برلمانيات

مجلس الأمة يناقش التعديل على قانون المرئي والمسموع

أدى رئیس وأعضاء مجلس الوزراء (الحكومة) في بدایة جلسة مجلس الأمة العادیة الیوم الثلاثاء الیمین الدستوریة وذلك لمباشرة أعمالھم في مجلس الأمة وفقا للمادة 91 من الدستور.

وتقضي المادة سالفة الذكر بأنه قبل أن یتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه یؤدي الیمین أمام المجلس في جلسة علنیة.

وكان سمو أمیر البلاد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح أصدر في 24 ینایر الماضي أمرا أمیریا بتعیین سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیسا لمجلس الوزراء.

وأصدر سمو أمیر البلاد في الثاني من مارس الجاري مرسوما بتشكیل الحكومة الجدیدة كما استقبلھم سموه في قصر بیان صباح الیوم التالي وبحضور سمو ولي العھد الشیخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لأداء الیمین الدستوریة بمناسبة تعیینھم.

ووافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء في المداولتين الأولى والثانية على الاقتراحين بقانونين بشأن الحبس الاحتياطي على ممارسة حق التعبير عن الرأي.

وجاءت نتيجة التصويت على الاقتراحين بقانونين في المداولة الأولى بموافقة إجمالي الحضور البالغ عددهم 33 عضوا وأظهرت نتيجة التصويت في المداولة الثانية موافقة إجمالي الحضور البالغ عددهم 34 عضوا.

ويعقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم الثلاثاء، للنظر في بنود جدول الأعمال المكون من 11 بندا و28 فقرة.

ومدرج على جدول الأعمال الاستجوابين المقدمين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، الأول لرفعه من جدول الأعمال نتيجة لاستقالة الحكومة، والمقدم من النواب ثامر السويط وخالد العتيبي والنائب المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية د.بدر الداهوم.

فيما الاستجواب الثاني مقدم من النائبين محمد المطير وحمدان العازمي الذي حل محل النائب المبطلة عضويته بدر الداهوم، والمكون من محور واحد وهو الانتقائية في تطبيق القانون.

ويحتوي جدول الأعمال على بند الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة في 15 ديسمبر 2020.

ويشتمل الجدول على 18 تقريراً للجان البرلمانية المختلفة عن المراسيم والمشروعات والاقتراحات بقوانين ومنها العفو الشامل والإجراءات والمحاكمات الجزائية، وتعديل المرئي والمسموع والمطبوعات، ودعم وتمويل المتضررين من أزمة فيروس كورونا.

كما يحتوي جدول الأعمال قوانين تأجيل أقساط القروض وتكويت الوظائف العامة وتعديل قانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفي شأن الاستيراد، وفيما يلي تفاصيل جدول الأعمال:

1- البند الأول:
أ- تلاوة الأوامر الأميرية والمراسيم الخاصة بتشكيل الوزارة.
ب- أداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية حسب نص المادة (91) من الدستور.
-2 البند الثاني: التصديق على المضابط التالية:

(1460/أ) بتاريخ 5/1/2021.
(1460/ب) بتاريخ 6/1/2021
(1461) بتاريخ 19/1/2021
(1462) بتاريخ 16/2/2021 (خاصة)

3- البند الثالث:
أولا: كشف الأوراق والرسائل الواردة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق