محليات

وزير الصحة: تجاوزات في فواتير «عافية»

باسل الصباح أوضح أن شركات التأمين أبلغت الوزارة بوجود مخالفات لكن لا توجد جرائم تزوير في المستندات

كشف وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عن أن شركات التأمين المتعاقد معها قد أبلغت الوزارة بوجود تجاوزات في بعض الفواتير الصادرة من بعض المراكز الصحية بالقطاع الأهلي التي تتولى علاج المواطنين المتقاعدين.

ونفى الوزير في رده على سؤال للنائب د. عبدالكريم الكندري وحصلت «الأنباء» على نسخة منه وجود أو رصد حالات تزوير في المستندات التي تستخرجها المستشفيات والعيادات الخاصة التي تعمل في نطاق عقد عافية لتقديم خدمة التأمين الصحي على المتقاعدين «عافية».

وأضاف الوزير انه وفقا للقانون رقم 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المتقاعدين ولائحته التنفيذية والعقد المبرم مع شركة التأمين فإن الوزارة تتولى الرقابة الفنية على جودة الخدمة الطبية التي تقدمها المؤسسات العلاجية التي تقدم خدمة التأمين الصحي على المتقاعدين وتوجد لجنة عليا بالوزارة لمتابعة تنفيذ عقد خدمات التأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين تنفيذا للقانون المشار إليه بموجب القرار الوزاري رقم 392 لسنة 2016، اما ما يتعلق بالأسعار الخاصة بالزيارات الطبية والأدوية لمستفيدي عافية فإن الشركة المتعاقد معها هي التي تقوم بمراجعة وتدقيق الاسعار حيث انها صاحبة المصلحة في ذلك وهي الطرف المتعاقد مع المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات للمواطنين المتقاعدين ووزارة الصحة ملتزمة بالقسط التأميني المستحق للشركة وتقوم الوزارة بمراجعة بيانات المتقاعد واستحقاقه للخدمة.

وكشف الوزير انه وحسب بنود العقد فإن شركة التأمين هي التي تتولى التعاقد مع المستشفيات والمراكز الصحية التي تقدم الرعاية الصحية للمواطنين المتقاعدين وهي التي تتحمل مسؤولية تدقيق فواتير العلاج وهي صاحبة المصلحة في ذلك لأن الشركة هي التي تتحمل دفع القيمة.

وأضاف ان من ضمن التزامات الشركة التدقيق على الفواتير التي تصدرها المستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات، وان حدود مسؤولية الوزارة هو سداد القسط التأميني فقط ولا تتحمل أي تبعات او التزامات أخرى، وأن أي خلل او قصور بالنظام المحاسبي للتدقيق على الفواتير سوف يعود بالضرر وتكبد الخسائر على شركة التأمين كونها الشركة المؤمن لديها والمسؤولة عن سداد الفواتير.

وأكد أن هناك مكاتب لشركة التأمين لمراجعي برنامج عافية في كل المستشفيات الرئيسية، كما يستطيع المتقاعد المشترك بالبرنامج الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج لمراجعة كل المعلومات وكل المطالبات التي تمت الموافقة عليها كما يستطيع مراجعة السقف التأميني المستهلك والمتبقي، وكذلك يستطيع الاتصال بمركز خدمة العملاء لشركة التأمين والذي يعمل على مدار الساعة على الرقم المبين على ظهر بطاقة التأمين وكذلك يوجد تطبيق للهواتف الذكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق