برلمانيات

مجلس الأمة يقرر عقد جلسة خاصة يوم الخميس عوضاً عن جلسة 26 مارس لتزامنها مع فعاليات دولية

أدى عضوا مجلس الأمة النائبان الدكتور بدر الملا وعبدالله الكندري في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية لمباشرة أعمالهما في المجلس بعد فوزهما في الانتخابات التكميلية (2019) وذلك استنادا إلى المادة (91) من الدستور.

جاء ذلك خلال في مستهل الجلسة اليوم وأثناء مناقشة البند الأول الخاص بأداء اليمين الدستورية للأعضاء الذين لم يسبق لهم أداؤها حسب نص المادة آنفة الذكر.

من ناحية أخرى، وافق المجلس على إحالة تقرير «التشريعية» عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل إلى لجنة المرأة والأسرة، كما أعاد تكليف «المرافق العامة» بتقديم تقرير عن موقف الحكومة تجاه الزيادة الخيالية في أسعار إيجار المحلات في سوق المباركية خلال شهرين.

كما كلف المجلس لجنة الموارد البشرية بدراسة إجراءات الحكومة لاستيعاب خريجي هندسة البترول وما ينتهي إليه المجلس غدا لدى مناقشة أزمة التوظيف على أن تنجز تقريرها خلال شهرين.

التفاصيل:
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة اليوم، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمتغيبيين والمعتذرين عن عدم حضور اجتماعات اللجان بعذر أو بدون عذر.

الرئيس الغانم: “فجعنا بالهجوم الإرهابي في نيوزلندا على المسجدين وهذا الحادث يؤكد أن الإرهاب لادين له ونيابة عن نفسي ونواب المجلس نتقدم بالتعازي والمواساة لذوي الشهداء الذين سقطوا”.

الوزير العفاسي: “الحكومة تستنكر الهجوم الإرهابي في نيوزلندا وتؤكد إدانتها لهذا الحادث”.

عادل الدمخي: “الخطاب العنصري ضد المسلمين وراء ما حدث في نيوزلندا ونطالب وزراء الخارحية بالتحرك لتجريم خطاب الكراهية ضد المسلمين… لابد أن يكون هناك تجريما لخطاب الكراهية ضد المسلمين ويجب أن نعمل على هذا الأمر محليا وإقليما وعربيا ودوليا.”

عبدالله الكندري: “خالص العزاء للأمة الإسلامية على فاجعة العمل الإرهابي في نيوزلندا… أشكر من منحني الثقة لتمثيله في هذا المكان وأنا ما زلت في حاجة لنصائحكم”.
مجلس الأمة يصادق على المضبطة وينتقل لبند كشف الأوراق والرسائل الواردة.

صالح عاشور: “آخر إهتمامات الحكومة أصحاب الدخول المحدودة والبسطاء من المواطنين… 520 محل لمؤجري محلات المباركية من ذوي الدخل المحدود وزيادة أسعار الإيجارات جاء بنسبة 700% والحكومة وقفت تتفرج على المشهد”.

خليل الصالح: “نعاني في لجنة الموارد البشرية البرلمانية من عدم تعاون الحكومة وهناك خريجون ينتظرون 3 سنوات ولم يتم تعيينهم في الحكومة فهل تقبلون يانواب هذا الأمر؟… شهادات الخريجين من 3 سنوات باتت قديمة وقد لايقبل تعيينهم بعد اليوم فكيف الكويت دولة نفطية ووظائف القطاع النفطي لغير الكويتيين لذلك لابد أن يعين مهندسي البترول مباشرة بالنفط”.

علي الدقباسي: “لوكان الكلام يعالج المشكلات لعالج عدم توظيف الكويتيين ولعولجت قضية القروض ونعاني من الفقر لدى البعض وإنتشار الجريمة وأنا حذرت من آثار البطالة وطوابير إنتظار المواطنين للعمل… لا يمكن أن نقبل توظيف الوافدين من عرب وآسيويين وأجانب والكويتي بلا وظيفة ولابد أن يتحمل النواب مسؤولياتهم على هذا الصعيد”.

أسامة الشاهين: “نتطلع إلى أن تكون الجلسة الخاصة بالتوظيف غداً أو بعد غد لأهمية القضية فالأرقام صادمة سواء فيما يتعلق في الإحلال وسياسية الحكومة السيئة في هذا الجانب وطوابير الإنتظار… هناك 977 إدارياً غير كويتياً في الشركات النفطية للحكومة.. ومهندسينا بلا عمل؟… هناك أزمة وظائف وتعليم في الكويت وهناك خريج علوم نووية مبتعث من البلاد يعمل الآن في شبكات الصرف الصحي في الأشغال وهذا دليل على الخلل الحاصل في عدم ربط مخرجات التعليم بسوق العمل”.

صفاء الهاشم: “نطالب المجلس بتحويل كل المواضيع التي تخص المرأة من لجنة حقوق الإنسان إلى لجنة المرأة… آلاف الموظفين الكويتيين من خريجي الهندسة ما زالوا بلا عمل… لدينا كويتيون أصحاب ياقات زرقاء مستعدون للعمل في النفط… يحزنني أشوف عيالنا في الساحات يطلبون الوظائف… أهاليهم طقت وكفرت وهم يطالبون بتوظيف ابنائهم… نحتاج من الحكومة عرضاً لما أنجزوه لتوظيف الكويتيين ووزير النفط إلى الآن مو قادر يضبط شغله ويعين الكويتيين في القطاع النفطي… تجربتنا سيئة مع تخصيص جلسات خاصة لمناقشة القضايا المتعلقة في التوظيف وأطلب من كل وزير أن يعرض خطته للتوظيف أمام المجلس”.

عبدالله الرومي: “يجب أن تقدم الحكومة خطتها لتوظيف المواطنين العاطلين عن العمل خلال شهر وملايين تهدر بسبب الفساد والحكومة لا تكترث بقضية التوظيف لأنها لا تمس أبنائهم خاصة فيما يتعلق في توظيف المواطنين بالنفط… يجب أن تكون هناك إنتفاضة حكومية ضد الفساد والحكومة لاتوجد لديها صناعات نفطية ولو أغلق مضيق هرمز لا نعلم أين يذهب نفطنا”.

أحمد الفضل: “أزمة البطالة قنبلة موقوتة ولا بد من حلها لتوظيف الكويتيين والحد من السلوكيات السلبية لدى شبابنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق