برلمانيات

تقرير عن أهم الأحداث الخاصة بمجلس الامة الكويتي لعام 2018

شھد عام 2018 العدید من الاحداث الخاصة بمجلس الامة أبرزھا قرار المحكمة الدستوریة بعدم دستوریة المادة 16 من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة .

وفیما یلي تقریر حول أبرز الاحداث الخاصة بمجلس الامة لعام 2018.
7 ینایر: لجنة المرافق العامة البرلمانیة في مجلس الامة توافق على تعدیل قانون انتخابات المجلس البلدي واحالتھ للمجلس للتصویت علیه .
7 ینایر: لجنة الشؤون المالیة والاقتصادیة البرلمانیة في مجلس الامة توافق على مشروع قانون یأذن للحكومة بعقد قروض عامة وعملیات تمویل ورفع سقف الاقتراض الى 25 ملیار دینار كویتي لمدة 30 سنة .
10 ینایر: مجلس الامة یوافق على تعدیل بعض احكام قانون بلدیة الكویت .
14 ینایر: رئیس مجلس الامة مرزوق الغانم یتوجھ الى القاھرة للمشاركة في مؤتمر الازھر العالمي لنصرة القدس .
7 فبرایر: مجلس الامة یوافق على إحالة ( مصروفات وزارة الداخلیة ) الى النیابة العامة .
11 فبرایر: لجنة الشؤون المالیة والاقتصادیة في المجلس توافق على إضافة 14 مادة جدیدة الى قانون الخدمة المدنیة تتعلق بتعیین القیادیین .
13 فبرایر: مجلس الامة یوافق على مشروع اقتراح قانون بشأن (محكمة الاسرة ) .
13 فبرایر: مجلس الامة یوافق على مشروع قانون بقبول غیر الكویتیین بوظائف الجیش .
4 مارس: لجنة الشؤون الداخلیة والدفاع البرلمانیة توافق على تعدیل قانون الجیش ورفضت مساواة العسكریین الخلیجیین وغیر محددي الجنسیة بنظرائھم الكویتیین .
6 مارس: مجلس الامة یوافق بالاجماع على قانون ( تعارض المصالح ) في مداولتیھ الأولى والثانیة .
6 مارس: مجلس الامة یوافق على تعدیل قانون ( صندوق المشروعات الصغیرة ) في مداولتھ الثانیة .
19 مارس: لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة البرلمانیة توافق على طلبي النیابة العامة برفع الحصانة النیابیة عن النائبین الدكتور ولید الطبطبائي وصفاء الھاشم .
17 ابریل : مجلس الأمة الكویتي یقر في المداولة الأولى على اقتراح بقانون بتعدیل قانون التأمینات الاجتماعیة ( التقاعد المبكر ) تمنح حق التقاعد الاختیاري للرجل عند وصولھ بالخدمة إلى 30 سنة و25 سنة للمرأة دون شرط السن .
30 ابریل : لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة توافق على اقتراحات بقوانین بشأن قانون الإدارة العامة للتحقیقات تشمل الترقیة وفق ضوابط محددة وتنظم منح المعاش التقاعدي ومكافأة نھایة الخدمة.
7 مایو : لجنة الشؤون المالیة والاقتصادیة البرلمانیة توافق على اضافة عدد من التعدیلات على قانون الشركات وقانون خفض سن التقاعد المبكر الذي سبق للمجلس ان أقره في المداولة الأولى.
14 مایو : لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة البرلمانیة توافق على اقتراح بقانون بشأن تعدیل قانون تنظیم مھنة المحاماة واقتراح بقانون آخر یتعلق بتعدیل أحد مواد قانون التأمینات الاجتماعیة.
15 مایو : مجلس الأمة یقر في جلستھ العادیة اقتراح قانون خفض سن التقاعد والتقاعد المبكر في مداولتھ الثانیة .
16 مایو : مجلس الأمة الكویتي یوافق في جلستھ التكمیلیة على مشروع القانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للسنة المالیة (2016-2017 ) ومشروع القانون بربط المیزانیة للسنة المالیة (2018-2019 ) للھیئة العامة للطرق والنقل البري وأحاله إلى الحكومة.
17 مایو : لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانیة الكویتیة توافق على التعدیلات المقدمة على قانون إسكان المرأة بموافقة حكومیة على التعدیلات المقترحة كافة.
21 مایو : لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة البرلمانیة توافق على اقتراحین بقانونین بشأن تنظیم الطیران المدني وقانون التعلیم العالي ورفضت تعدیل قانوني الجزاء والسجون.
28 مایو: مجلس الأمة توافق على الحسابات الختامیة وربط میزانیات ثماني جھات حكومیة واتفاقیات ومذكرات تفاھم وأنظمة أساسیة بین حكومة دولة الكویت وعدد من الدول الشقیقة والصدیقة والمنظمات الإقلیمیة والدولیة.
30 مایو : مجلس الأمة یوافق على تقریر لجنة دراسة محاور استجوابي رئیس مجلس الوزراء وقرر إحالته إلى الحكومة.
25 یونیو : مجلس الأمة یوافق المداولتین الأولى والثانیة على مشروع قانون بمساھمة دولة الكویت في رأس مال البنك الآسیوي للاستثمار والبنیة التحتیة.
25 یونیو : مجلس الأمة یوافق في المداولتین الأولى والثانیة على مشروع قانون بشأن إنشاء الھیئة الكویتیة لمكافحة المنشطات.
25 یونیو : مجلس الأمة الكویتي یوافق في المداولتین الأولى والثانیة على الاقتراح بقانون بتعدیل قانون إصدار الشركات بما یھدف إلى تسھیل بیئة الأعمال وتوفیر الحمایة المطلوبة للمساھمین والشركاء الذین یمثلون أقلیة في الشركات وأحالھ إلى الحكومة.
8 یولیو : محكمة التمییز الكویتیة تقضي بتعدیل حكم الاستئناف في قضیة ( مجلس الأمة ) بمعاقبة 13 متھما بالحبس ثلاث سنوات وستة أشھر وبحبس ثلاث متھمین سنتین وامتناع عن تطبیق العقوبة بحق 30 متھما وبراءة الآخرین من التھم المنسوبة لھم .
9 یولیو : ممثلا عن صاحب السمو أمیر البلاد رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم یحضر حفل تنصیب الرئیس رجب طیب أردوغان رئیسا لتركیا .
11 یولیو : رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم یتوجھ الى العاصمة اللبنانیة بیروت للمشاركة في منتدى الاقتصاد العربي في دورتھ ال26.
17 یولیو : رئیس مجلس الأمة یترأس اجتماعا نیابیا حكومیا لبحث تطورات الأوضاع في العراق .
19 یولیو : رئیس مجلس الأمة یزور المجلس البلدي مؤكدا أھمیة دور المجلس البلدي وقدرتھ على الاضطلاع بمسؤولیاته .
19 یولیو : رئیس مجلس الأمة یترأس الوفد البرلماني المشارك في أعمال الدورة ال28 الاستثنائیة للاتحاد البرلماني العربي التي تستضیفھا القاھرة .
21 یولیو : رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم یؤكد خلال مشاركتھ في الدورة الاستثنائیة للاتحاد البرلماني العربي في القاھرة أن الغالبیة الساحقة من شعوب العالم تؤمن بالحق العربي الفلسطیني .
23 یولیو : لجنة الشؤون الخارجیة البرلمانیة توافق على مشروعي قانونین بشأن الاتفاقیة الخاصة بالاعتماد الخلیجي التجاري والاتفاقیة الخاصة بشأن الاعتراف بوثیقة سفر الانتربول الدولي .
22 یولیو : رئیس مجلس الأمة یعلن تسلمه إخطارا من رئیس المجلس الأعلى للقضاء بخصوص الاحكام الصادرة بقضیة ( دخول مجلس الأمة ) على النائبین الدكتور ولید الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش مؤكدا أن المجلس سیتخذ جمیع الإجراءات القانونیة والدستوریة اللازمة .
25 یولیو : لجنة الشؤون الخارجیة في مجلس الأمة توافق على مشروعي قانونین بشأن الاتفاقیة الخاصة بالاعتماد الخلیجي التجاري والاتفاقیة الخاصة بالانتربول الدولي في شأن الاعتراف بوثیقة سفر الانتربول .
12 سبتمبر : لجنة الشؤون المالیة والاقتصادیة البرلمانیة تقرر رفض مرسوم رد قانون التقاعد المبكر المحال من الحكومة ورفع التقریر الى مجلس الأمة للتصویت مرة أخرى في دور الانعقاد المقبل .
19 سبتمبر : رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم یصل الى باكو في زیارة رسمیة لأذربیجان .21 سبتمبر : رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم یجري مباحثات موسعة مع رئیس الجمعیة الوطنیة الأذربیجانیة (البرلمان) اوكتاي اسدوف في العاصمة الأذریة باكو .
23 سبتمبر : رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم یعلن أن بدایة دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشریعي ال15 لمجلس الأمة سیكون في 30 أكتوبر المقبل .
24 سبتمبر : مجلس الأمة الكویتي یستضیف أعمال ندوة (توطین الوظائف والاستثمار في الموارد البشریة لدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة) بمشاركة أعضاء المجالس التشریعیة الخلیجیة .
27 سبتمبر : رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم یستقبل رئیس مجلس النواب العراقي الجدید محمد الحلبوسي حیث ناقش الجانبان العلاقات بین البلدین الجارین وأھمیة تفعیل دور لجان الصداقة البرلمانیة .
3 أكتوبر / رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم یلتقي وفدا من المواطنین المتضررین من عملیات النصب العقاري وغسل الأموال ویعد باتخاذ الإجراءات التشریعیة لحل ھذه المشكلة .

8 أكتوبر / رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم یشارك في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبیة الآسیویة الذي یعقد في مدینة أنطالیا التركیة .
10 أكتوبر / رئیس مجلس الأمة الكویتي ینقل للرئیس التركي رجب طیب أردوغان رسالة من سمو أمیر البلاد تتعلق بأھمیة حل الخلافات في المنطقة.
13 أكتوبر / رئیس مجلس الأمة الكویتي یتوجھ على رأس وفد برلماني الى مدینة جنیف السویسریة للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال139.
14 أكتوبر / رئیس مجلس الأمة الكویتي یعلن دمج المقترحین الكویتي والأردني المتعلقین بمعالجة عجز میزانیة “الأونروا” في بند طارئ واحد وذلك خلال مناقشتھا في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي .
23 أكتوبر / لجنة الشؤون الخارجیة البرلمانیة في مجلس الأمة الكویتي توافق على اتفاقیتي محكمة حقوق الانسان العربیة والمساعدة القانونیة في المسائل الجزائیة مع بریطانیا .
24 أكتوبر / لجنة المرافق العامة البرلمانیة ترفض بالاجماع اقتراحا بإلغاء الھیئة العامة للطرق والنقل البري.
28 أكتوبر / لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة في مجلس الأمة الكویتي ترفض بأغلبیة أعضائھا طلب اسقاط عضویة النائبین الدكتور جمعان الحربش والدكتور ولید الطبطبائي.
28 أكتوبر / لجنة الشؤون الصحیة والاجتماعیة في مجلس الأمة الكویتي تصوت على رفض دمج اختصاصات برنامج إعادة ھیكلة القوى العاملة مع الھیئة العامة للقوى العاملة.
28 أكتوبر / لجنة الاحلال والتوظیف البرلمانیة الكویتیة تنتھي من تقریرھا حول مشكلة البطالة في الكویت تمھیدا لرفعه الى مجلس الأمة .
29 أكتوبر / رئیس مجلس الأمة الكویتي یعلن تسلمه طلب بسحب الاستجواب الموجه لسمو رئیس مجلس الوزراء بصفته من مقدمیه النائبین شعیب المویزري ومحمد المطیر.
29 أكتوبر : لجنة الشباب والریاضة في مجلس الأمة الكویتي توافق بالاجماع على تعدیل القانون رقم 87 لسنة 2017 بشأن الریاضة بما یسمح بخفض النصاب اللازم لانعقاد الجمعیات العمومیة للأندیة والھیئات الریاضیة لمرة واحدة فقط.
30 أكتوبر : مجلس الأمة الكویتي یزكي النائب الدكتور عودة الرویعي لمنصب أمین سر المجلس لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشریعي ال15.
30 أكتوبر : مجلس الأمة الكویتي ینتخب النائب نایف المرداس لمنصب مراقب مجلس الأمة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشریعي ال15.
30 أكتوبر : مجلس الأمة الكویتي یصوت برفض اسقاط عضویة النائبین الدكتور ولید الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش .
30 أكتوبر : رئیس مجلس الأمة الكویتي یعلن انتھاء مناقشة استجواب وزیر الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي دون تقدیم أي طلب بطرح الثقة أو اقتراحات .
30 أكتوبر : مجلس الأمة الكویتي یوافق على اقتراح بقانون لتعدیل قانون الریاضة في مداولتیه الأولى والثانیة .
31 أكتوبر : أربعون نائبا في مجلس الأمة الكویتي یتقدمون باقتراح بقانون لالغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر .
6 نوفمبر : رئیس مجلس الأمة الكویتي یستقبل رئیس مجلس الشورى في المملكة العربیة السعودیة الدكتور عبدالله آل الشیخ الذي یصل البلاد في زیارة رسمیة .
11 نوفمبر : رئیس مجلس الأمة الكویتي یعلن انھ تم تكلیف وزیر المالیة الدكتور نایف الحجرف بوضع آلیة لتعویض المواطنین المتضررین من موجة الأمطار الغزیرة التي شھدتھا البلاد .
12 نوفمبر : رئیس مجلس الأمة الكویتي یعلن أن طلب الاستجواب المقدم من النائب شعیب المویزري والموجه الى سمو رئیس مجلس الوزراء بصفتھ سوف یدرج على جدول أعمال 27 نوفمبر الجاري .
13 نوفمبر : رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم یتسلم الوشاح الأكبر لوسام دولة فلسطین من الرئیس الفلسطیني محمود عباس خلال زیارتھ الرسمیة للكویت .
1 دیسمبر : وفد برلماني كویتي برئاسة النائب راكان النصف یشارك في اجتماع المؤتمر العام ال11 للجمعیة البرلمانیة الآسیویة الذي عقد في مدینة إسطنبول التركیة .
7 دیسمبر : وفد برلماني كویتي یصل الى القاھرة للمشاركة في الجلسة الإجرائیة والجلسة الثانیة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشریعي الثاني للبرلمان العربي .
9 دیسمبر : لجنة الإسكان البرلمانیة الكویتیة توافق على مشروع قانون یمنح أرملة الشھید الحق في استصدار وثیقة تملك البدیل السكني .
9 دیسمبر: لجنة الشؤون المالیة والاقتصادیة البرلمانیة الكویتیة توافق على الصیغة النھائیة لقانون التقاعد المبكر وتحیله للمجلس بصفة الاستعجال .
10 دیسمبر : لجنة الشؤون الصحیة والاجتماعیة البرلمانیة الكویتیة تقر مشروع قانون بشأن الصحة النفسیة .
11 دیسمبر : مجلس الأمة الكویتي یوافق على مشروع قانون تنظیم تبادل المعلومات الائتمانیة في مداولته الأولى .
11 دیسمبر : مجلس الأمة الكویتي یوافق على رفع الحصانة النیابیة عن كل من النواب أحمد الفضل ومحمد المطیري وخالد الشطي وصالح عاشور .
12 دیسمبر : مجلس الأمة الكویتي یوافق على طلبین نیابیین الأول بتكلیف لجنة حمایة الأموال العامة البرلمانیة التحقیق في مخالفات تصمیم مصفاة الزور والثاني بتكلیف دیوان المحاسبة فحص عقود مشروع الطاقة المتجددة في منطقة الشقایا .
12 دیسمبر : مجلس الامة الكویتي یوافق على طلب تكلیف دیوان المحاسبة دراسة موضوع ندب العسكریین للعمل مع أعضاء المجلس .
12 دیسمبر : مجلس الأمة الكویتي یقر في المداولتین الأولى والثانیة 8 مشاریع قوانین تتعلق باتفاقیات بین حكومة الكویت وعدد من الدول الصدیقة ومنظمة دولیة ومؤتمر عالمي .

13 دیسمبر : وفد مجلس الأمة الكویتي برئاسة النائب عودة الرویعي یشارك في أعمال الدورة ال24 للجنة التنفیذیة للاتحاد البرلماني العربي التي تعقد في العاصمة المصریة القاھرة .
19 دیسمبر : المحكمة الدستوریة الكویتیة تقضي بعدم دستوریة المادة 16 من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة المتعلقة بإسقاط العضویة الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1963 مع ما یترتب على ذلك من آثار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق