محليات

العوضي: 5 ــ 6 مليارات دولار تكلفة المصفاة الخامسة

كشف الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة بالوكالة (كيبك) حاتم العوضي أنه من ضمن استراتيجيات الشركة المتوقعة 2030 إقامة المصفاة الخامسة، التي تتراوح تكلفتها بين 5 إلى 6 مليارات دولار وتحتاج إلى مساحة تصل إلى حوالي 5 ملايين متر مربع.
وأعرب العوضي في تصريح صحافي بعد حضوره اللقاء التنسيقي بين الشركة والمجلس البلدي والجهاز التنفيذي بحضور رئيس المجلس أسامة العتيبي وعدد من الأعضاء ونائب المدير العام لشؤون التنظيم م. محمد الزعبي وعدد من المسؤولين في الجهاز التنظيمي والشركة، والذي أُقيم أمس في المجلس البلدي عن شكره وتقديره للحضور الذين أبدوا ملاحظاتهم على المشاريع الحالية والمستقبلية للشركة.
وقال العوضي ان الشركة ستقوم بتحديد احتياجاتها وتقديمها رسمياً إلى المجلس البلدي، والذي أبدى رئيسه والأعضاء التعاون من أجل اقرار هذه المشاريع التي تنصب في مصلحة البلاد.
وأكد العوضي حرص الشركة على الدراسات البيئية لمشاريعها من أجل الحفاظ على الصحة العامة سواء للعاملين أو السكان القريبين من مشاريع الشركة، مشيراً إلى انه سيتم عمل دراسة بيئية مستحدثة لمنطقة الزور، إضافة إلى ان الهيئة العامة لشؤون البيئة لديها مكاتب داخل مناطق العمل وقوانينها في تطبيق الأنظمة والاشتراطات صعبة.

القرار السليم
وتمنى رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي ان يتواصل نهج اللقاء بين المؤسسات والوزارات والشركات الحكومية مع المجلس البلدي لبحث احتياجاتهم وطرح مشاريعهم من أجل توفير الوقت والجهد وكذلك للتسهيل على الأعضاء اصدار قرارهم السليم بأسرع وقت.
وأوضح العتيبي أن المسؤولين في الشركة استعرضوا مشاريعهم الحالية والمستقبلية واحتياجاتهم، مشيراً إلى ان هناك تركيزا على الناحية البيئية من خلال تشديد الأعضاء على الدراسات المستحدثة للحفاظ على السكان. وأعرب العتيبي عن شكره وتقديره لرئيس مجلس الإدارة والمسؤولين في الشركة على مبادرتهم في الاجتماع مع أعضاء المجلس وبحث مشاريعهم.
وأكد نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري دعم أعضاء المجلس لأي مشاريع تنموية تساهم في تطوير البلاد.

تعظيم الأرباح
واستعرض رئيس فريق الهندسة في مصفاة الزور مروان مدوه مشاريع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة التي تعمل على تصنيع المشتقات البترولية والبتروكيماوية وإمداد الغاز الطبيعي المسال بطريقة موثوقة وفعالة وآمنة ومسؤولة بيئياً لتلبية الطلب على الطاقة في الكويت، وتعظيم الأرباح من خلال التكامل وتطوير القوى العاملة المهنية والمؤهلة، وتمكين تنمية الاقتصاد المحلي.
وقال مدوه ان رؤيتنا ان تكون الشركة رائدة في عمليات التكرير والبتروكيماويات بشكل متكامل وامداد الغاز الطبيعي المسال، مشيراً إلى السعي إلى تعظيم القيمة إلى مساهميها وتحقيق التميز التشغيلي واطلاق امكانات موظفيها والاهتمام في المجتمع.
وأضاف مدوه انه في اطار تحقيق التوجهات الاستراتيجية العاملة لمؤسسة البترول الكويتية في مجال التكرير والتصنيع داخل دولة الكويت التي تنص على التوسع في الطاقة التكريرية لتصل إلى نحو 1.4 مليون برميل على المدى المتوسط، تقوم «كيبك» بتنفيذ مشروع مصافة الزور.
وبين انه في مجال التوجهات الاستراتيجية لتلبية احتياجات دولة الكويت من الطاقة عن طريق تزويد أنواع الوقود المختلفة والأمثل اقتصادياً وبيئياً مع توفير البديل الاستراتيجي لها تقوم الشركة بتنفيذ مشروع مرافق استيراد الغاز المسال الدائمة، كما تقوم في اطار تحقيق التوجهات الاستراتيجية العامة للمؤسسة في مجال البتروكيماويات، بتنفيذ التصاميم الهندسية لمشروع مجمع البتروكيماويات PRIZe.
وكشف مدوه أن هناك مشاريع مستقبلية، حيث إنه حسب الخطة الاستراتيجية 2040 لقطاع التكرير الكويتي وبعد توافر الوقود البديل من الغاز الطبيعي لمحطات توليد الطاقة، فانه ستتم زيادة القدرة التحويلية لمصفاة الزور «مشروع تطوير مجمع الزور المتكامل» بهدف تشغيل المشروع في عام 2025 وقد جرى الانتهاء من دراسة الجدوى للمشروع والبدء بالدراسة التفصيلية.
وقال ان هناك مشروع المصفاة الخامسة لأنه في اطار تحقيق التوجهات الاستراتيجية العامة لمؤسسة البترول الكويتية 2040 في مجال التكرير والتصنيع داخل دولة الكويت التي تنص على التوسع في الطاقة التكريرية لتصل إلى نحو مليونَي برميل يومياً في عام 2030، ستقوم الشركة بتكليف من مؤسسة البترول الكويتية ببناء مصفاة جديدة بطاقة تكريرية تعادل 400 ألف برميل يومياً، على ان يتم تشغيل المصفاة في عام 2030.
وأضاف مدوه انه جرى تكليف الشركة من قبل مؤسسة البترول الكويتية ببناء وتشغيل مشروع مرافق تحلية الغاز المرتبطة بعمليات تشغيل حقل الدرة، حيث ان موعد تشغيله سيتم تحديده قريباً.
وتقدم مدوه بمجموعة من المقترحات شملت الموافقة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة للتوسعة جهة المنطقة الشمالية لتخصيص الأرض E1 لمنشآت مشروع تطوير مصفاة الزور والبتروكيماويات، وكذلك الموافقة على تخصيص الأرض E2 لتخصيصها لورش المقاولين وتخزين المواد بشكل طويل الأمد، أو استبدال مساحات متفرقة بها في المنطقة للغرض نفسه.
وتمت الموافقة على تخصيص الأرض الممتدة من طريق محطة الزور إلى حدود منطقة تكساكو السعودية قرب الشاطئ بعرض 300 متر، وتخصيص الأرض E3 لمشروع المصفاة الخامسة، والنظر في موضوع الأرض F1 وموعد تسلُّم الأرض لتكون جزءًا من مشروع المصفاة الخامسة، والموافقة للشركة لإنشاء مرافق عامة ومكاتب غير صناعية في أراضيها.

44 ألف عامل

أوضح رئيس فريق الهندسة في مصفاة الزور مروان مدوه انه يعمل حالياً حوالي 44 ألف عامل في المصفاة.

أشجار معمرة
شدد العضو م. حمود العنزي على ضرورة إجراء دراسات بيئية لمشاريع المجمعات البترولية لحماية المناطق السكنية وكذلك الحفاظ على الأشجار المعمرة في منطقة الزور.

اهتمام بلدي
قال رئيس لجنة محافظة العاصمة في المجلس البلدي د. حسن كمال ان المجالس البلدية السابقة والحالي مهتمة بالمشاريع النفطية، ودورنا تخصيص الأراضي وفق الاستعمالات التي يتم الاتفاق عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق