برلمانيات

وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الثالثة يلتقي نائب رئيس مجلس الشيوخ ونائب وزير الخارجية في بولندا

التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية البولندية برئاسة النائب عمر الطبطبائي وعضوية النائب مبارك الحريص نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندي ميخاو سيفيريرنسكي.
وأشاد رئيس الوفد بكرم الضيافة و حسن الاستقبال من قبل الجانب البولندي، وبحث الطرفان تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجال التعاون البرلماني، وتمت مناقشة عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك بين الجانبين ومنها التعاون الاقتصادي والاستثماري والتعليمي .
وقام رئيس الوفد عمر الطبطبائي بتسليم الجانب البولندي دعوة موجهة من رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الى رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية بولندا ستانيسواف كارتشيفسكي لزيارة دولة الكويت على رأس وقد برلماني.
كما التقى الوفد نائب وزير الخارجية في جمهورية بولندا أندجي بابيج.
وأكد رئيس الوفد النائب عمر الطبطبائي على أهمية تطوير العلاقات بين الجانبين وتبادل الخبرات في شتى المجالات، مستذكرا موقف بولندا إبان الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت ومشاركتهم العسكرية في عملية التحرير عام ١٩٩١.
وشدد على أن الكويت حكومة وشعباً تثمن ذلك الموقف التاريخي لجمهورية بولندا.
ورحب الطبطبائي بتعزيز التعاون بين البلدين في الجانب الاقتصادي بجميع أشكاله، داعياَ الجانب البولندي إلى متابعة الاتفاقيات الاقتصادية واللوجستية قيد التصديق من قبل جمهورية بولندا لتمكين الجانبين من المضي قدماً بخطوات عملية للوصول الى آفاق أرحب في مجال التعاون الاقتصادي.
وناقش الجانبان الكويتي والبولندي الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط لاسيما النزاع المسلح في سوريا وآثاره على دول المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام.
وبين الطبطبائي للجانب البولندي دور دولة الكويت بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في المجال الإنساني تجاه هذه القضية، لاسيما عقد مؤتمرات عدة للمانحين للدعم الإنساني للشعب السوري.
من جانبه أشاد نائب وزير الخارجية البولندي بابيج عمق العلاقات بين دولة الكويت وجمهورية بولندا، مؤكداً اهتمام البلدين في الاستثمار في العنصر البشري ودعم المبادرات وأن يكون هنالك المزيد من التعاون في الجانب الاقتصادي.
والتقى الوفد أعضاء المجموعة البرلمانية البولندية الكويتية، وتقدم رئيس الوفد النائب عمر الطبطبائي بالشكر الجزيل على حسن الاستقبال.
وأعرب الطبطبائي عن أمله في جني ثمار هذا اللقاء في القريب العاجل خاصة في دعم ملف دولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول (الشينغن)، لافتاَ إلى أن حصول المواطن البولندي على تأشيرة دخول الى الكويت يكون من خلال إجراءات ميسرة تتم فور وصول المسافر الى مطار دولة الكويت.
وشدد الطبطبائي على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم وزيادة عدد الطلبة البولنديين في الكويت والطلبة الكويتيين في بولندا.
وتباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد لاسيما في مجال السياحة وإمكانية فتح خط طيران مباشر الى جمهورية بولندا.
وأفاد الجانب البولندي بوجود خبرة واسعة في مجال الصناعة لاسيما صناعة البتروكيماويات وأشار الى إمكانية التوسع في التعاون بين الكويت وبولندا في هذا المجال وإقامة المشاريع الكبرى التي تعود بالنفع لكلا البلدين.
وأعرب عضو المجموعة البرلمانية البولندية الكويتية جان دوبرزينسكي عن اهتمامهم بالعلاقات مع الجانب الكويتي وسبل تعزيزها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق