منوعات

كبيرة سن العناكب نفقت بلسعة دبور

نفقت اكبر العناكب سنا في العالم، في استراليا، عن 43 عاما، على ما اعلن باحثون، موضحين انها قضت بلسعة دبور. وتجاوز هذا العنكبوت، المعروف علميا باسم «غايوس فيلوسوس» الرقم القياسي لاكبر العناكب سنا، الذي كان بحوزة عنكبوت مكسيكي نفق عن 28 عاما، على ما اظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة «باسيفيك كونسرفيشن بايولوجي جورنال».
لكن العنكبوت الاسترالي لم ينفق جراء التقدم بالسن، بل جراء لسعة دبور، على ما قال الباحثون لوكالة فرانس برس.
وسمح العنكبوت للعلماء بمعرفة المزيد حول تصرفات هذا النوع من العناكب الموجودة على كل الاراضي الاسترالية، لاسيما في الحدائق الخاصة.
واوضحت الباحثة لياندا مايسن من جامعة كورتن في بيرث بولاية غرب استراليا «وفق المعلومات المتوافرة لدينا، هذا هو النموذج الاقدم من العناكب الذي تمت متابعته وقد سمح عمره المديد بمعرفة المزيد من المعلومات عن سلوك هذه العناكب والدينامية التي تحكم مجموعاتها».
وعثر على هذا العنكبوت المسمى «رقم 16» عام 1974 خلال البدء بدراسة اول العناكب التي تحفر جحرا في وسط منطقة ويتبيلت، من قبل الاختصاصية الاسترالية في العناكب باربرا يورك ماين البالغة راهنا 88 عاما.
واوضحت مايسن انه من خلال ابحاث ماين المفصلة تبين ان استمرارية هذا النوع من العناكب عائدة الى دورتها الحيوية.
وكان العنكبوت «رقم 16» يتابع في موطنه الطبيعي. وسمحت الدراسة كذلك بفهم التهديدات التي يشكلها البشر على هذا النوع، ولا سيما التغير المناخي وقطع اشجار الغابات. ويعيش هذا النوع من العناكب بين خمسة اعوام و20 عاما ولا يشكل تهديدا كبيرا للبشر الا ان لسعته قد تكون مؤلمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق