 في أجواء شرق المتوسط على مدى 8 ساعات. وأضاف: «بعد تعرض الطائرات بدون طيار لتأثير التشويش الإلكتروني الروسي، تراجعت إلى مسافة محددة، وعقب ذلك جرت إدارتها من الفضاء وتوجيهها إلى ثغرات محددة حاولت التسلل عبرها، ولكنها تعرضت للتدمير».
بدوره، قال الكرملين امس إنه منزعج جدا من هذا التقرير لوزارة الدفاع الروسية، وإنه لا يستبعد أن يثير الرئيس فلاديمير بوتين مسألة الهجوم مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

التحالف يقصف مسجداً
أمنياً، قتل 7 مدنيين، جراء قصف للتحالف الدولي على مسجد الزوية في مدينة هجين الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة دير الزور، شرقي سوريا. وكان 30 مدنياً، بينهم طفلان، قتلوا في قصف لقوات التحالف الاسبوع الماضي على مسجد عمار بن ياسر في بلدة السوسة، كما قتل 16 مدنيا في قصف مماثل على مسجد عثمان بن عفان في نفس البلدة.
وأمس قتل مدني وجرح 3 آخرون، إثر قصف مدفعي لقوات النظام السوري والمجموعات الإرهابية الأجنبية التابعة لإيران، على ريف حلب الغربي (شمال)، رغم وقوعها في منطقة خفض التصعيد.
وشهدت مناطق سيطرة المعارضة والنظام في شمال سوريا تبادلاً لإطلاق النار في قصف هو «الأعنف» منذ اعلان اتفاق اقامة منطقة عازلة في شمال غرب البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق