اقتصاد

الصندوق السيادي الكويتي الرابع عالمياً

هيئة الاستثمار تدير 524 مليار دولار

حافظ الصندوق السيادي الكويتي على مركزه الرابع عالمياً بأصول بلغت 524 مليار دولار وفقاً للبيانات المحدثة الصادرة عن مؤسسة «إس دبليو إف» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.
وأضافت الدراسة التي تناولت أرقام شهر ديسمبر الماضي أن صندوق الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي حافظ على المركز الخامس عالمياً ضمن أكبر الصناديق السيادية، رغم تراجع قيمة أصوله بــ20 مليار دولار لتصل إلى 494 مليار دولار، وذلك مقارنة بنهاية شهر أكتوبر الماضي.
كما حافظ صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية على المركز الــ11 ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، حيث استقرت قيمة أصوله عند 223.9 مليار دولار.
ويستهدف صندوق الاستثمارات العامة رفع أصوله إلى 400 مليار دولار (1.5 تريليون ريال) بنهاية عام 2020.
ووفقاً للبيانات، حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول قيمتها 998.9 مليار دولار.
وتقدمت شركة الصين للاستثمار للمركز الثاني، حيث ارتفعت قيمة أصولها بــ86.2 ملياراً لتصل إلى 900 مليار، فيما تراجع جهاز أبوظبي للاستثمار للمركز الثالث.
وبحسب التقرير، بلغ إجمالي موجودات الصناديق السيادية بنهاية عام 2017 نحو 7.58 تريليونات دولار، واستحوذت السعودية على %9.5 من إجمالي الثروات السيادية في العالم وهو ما يعادل 717.9 مليار دولار، فيما استحوذت الإمارات على %17.2 من الثروات السيادية في العالم وبما يعادل 1306.5 مليارات دولار.
وأظهرت معطيات أن قيمة أصول صناديق الثروة السيادية العربية تراجعت بنسبة 0.7 في المئة إلى 2.97 تريليون دولار في ديسمبر الماضي، مقابل 2.99 تريليون دولار في أكتوبر من نفس العام.
جاء ذلك، بحسب مسح للأناضول، استناداً إلى أصول صناديق الثروة السيادية العربية المدرجة في تقرير SWF Institute، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.
ولا تحدث المؤسسة أرقامها بشكل شهري، بل بناء على تغيرات أرقام الصناديق السيادية حول العالم.
وتصدر «جهاز أبوظبي للاستثمار» صناديق الثروة السيادية العربية، بإجمالي أصول بلغت 828 مليار دولار أميركي، فيما حل بالمرتبة الثالثة عالمياً.
واحتلت الكويت (هيئة الاستثمار الكويتية) الترتيب الثاني عربياً، والرابع عالمياً، بإجمالي أصول أجنبية 524 مليار دولار.
وجاءت السعودية الثالثة عربياً والخامسة عالمياً، بإجمالي أصول أجنبية بلغت 494 مليار دولار أميركي، تتبع لمؤسسة النقد العربي السعودية (البنك المركزي).
وبلغت أصول صناديق الثروة السيادية التي يرصدها التقرير (78 صندوقاً)، 7.578 تريليونات دولار، تصدرها صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، في المرتبة الأولى عالمياً، بإجمالي أصول 998.9 مليار دولار.
واحتلت «هيئة قطر للاستثمار» المرتبة التاسعة عالمياً، بإجمالي أصول بلغت 320 مليار دولار أميركي، و«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي في المرتبة 11 عالمياً بإجمالي أصول بلغت 223.9 مليار دولار، و«مؤسسة دبي للاستثمار» في المرتبة 12 عالمياً بإجمالي أصول بلغت 209.5 مليارات دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق