محليات

البلدية تستعين بالبنك الدولي لإدارة النفايات

أكد مدير عام البلدية المهندس أحمد عبد الله المنفوحي في تصريح صحفي له إن البلدية مستمرة بالتعاون مع البنك الدولى في تحسين إدارة النفايات البلدية الصلبة جاء ذلك عقب توقيع اتفاقية المساعدة الفنية مع البنك الدولى لمشروع تخطيط إدارة النفايات (waste management planning) وذلك استكمالا للبرامج المساعدة التقنية إدارة النفايات البلدية الصلبة .
وأضاف المنفوحي إلى إن رؤية البلدية في الإدارة المتكاملة للنفايات البلدية جاءت بعد أن عانت دولة الكويت من هذا الملف والذي كان على درجة عالية من الأهمية نظراً لارتباطه بصحة وسلامة الإنسان خصوصاً مع تزايد كمية إنتاج الفرد من النفايات اليومي .
واشار المنفوحي إلى أن البلدية تتطلع من خلال إعداد الخطة الرئيسة لإدارة النفايات الصلبة إلى معالجة كافة القضايا المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة لتحسين الوضع بطريقة إستيراتيجية تتميز بتحقيق تنمية مستدامة بيئياً وإقتصادياً وتتوافق مع خطط الدولة التنموية .
وتابع المنفوحي بأنه مع زيادة النمو السكاني وإستحداث المدن الجديدة كان لا بد من تحديد الإحتياجات القادمة ومعالجة اوجه القصور فيما يتعلق بأفضل الممارسات ومتطلبات الإستيراتيجية الوطنية المقبلة للنفايات وتحديد الخطوات الإستشارية اللازمة وذلك من خلال توقيع الإتفاقية مع البنك الدولي لتقديم خدمات إستشارية مستردة التكاليف وفق للجدول الزمني .
وأشاد المنفوحي بدور البنك الدولي لدعمه المتواصل لبلدية الكويت ، خاصة وأن توقيع الإتفاقية معه اليوم سيساعد البلدية من تحقيق غاياتها وأهدافها لضمان إنشاء نظام عصري متكامل ومستدام لإدارة النفايات البلدية الصلبة في دولة الكويت.
ومن جانبه قال مدير البنك الدولي في دولة الكويت الدكتور فراس رعد ’تعد إدارة النفايات الصلبة واحدة من أهم وظائف المدينة الحديثة في وقتنا الحاضر ، فهي تشابه من حيث الأهمية الوظائف المركزية الأخرى للجهات المسؤولة عن حياة المدن مثل توفير الإنارة والكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات الأساسية كما تحافظ على صحة المجتمع وسلامة البيئة المحلية ، لذا نفتخر بهذه الشراكة الجديدة مع بلدية الكويت والتي ترمي إلى تطوير منظومة إدارة النفايات الصلبة في دولة الكويت وتحسين الخدمات المقدمة بهذا الشأن ، ويجدر بالذكر أن هذا البرنامج يرتكر على مفهوم ’التفاعل المجتمعي‘ وأهمية إشراك كافة الجهات الإقتصادية وشرائح المجتمع لتقوية المنظومة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة.
وبدورها أوضحت نائب المدير العام لشئون قطاع المشاريع المهندسة نادية الشريدة بأن مدة المشروع 24 شهراً بإجمالى تكلفة للمشروع بلغت خسمائة وثلاثة وسبعون الف وثمانمائة وسته دينار وسبعمائة فلس فقط لاغير دينار ، مشيرةً إلى أنه يتضمن عدة مراحل حيث تتمركز المرحلة الأولى في دعم وتخطيط إدارة النفايات البلدية وإدخالها في إستراتيجية النفايات الوطنية ، فيما تنحصر المرحلة الثانية في توفير الدعم اللازم في تطوير استراتيجية المشاركة المجتمعية لادارة النفايات.
وأضافت بأن البلدية قد ارتأت ايعاز هذة المهمة للبنك الدولى نظراً للخبرات الفنية الزاخرة التى يملكها وقيامه بتنفيذ مشاريع مماثلة في العديد من الدول في الشرق الأوسط.
ومن جانبه قال مدير إدارة شئون البيئة عدنان سيد بانه سيتم تحديث تحليل الوضع الخاص لتقديم الخدمات الى جانب تحديد الاهداف والغايات الاستراتيجة الخاصة بالبلدية والتي سوف تغذي الاستراتيجة فضلا عن تصميم وتنفيذ استراتيجية لإشراك الجمهور، بالاضافة إلى بحث ترتيبات التمويل الحالية والخيارات المتاحة لتحسين الأداء المالى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق