خارجية

لقاء دولي كبير في باريس لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم قادة العالم الـ27 المجتمعين في باريس في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى، إلى نبذ «الانطواء والعنف والهيمنة» وخوض «المعركة من أجل السلام».

وقال ماكرون في الكلمة التي ألقاها بمناسبة ذكرى توقيع الهدنة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 1918 «دعونا نضم آمالنا بدل أن نضع مخاوفنا في مواجهة بعضها».

وشارك رؤساء دول وحكومات في هذه المناسبة في تجمع خارج عن المألوف ووسط إجراءات أمنية مشددة.

ومن بين الحضور، الرؤساء الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والعاهل المغربي محمد السادس ورئيس الوزراء الكندي جوستن ترودو.

وبعدما استقبلهم الرئيس الفرنسي أولا في قصر الإليزيه، وصل عشرات القادة نحو الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش الى قوس النصر الذي يشرف على جادة الشانزيليزيه الشهيرة والذي أقيم تحته قبر الجندي المجهول وشعلة لا تنطفىء للتذكير بحجم هذا النزاع الذي أودى بحياة 18 مليون شخص.

وتم نشر نحو عشرة آلاف عنصر أمن لتأمين الحفل. وتعود المرة الأخيرة التي استقبلت فيها باريس هذا العدد من القادة إلى 11 كانون الثاني/يناير 2015 بعد اعتداءين في باريس.

ناشطتان من حركة «فيمن» تخترقان الشريط الأمني عند مرور موكب ترامب في باريس
وأوقفت الشرطة الفرنسية محتجتين من حركة «فيمن» عاريتي الصدر اقتربتا من موكب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بينما كان في طريقة إلى قوس النصر، كما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقفزت المحتجتان اللتان كتبتا على صدريهما «نفاق» فوق الحواجز الأمنية عند مرور سيارة ترامب أمام الجمهور. وقد أوقفتهما الشرطة في المكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق