خارجية

مصر: حريصون على دعم العراق والمشاركة في إعادة الإعمار

أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الخميس دعم بلاده للعراق واستعدادها للمشاركة في جهود الإعمار “من خلال الحرص على تشجيع القطاع الخاص المصري للمشاركة بفعالية باستثماراته وتقديم الخبرة الفنية”.

وذكرت رئاسة الحكومة المصرية في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء مدبولي مع رئيس مجلس النواب العراقي المهندس محمد الحلبوسي ووفد مرافق وذلك في اطار زيارته الحالية الى مصر.

وجدد مدبولي موقف مصر “الثابت” بشأن وحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه ورفض أية تدخلات خارجية مرحبا بتوجه القيادات العراقية الجديدة لتطوير علاقاتها مع محيطها العربي “من أجل عراق عربي قوي وسط أشقائه”.

وهنأ رئيس الوزراء المصري الحلبوسي على فوزه برئاسة مجلس النواب العراقي وكذا اختيار الرئيس الجديد برهم صالح معربا عن التمنيات بنجاح جهود رئيس الحكومة المكلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وأن تكون “حكومة قوية وممثلة لجميع أطياف الشعب العراقي”.

كما أشاد بالتعاون “المثمر” بين البلدين في قطاع البترول وتزويد مصر بخام (البصرة) على مدار الأشهر الأخيرة لسد احتياجاتها المختلفة معربا عن تطلعه لاستمرار التعاون بين البلدين في ذلك القطاع.

واعرب عن ترحيبه كذلك بتعزيز جميع أوجه التعاون والحوار بين الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية في العراق “لمواجهة الفكر المتطرف” مشيدا بعمق علاقات التعاون “التاريخية” بين البلدين.

ومن جانبه أكد الحلبوسي حرص العراق على تعزيز مختلف مناحي العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة الاقتصادية “من خلال تفعيل أطر التعاون القائمة والتوسع فيها”.

واعرب عن تطلع بلاده الى تعزيز وجود الشركات المصرية المساهمة في عمليات اعادة الاعمار في العراق داعيا مدبولي لزيارة العراق والتعرف على الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما اعرب الحلبوسي عن تطلعه الى قيام الحكومة المصرية بتسهيل اجراءات نفاذ حركة البضائع ودخول الأفراد وهو الامر الذي أكده مدبولي باتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق