برلمانيات

مطالبات نيابية باستعجال انتخابات «البلدي»

في حين استعجل نواب إقامة انتخابات المجلس البلدي قبل رمضان، أكد الوزير حسام الرومي حرص الحكومة على تطبيق القانون، ولافتا إلى عدم تحديد موعد الانتخابات إلى الآن.
وحذر النائب حمدان العازمي الحكومة من العمل على إيجاد دوائر انتخابية تسعى من خلالها للتوصل إلى تركيبة معينة للمجلس البلدي، بحيث يكون لكل قبيلة أو فئة ثقل في دائرة معينة، ورأى أنه يجب أن تنظر للشعب كله نظرة واحدة، مشددا على أن المجلس لن يقبل بمرسوم الدوائر إذا لم يكن التوزيع عادلا، وأن الأمر قد يتطور إلى مساءلة سياسية.
وطالب النائب حمدان العازمي في تصريح لـ القبس بسرعة إصدار مرسوم الدوائر للمجلس البلدي حتى تجرى الانتخابات بأسرع وقت ممكن، مشددا على ضرورة توزيع المناطق على الدوائر الانتخابية بالعدل، بعيدا عن المحسوبية والمحاباة لأي طرف أو فئة كانت، مؤكدا أن المناطق يجب أن تكون إما وفقا لتوزيعة المحافظات أو التوزيع الجغرافي.
وأكد وزير الأشغال العامة، وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي على حرص الحكومة على تطبيق القوانين الصادرة من قبل مجلس الأمة، وعلى رأسها التعديل على قانون البلدية الأخير رقم 33 لسنة 2016 ، لافتا إلى عدم تحديد موعد انتخابات المجلس البلدي حتى الآن.
بينما شدد رئيس لجنة المرافق العامة عبدالله فهاد على وجوب إقامة انتخابات المجلس البلدي قبل شهر رمضان، لافتا إلى أن مدة اللجنة المؤقتة القائمة بأعمال المجلس البلدي تنتهي قبل رمضان، ولهذا يجب أن تقام الانتخابات حتى لا ندخل في فراغ قانوني وتشريعي.
وقال فهاد لـ القبس: كان الاتفاق مع الحكومة من خلال التعديل الذي أقره المجلس بتاريخ 10 يناير أن يمتد عمل اللجنة المؤقتة لمدة 4 أشهر، أو لحين إجراء الانتخابات أيهما أقرب، مؤكدا أنه بعد صدور مرسوم الدوائر الانتخابية والموافقة على اعتماد جداول الانتخابات النهائية لسنة 2017 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، ليس هناك عذر للحكومة لتأخير إجرائها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق