محليات

“معهد الأبحاث” يحصل على براءة اختراع جديدة

حصل د. شوقي لهاليه من مركز أبحاث الطاقة والبناء التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية على براءة اختراع ممنوحة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الامريكية، حول “تطوير أغشية إلكترولايتية بوليمرية مركبة من البولي بروبيلين والمواد النانونية”، لاستخدامها في خلايا الوقود المستخدمة للهيدروجين والميثانول ولتنويع مصادر الطاقة واستغلال تكنولوجيا الطاقة المستدامة والمتجددة.
‎وذكر د. شوقي أن هذا الاختراع يتعلق بتطوير غشاء بوليمري إلكترولايتي لاستخدامه في خلايا الوقود المستخدمة لتخزين الطاقة وفي توليد الطاقة الكهربائية مستخدمين وقود نظيف مثل الهيدروجين والميثانول.
‎وأظهرت النتائج بأن استخدام خلايا الوقود في الأجهزة الثابتة والنقالة ينتج عنها بيئة نظيفة مع إنتاج ضئيل من ثاني أكسيد الكربون، وهي تعتبر الطلبات العالمية للتخفيف من ارتفاع درجات حرارة المناخ، وإن القيمة السوقية لخلايا الوقود الثابتة تقدر بمليار ونصف (1.5) دولاراً سنوياً مقارنةً بحوالي نصف مليار دولاراً لخلايا الوقود النقالة.
‎ومن أهم عوائد هذا الاختراع انه سوف يؤمن طاقة إضافية لاحتياجات دولة الكويت وازدياد الطاقة المستهلكة إلى %250 عن المستوى الحالي بحلول عام 2030.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق