فنيات

«مع حصة قلم» مأزق مؤلف أم ماذا؟

كشف عن خلل في البناء الدرامي والشخصيات

يعرض تلفزيون الكويت خلال شهر رمضان الكريم مسلسلا من تأليف علي دوحان بعنوان «مع حصة قلم» من بطولة سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد، والحديث عن المسلسل يقودنا إلى التأليف للدراما المحلية، وعلي دوحان واحد من الاسماء التي بدأت تأخذ مكانها الطبيعي في مجال الكتابة للتلفزيون، خاصة بعد نجاح مسلسل «جود» الذي لعبت بطولته الفنانة هدى حسين، والذي قام دوحان بكتابته قبل سنوات، وللمؤلف أيضا عدد من الاعمال الكتابية مثل «بين الكناين» و«الكالوس» إلى جانب مسلسل «روتين» الذي يلعب بطولته محمد المنصور وإلهام الفضالة وخالد أمين وعدد من الممثلين.

مأزق الكتابة
لكن دوحان في «مع حصة قلم» شيء مختلف، لاسيما أن المسلسل تعرض ويتعرض للنقد والهجوم من المشاهدين ومتابعي السوشيال ميديا والإعلام، فما الذي حدث بالضبط للمؤلف؟ وهل المؤلف لم يجد ضالته في الكتابة الكوميدية؟ أم أن هناك اسبابا أخرى أضعفت المسلسل وجعلته يتعرض للهجوم القاسي؟
الكتابة للدراما بشكل مستمر تشكل مأزقا لم يلتفت إليه الكثير من المؤلفين، وتقديم عملين في موسم واحد يجعل الكاتب يعيش في حالة من التحدي، خاصة إذا كان لهذا المؤلف عمل ناجح قدم قبل سنوات، لن نتحدث عن مسلسل «روتين» الذي يبدو أنه تجاوز أخطاء وهفوات ومشاكل مسلسل «مع حصة قلم».
فكرة ليست جديدة
ولابد من الإشارة إلى أن فكرة النسيان والزهايمر من الأفكار التي قدمت قبل محليا وعربيا وعالميا، أي أنها ليست جديدة، ومنها مسلسل «وهج الشموع» الذي لعب بطولته الفنان سليمان الياسين، وقدم من خلاله دورا إنسانيا تعاطف معه كل من شاهد العمل.
ويبدو أن علي دوحان أراد أن يقدم صورة كوميدية لموضوع النسيان أو الزهايمر، لكن محاولته الولوج إلى الكوميديا لم تحقق له ما يريد، ولم يشفع له وجود أسماء كبيرة في العمل على رأسها الفنانة حياة الفهد التي تلعب الدور الرئيسي من خلال شخصية «حصة» المصابة بداء النسيان، وقدمت مشاهد مضحكة، لكنها لم تكن مقنعة، ربما لأن المؤلف اقتحم مجالا لا يجيد التعاطي فيه وهو الكتابة الكوميدية، فالملسل كشف عن العديد من الأخطاء لاسيما على صعيد البناء الدرامي المهلهل، والشخصيات الضعيفة، والتشويه الواضح في العديد من الأمور، إلى جانب الحوارات المجانية الممتلئة بالألفاظ غير المقبولة.
ونعتقد أن على دوحان إعادة النظر في ما كتب إذا كان مسلسل «مع حصة قلم» لم يتعرض إلى الحذف والإضافة، وعليه أن يلعب في المجال الذي يجيده، نقصد الكتابة الدرامية التي يكشف من خلالها جوانب إنسانية بعيدا عن أجواء الكوميديا.
ونتمنى أن يجد المؤلف الموهوب علي دوحان نفسه في أعمال أخرى يمكنه من خلالها تقديم أفكاره بحرية.
جدير بالذكر أن المسلسل من إخراج مناف عبدال، وبطولة حياة الفهد، محمد جابر، زهرة الخرجي، باسم عبد الأمير، يعقوب عبدالله، مشاري البلام، حسين المهدي، عبير أحمد، نور الغندور، فوز الشطي، عبدالله الطليحي، إلهام علي، ياسة، رتاج العلي، شهد الكندري ونواف النجم، وتعرضه القناة الأولى في تلفزيون الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق