اقتصاد

مناقصة الحفر البحري تتجه نحو «هاليبرتون»

علمت مصادر أن لجنة الشراء العليا في مؤسسة البترول تتجه لإرساء مناقصة الحفر البحري على ثاني أقل الأسعار، والمقدّم من قبل شركة «هاليبرتون».
وأشارت مصادر، إلى أنه «بعد نجاح شركة نفط الكويت في الحصول على أسعار تنافسية، عقب تنفيذ ممارسة جديدة مع الشركات المؤهلة لمناقصة الحفر البحري بهدف الحصول على عطاء أقل، قدّمت شركة (شلمبرجير) نحو 141 مليون دينار بفارق 40 مليون دينار عن أقل الأسعار في الممارسة السابقة، والبالغة نحو 181 مليون دينار لشركة (هاليبرتون)».
وذكرت أن نوعية الحفارات التي عرضت الشركة صاحبة أقل الأسعار استقدامها، بعد الترسية ليست هي المحددة بالمواصفات، وبالتالي استخدامها سيتطلب وقتاً إضافياً، وقد يؤثر على إستراتيجيات المشروع الضخم.
ولفتت إلى أنه «في مثل هذه الحالات تتم مصادرة التأمين الخاص بالشركة التي تمت الترسية عليها، ولم تلتزم بمعايير ومواصفات المناقصة».
وأكدت المصادر أن «نفط الكويت» لديها تعليمات وضوابط ومعايير صارمة وواضحة في المشاريع والمناقصات لتنفيذ إستراتيجية البلاد النفطية.
يذكر أن مشروع الحفر البحري والذي تصل ميزانيته التقديرية إلى نحو 275 مليون دينار، يتضمن حفر 6 آبار استكشافية في المياه الإقليمية، وذلك بعدما أظهرت المسوحات نتائج مبشّرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق