برلمانيات

الهاشم: لدينا هيئات مهمشة وأخرى «مدللة»

أبدت النائبة صفاء الهاشم استغرابها من إصرار الحكومة على إنشاء هيئات مستقلة لا تمارس دورها وتقوم بتهميشها وعدم تفعيلها في حين تدلل (الحكومة) هيئات أخرى كأنها “طفل مدلل”.

وقالت الهاشم، في تصريح صحافي في مجلس الأمة، إن الحكومة تصر على إنشاء هيئات مستقلة عنها عندما تتورط في تكدس بشري في إحدى الوزارات ويكون هناك تشابك إداري.

وأضافت أن إنشاء الهيئات من الممكن أن يكون حلاً لتحقيق ديناميكية في العمل واتخاذ القرارات، لكن ما حدث في السنوات الماضية أن الأمر أصبح عبارة عن تنفيع وإيجاد أماكن لناس هم يرغبون فيهم.

وأكدت أن الهيئات أصبحت كأنها أبناء في بيت واحد وهناك تفرقة بينهم من جهة الأب والأم، لافتة إلى أن هناك هيئات مفضلة مثل هيئة الاتصالات وهي طفل مدلل لدى الحكومة، وفي المقابل هناك هيئات مهمشة مثل هيئة الطرق والهيئة العامة للغذاء والتغذية.

وبينت الهاشم أنه لا يوجد ربط في الأداء الحكومي لتشغيل الهيئات، مشيرة إلى أن وزارة الأشغال تعامل الهيئة العامة للطرق والنقل كأنها عدو وتعمل بمعزل عنها.

وذكرت أن هناك شبهات طالت المدير العام السابق في 3 مناقصات قيمتها 15 مليون دينار لم تر النور وتم تحويلها إلى هيئة مكافحة الفساد لأنه تمت الموافقة عليها من دون الرجوع إلى مجلس الإدارة.

وأوضحت أن المناقصة الأولى خاصة بتقديم الدعم الفني للهيئة بقيمة 10 ملايين دينار والثانية تطوير طريق الفحيحيل السريع تحت التصميم بـ 1.9 مليون دينار، والثالثة خاصة بالإشراف على تطوير طريق السالمي تحت التنفيذ بـ 3.14 ملايين دينار.

وأشارت إلى أن هيئة الطرق إلى اليوم لا تستطيع إنشاء بنيتها التحتية لشؤونها الإدارية والمالية والهندسية، وهناك جهات ذات اختصاصات يجب نقل اختصاصاتها إلى هيئة النقل لكنها جهات قوية لا تستطيع الهيئة إلزامها منها الداخلية والبلدية والمواصلات والأشغال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق