اقتصاد

%40 حصة «نفط الكويت» من مشاريع «مؤسسة البترول»

قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت، جمال جعفر، ان حصة الشركة من ميزانية مؤسسة البترول الكويتية المعلنة حتى عام 2022، المقدرة بحوالي 114 مليار دولار، في حدود 40 في المئة الى 50 في المئة.
وأوضح جعفر، في تصريحات على هامش المؤتمر، ان %75 من ميزانية مؤسسة البترول مخصصة للاستكشاف والإنتاج داخل الكويت (نفط الكويت ونفط الخليج).
وأضاف أن أغلب العقود داخل الشركة ينفذها القطاع الخاص، خصوصا المتعلقة بالحفر والإنتاج والخدمات المساندة، مؤكدا أن استراتيجية نفط الكويت في الحفر تستأثر بأكثر من 70 في المئة من الميزانية الحالية، منها 60 في المئة للقطاع الخاص.
وعن مشروع الغاز الجوراسي، أكد جعفر انه سيكون بنهاية مارس 2018 سيتم تشغيل 3 وحدات من الانتاج المبكر من 4 وحدات، وبنهاية شهر مايو المقبل سيصل الانتاج الى اكثر من 500 مليون قدم مكبعة من الغاز الجوراسي (الحر).
وقال إنه في المرحلة الثانية من الغاز الجوراسي 2020، سيتم الوصول الى ما بين 800 الى 850 مليون قدم مكعبة من الغاز، مشيرا الى ان طرح المشروع في حال الانتهاء من الموافقات الآن سيكون في غضون شهر من الطرح.
وعن حفر البحر، لفت جعفر الى ان اغلاق المناقصة سيكون نهاية الشهر الجاري، على ان تتم دراسة العطاءات والتوصية بالترسية في نهاية شهر ابريل المقبل، على ان تبدأ الاعمال الفعلية نهاية العام. وقدر ميزانية حفر 6 آبار بحرية بحوالي 300 مليون دينار.
وعن عمليات الانتاج المبكر، قال جعفر ان الكلفة المالية ستنخفض بحوالي 25 في المئة الى 30 في المئة. وأضاف أن الشركة تدرس حالياً فرصتين لعقود استشارية عالمية في البحر وغرب الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق