اقتصاد

مجلة عالمية: الكويت الأكثر تضررًا من اتفاق أوبك

توقعت مجلة «فوربس» العالمية في تقرير لها ان تواجه دول الخليج تباطؤا أكبر للنمو الاقتصادي العام المقبل نتيجة اتفاق خفض انتاج النفط بين منظمة أوبك والمنتجين المستقلين الاسبوع الماضي في فيينا. واشارت الى ان الكويت قد تكون الاكثر تضررا بين دول الخليج، خصوصا بعد تعديل «كابيتال إيكونوميكس» لتوقعات نمو الناتج المحلي الكويتي العام المقبل من %4.8 الى %1 فقط، كما خفضت توقعات النمو في السعودية من %4.3 الى %1.3. فيما من غير المتوقع ان تعاني الامارات كثيرا لكن لا يزال من المتوقع انخفاض معدل نموها من %4.3 الى %3.5. وقد تشهد قطر (التي اعلنت خروجها من «اوبك») تباطؤا في نموها من %4.3 الى %2 فقط.
ونقلت عن محللين اقتصاديين تحذيرهم من ان «غموض» الاتفاق قد يجعل من الصعب مراقبة التزام الاعضاء بشكل كامل. وقال: ان تحذير موقع «كابيتال ايكونوميكس» الاسبوع الماضي من ان تخفيض انتاج النفط في دول خليجية قد ينتج عنه تباطؤا اقتصاديا ابتداء من منتصف 2019 اصبح جديا وقد يكون اكثر حدة من قبل.
وأشار «كابيتال ايكونوميكس» الى انه لا يتوقع ان تؤدي تخفيضات انتاج النفط الى ارتفاع الاسعار بشكل مستمر، لذلك يتوقع ان تنخفض عائدات النفط في الخليج العام المقبل.
وقال جايسن تواب كبير اقتصاديي الاسواق الناشئة في «كابيتال إيكونومكس»: سيكون لاتفاق «اوبك» تأثيرا سلبيا شاملا على نمو الناتج المحلي الخليجي خلال الفترة القادمة، لقد توقعنا بدء تباطؤ النمو في المنطقة منذ منتصف 2019، لكن هذا التباطؤ قد يحدث قبل هذه الفترة وسيكون اكثر قوة من توقعاتنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق