خارجية

مصر: «طوارئ» بعد رفع أسعار الوقود

مع انتهاء إجازة عيد الفطر، يعود الصخب إلى الشوارع المصرية مع عودة دوام العمل الرسمي، غير أن المفاجأة التي ستكون في انتظار ملايين المسافرين ارتفاع أسعار كل الحافلات العامة والخاصة بعد زيادة أسعار البنزين والسولار بنسبة تراوحت ما بين 20 في المئة الى 35 في المئة، وبالتالي يتوقع حدوث مشاجرات واحتجاجات في محطات السفر، وهو ما استعدت له المحافظات بإعلان حالة طوارئ، سواء بإعلان الأسعار الجديدة بنسب زيادة تتوافق مع أسعار البنزين والسولار، مع تواجد أمني مكثف لمواجهة اي حالات لاستغلال المواطنين ومحاولة اي اتجاهات لتوظيف رفع الأسعار للقيام بأعمال عنف واحتجاجات جماعية، بالإضافة الى توفير حافلات حكومية لنقل المسافرين في حال حدوث إضراب او امتناع سيارات النقل الخاصة عن العمل.
وستكون الساعات والأيام القليلة المقبلة اختباراً لمدى تقبل ملايين المصريين الذين يعيشون واقعاً اقتصادياً واجتماعياً صعباً، منذ تعويم الجنيه، كما ستكون اختباراً آخر لوصفات صندوق النقد الدولى وللحكومة الجديدة التي بدأت اول أيامها بتلك القرارات الصعبة، مع تأكيدات بانه لا يوجد طريق آخر للخروج من الازمة الاقتصادية الصعبة إلا بإجراءات أكثر صعوبة.
في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية عن تخصيص أرقام لتلقي الشكاوى من المواطنين، من أي استغلال لتجار أو محطات بنزين أو سائقي وسائل مواصلات، بعد تحريك أسعار الوقود.
وأمر وزير الداخلية اللواء محمود توفيق بالاستجابة السريعة للبلاغات، مع الانتشار الأمني بجميع مواقف السرفيس بكل المحافظات، وضبط المتلاعبين والمستغلين لتحريك أسعار الوقود.
في غضون ذلك، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بالإفراج عن أكثر من 960 غارماً وغارمة، حيث قضى المفرج عنهم ضمن العفو الرئاسى، أول أيام عيد الفطر المبارك في بيوتهم، وكان صندوق تحيا مصر قد تكفل بديون هؤلاء الغارمين، والتي بلغت أكثر من 30 مليون جنيه.
وأكد السيسي أنه كلف وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لسداد مديونيات كل الغارمات من خلال صندوق تحيا مصر.
من جهة أخرى، أمرت نيابة حوادث شمال الجيزة، بحبس 8 أفراد، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بتكوين خلية تنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي بكرداسة. وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين خططوا لارتكاب أعمال تخريبية من خلال تصنيع عبوات ناسفة، كما خططوا لتهريب أحد معاونيهم المسجون على ذمة قضية أعمال عنف، وعثر بحوزتهم على جهاز كمبيوتر يحتوي على مخططات إرهابية من شأنها الضرر بالأمن العام. وأضافت التحقيقات أن المتهمين أعمارهم تتراوح بين 17 و21 عاما من أعضاء جماعة الإخوان، وبايعوا أبوبكر البغدادي وتنظيم داعش وانضموا إلى التنظيم عبر الإنترنت وتلقوا تعليمات بتنفيذ عمليات إرهابية في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق