خليجية

محافظ «ذي قار»: لدينا فرص استثمارية واعدة ومهمة جاذبة للمستثمرين

كد محافظ (ذي قار) جنوب العراق يحيى الناصري ان المحافظة تمتلك فرصا استثمارية واعدة ومهمة لاسيما الفرص السبع التي عرضت في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق وبينها انشاء مصفى نفطي واقامة مدينة صناعية على ارض مساحتها مليونا متر مربع فضلا عن مشاريع اخرى.
جاء ذلك اثناء استقباله مساء امس الثلاثاء الوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور جنوب العراق حاليا.
ورحب الناصري بالشركات الاستثمارية الكويتية مؤكدا في الوقت نفسه حرص المحافظة على حماية وتأمين الممتلكات الكويتية في مدينة (الناصرية) كبرى مدن المحافظة.
وقال ان (ذي قار) تعد رابع اكبر المحافظات المنتجة للنفط في العراق بطاقة قدرها 200 الف برميل نفط يوميا وبمخزون نفطي يقدر ما بين 20 و30 مليار برميل نفط كما انها تضم اكثر من 1200 موقع سياحي مع توقعات بارتفاع عدد تلك المواقع مع استمرار اعمال التنقيب الى سبعة الاف موقع.
واضاف الناصري ان كل تلك المقومات تساعد على ان تكون المحافظة جاذبة للمستثمرين واعدا بتسهيلات كبيرة جدا للشركات الكويتية الراغبة في العمل بالمحافظة داعيا الى عقد مؤتمر استثماري خاص بالشركات الكويتية.
ولفت الى وجود العديد من الاملاك والاراضي للمواطنين الكويتيين في محافظة ذي قار الا انه لا احصائيات رسمية بعددها حتى الان داعيا اصحابها الى عدم التفريط بها وعدم بيعها لتبقى سببا للتواصل الاخوي.
وقال الناصري ان العلاقات الاخوية بين ابناء محافظة (ذي قار) واشقائهم الكويتيين عميقة وتاريخية مؤكدا ان الحقبة المظلمة للنظام السابق طويت الى الابد ولن تؤثر على مستقبل العلاقات الثنائية.
ودعا الاعلاميين عموما الى بذل جهد استثنائي لمحاربة الفكر المتطرف بكل اشكاله وكل مسمياته بعد ان عانت المنطقة منه وكاد ان يودي بها الى منزلق خطير وحروب لا طائل منها.
بدوره اعرب القنصل العام لدولة الكويت في مدينة البصرة السفير يوسف الصباغ والذي حضر اللقاء عن تثمينه للموقف الانساني للحكومة المحلية في (ذي قار) ابان حادث السير الاليم الذي وقع للزوار الكويتيين في المحافظة في الثاني من نوفمبر من العام الماضي وراح ضحيته خمسة زوار كويتيين فضلا عن اصابة اخرين بجراح.
وبين ان المحافظة قدمت الدعم الانساني المطلوب وسهلت مهمة نقل الجرحى الى الكويت عبر فتح مطارها للطائرة العسكرية الكويتية التي امر صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بارسالها الى ذي قار انذاك.
واشار الى دور الاجهزة الامنية في تسهيل مهمة الزوار والسياح الكويتيين في المحافظة موضحا انه على تواصل معهم بكل ما يخص المواطنين الكويتيين.
والتقى الوفد بعد ذلك برئيس مجلس محافظة (ذي قار) حميد الغزي الذي اكد ان ابواب المحافظة مفتوحة للاشقاء الكويتيين سواء جاؤوها مستثمرين ام سياحا متعهدا ان يعمل من جانبه على تذليل كل العقبات التي يمكن ان تواجههم.
واكد ان حكومة بلاده تسعى اليوم الى حلحلة جميع الملفات العالقة مع الكويت والسعودية وبقية دول الجوار مؤكدا انه بحكم منصبه واتصاله بحكومة بغداد فان العراق لا يريد بعد الان مشاكل ولا صراعات ولا خلافات مع محيطه الاقليمي.
واضاف انه بدون علاقات طيبة وحسن جوار ومعاملة بالمثل لا يمكن لدول المنطقة ان تتطور او ان تعيش في امان من المخاطر المحدقة بها مؤكدا ان العراق منفتح اليوم على جميع دول العالم ولا يريد ان يعادي احدا ويريد لكل الدول الاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق