محليات

3 مهندسات يبتكرن نموذجاً لتقييم «مخاطر سكة الحديد»

ابتكرت مهندسات في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت، نموذجا لتقييم مخاطر سكة الحديد، في مشروع عنوانه «المخاطر المتعلقة بسكة الحديد الكويتية»، والمهندسات هن: أمل العتيبي وعايشة العنزي وداليا جاد.
وأوضحت العتيبي أن المشروع يهدف إلى إنشاء نموذج لتقييم المخاطر الجيوتقنية والجيولوجية والبيئية المتعلقة بسكة الحديد التي سيتم إنشاؤها في الكويت، ويتم أيضا توقع مصادرها وأماكن وأشكال تكوينها ودراسة شدة تأثيرها وجعل تصميم القطار قابل للتأقلم مع المخاطر غير المتوقعه باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS).
واضافت انه يعمل على بناء طبقات التربة في البلاد، وبناء طبقات الشوارع والمناطق السكنية وحقول النفط والمناطق الزراعية والمناطق العسكرية ومرادم النفايات، وفي المرحلة الثانية يجري بناء خريطة خاصة بأماكن المشاكل التي تواجه الكويت مثل الزلازل والتربة الطينية وتآكل السواحل وزحف الرمال وسقوط التربة وغيرها.
من جانبها، قالت العنزي ان المشروع يتميز بمرونته وإمكانية تطبيقه على أي مشروع ضخم في البلاد، وتطبيق نموذج التقييم على المشروع سيوفر مبالغ ضخمة تنفقها الدولة على عملية الصيانة عن طريق تحديد المشاكل قبل حدوثها للتوصل إلى الحل الأنسب لها قبل أن تتسبب في خسائر بشرية أو مادية.
بدورها، بينت جاد أن عضوات الفريق يطمحن أن يتم تطبيق فكرة النموذج قبل إنشاء أي مشروع في الكويت كونها تعتبر دراسة أولية في مرحلة التصميم قبل البدء في الإنشاء ومن الصعوبات التي واجهت الفريق في تنفيذ المشروع هي أن بعض البيانات المطلوبة لإتمام الشروع كانت سرية يصعب الحصول عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق