اقتصاد

مصر: 3.9 مليار قدم غاز تستهلكها محطات الكهرباء يوميا.. و80 في المئة من مياه النيل لـ«الزراعة»

تستهلك محطات الكهرباء في مصر 3.9 مليار قدم غاز يوميا، فيما يتم استهلاك 80 في المئة من حصة مصر من مياه نهر النيل في الزراعة.

فقد كشفت وزارة البترول المصرية عن أن حجم استهلاك محطات الكهرباء في مصر يصل لـ3.9 مليار قدم غاز يوميا، موضحة أن الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود في محطات الكهرباء بلغ 61% من إجمالي الطاقة الكهربائية التي تم توليدها في مصر.

وذكرت «البترول» في بيان إن الغاز الطبيعي هو المصدر الرئيس للطاقة لـ43 من محطات الكهرباء التي تمد مصر بأكثر من 80% من احتياجاتها من الكهرباء، لافتة الى أن استهلاك القطاعات المختلفة من الغاز الطبيعي يصل إلى 10% للبترول ومشتقاته و5% للمنازل وتموين السيارات و 22.6% للصناعة.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء المصرية، عن أن الوزارة تضع اللمسات النهائية لخطة إعادة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة التي سيتم تطبيقها بدءا من يوليو المقبل وفقا لخطة رفع الدعم التي تنتهي في يوليو 2021، تمهيدا لإرسالها لمجلس الوزراء نهاية الشهر الجاري ليتم دراستها والبت بها.

وقال المصدر، إن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء ستعتمد بشكل أكبر على فكرة الدعم التبادلي التي تم تطبيقها العام الماضي، بهدف دعم الأقل استهلاكا بغض النظر عن الطبقة التي ينتمي إليها المستهلك.

من جهة ثانية، أشار رئيس قطاع الري بوزارة الموارد المائية والري المصرية المهندس عبد اللطيف خالد، إن مصر تستهلك 80% من حصتها في مياه النيل في الزراعة.

وأضاف في تصريح صحفي إن حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب، ومتاح من المياه الجوفية والأمطار 4.5 مليار متر مكعب سنويا وهذه الكمية مستحدثة لم تكن موجودة في السابق، وبذلك تصل الكمية كلها إلى 60 مليار متر مكعب.

ولفت الى أن الاستهلاك يصل إلى 80 مليار متر مكعب، في حين أن الاحتياجات الفعلية من المياه 114 مليار متر مكعب، مؤكدا على أن مصر تعاني من عجز مائي داخل البلاد يصل لـ 20 مليار متر مكعب سنويا، وهو ما نغطيه بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، علاوة على استيراد 34 مليار متر مكعب في صورة حاصلات زراعية بما يسمى «المياه الافتراضية».

وأوضح أن نصيب الفرد من المياه انخفض من 2000 متر مكعب إلى 570 مترا مكعبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق