خليجية

ولي العهد السعودي يضع حجر الأساس لمدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك»

وضع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان اليوم الاثنين حجر الاساس لمدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) في المنطقة الشرقية من المملكة.
وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) ان المدينة ستكون مركزا عالميا للطاقة والصناعة والتقنية على ارض مساحتها 50 كيلومتر مربع وستكتمل المرحلة الاولى من اعمال إنشاء مدينة الملك سلمان للطاقة في عام 2021.
وقالت الوكالة إن المدينة تقع بين مدينتي الدمام والاحساء في المنطقة الشرقية وتغطي مساحة المرحلة الاولى منها 12 كيلو مترا مربعا وتنتهي اعمال تطويرها بالكامل في 2021 باستثمارات تبلغ نحو ستة مليارات ريال نحو (6ر1 مليار دولار).
واضافت ان شركة (أرامكو) السعودية تتولى تطوير البنية التحتية للمدينة وتشغيلها وادارتها وصيانتها بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) ومن المقرر ان يتم تطوير المدينة خلال ثلاث مراحل على مساحة اجمالية تبلغ 50 كيلو مترا مربعا.
من جانبه اكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان مشروع المدينة يهدف الى تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزا إقليميا وعالميا للطاقة من خلال تنمية قطاع صناعات وخدمات سعودي تنافسي على مستوى عالمي ومساندة مبادرات المملكة الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية.
واضاف الفالح انها تهدف ايضا لتنويع مصادر الدخل الوطني وتوفير فرص العمل لأبناء الوطن وتعزيز دور القطاع الخاص والاستثمارات الدولية في الاقتصاد الوطني مع الاسهام بشكل فاعل وكبير في تشجيع تطوير وتنمية المؤسسات السعودية الصغيرة والمتوسطة التي ستسهم في قطاع الطاقة.
وقال “نسعى لأن تصبح مدينة الملك سلمان للطاقة مركزا عالميا للتصنيع والخدمات المرتبطة بالطاقة ومنها أعمال التنقيب والإنتاج وأعمال التكرير والمعالجة والتسويق وإنتاج البتروكيماويات من الزيت والغاز الطبيعي وإنتاج الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها وإنتاج المياه وتوزيعها ومعالجتها والتعامل مع مياه الصرف الصحي ومعالجتها”.
من جانبه قال رئيس (أرامكو) السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر إن “مدينة الملك سلمان للطاقة ستبدأ حقبة جديدة من النمو لواحد من القطاعات المزدهرة في المملكة وستكون بمثابة بوابة رئيسة لاقتصادات المنطقة مع استمرار الدور العالمي الرائد لأرامكو السعودية في صناعة الطاقة”.
واعرب الناصر في تصريح مماثل عن التطلع إلى التعاون مع الشركاء الرئيسيين في المدينة لانتهاز الفرص التجارية للمستثمرين الدوليين وشركات القطاع الخاص في المملكة.
واضاف “اننا نعمل معا على بناء مركز عالمي للطاقة يعمل على تسريع إيجاد الحلول على جميع مستويات سلسلة القيمة في مجال الطاقة للمستقبل”.
وبينت (واس) ان اليوم شهد توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتأجير أراضي وبناء شراكات استثمارية بالمدينة بقيمة بنحو مليار ومائتي مليون ريال سعودي نحو (320 مليون دولار) وذلك بين (أرامكو) السعودية ومجلس إدارة المدينة وبعض الشركات العالمية والمحلية ومنها (شلمبرجير) و(هالبيرتون) و(بيكر هيوز) وغيرها من الشركات العالمية والشركات المحلية.
يذكر أن (أرامكو) السعودية تقوم بإنشاء وتطوير مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) اضافة إلى تشجيع ومساندة الشركات على الاستثمار في المدينة وتعزيز الكفاءة وتشجيع التطور في التقنيات والتصنيع والتصدير وبناء سلسلة إمداد على مستوى عالمي في قطاع الطاقة.
ومن المتوقع أن تسهم المدينة بأكثر من 22 مليار ريال نحو (866ر5 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وأن توفر ما يصل إلى 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ويدعم مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة برنامج تعزيز القيمة المضافة (اكتفاء) الإجمالية لقطاع التوريد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق