خارجية

كبير مستشاري الرئيس التركي يؤكد أهمية مشروعي مدينة الحرير والجزر الكويتية في استقطاب الاستثمارات

أكد كبير مستشاري الرئيس التركي وعضو المجلس الشعبي البروفسور ياسين أقطاي أهمية تطوير مشروعي (مدينة الحرير) و(الجزر الكويتية) في استقطاب استثمارات أجنبية ضخمة تعود فائدتها على الكويت والمنطقة.
وقال أقطاي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء بمناسبة زيارته الاخيرة للكويت إن المشروعين سيعملان على تعزيز الاقتصاد الإقليمي وجعل دولة الكويت في مصاف الدول المتقدمة والمتميزة في تنوع اقتصاداتها المختلفة.
وأضاف أن رؤية دولة الكويت الاقتصادية الطموحة حتى 2035 (كويت جديدة 2035) تحتوي على رؤية مثالية ستجعلها هدفا للاستثمار والنمو والتطور وستجعلها بيئة خصبة للاستثمار وتحولها الى منطقة تجارية ضخمة.
وشدد على ان الشركات التركية جادة في الاستثمار في مشروعي مدينة الحرير والجزر الكويتية لاسيما في قطاعات البنى التحتية والطاقة والكهرباء ومشاريع النقل والاستثمار لافتا إلى استثمار الشركات التركية نحو سبعة مليارات دولار أمريكي في مشاريع بدولة الكويت خلال السنوات القليلة الماضية.
وأضاف أن المؤشرات الأولية تؤكد نجاح الاستثمار والمشاريع القائمة في مشروعي مدينة الحرير والجزر الكويتية وذلك لاستنادهما على أرضية خصبة وصلبة مما سيجعلها مركزا ماليا كبيرا في السنوات المقبلة يستقطب ويحتضن الشركات الأجنبية.
وحول حجم التبادل التجاري بين البلدين أفاد بأنه بلغ نحو 5ر1 مليار دولار أمريكي خلال عام 2017 دولار مشيرا إلى تضافر الجهود والمساعي بين الجانبين لتعزيز هذا التبادل وتطويره خلال السنوات المقبلة ليبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار سنويا.
واوضح أقطاي أن العلاقات التجارية التي تربط البلدين هي علاقات “تاريخية” ترتكز على أساس الصداقة والأخوة والقرارات الحكيمة والتعاون المشترك لافتا إلى أن جسور التواصل المشتركة أثمرت عن تبادل اقتصادي واستثماري وسياسي متميز.
وأعرب عن شكره وتقديره لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والحكومة الكويتية على الجهود الكبيرة المبذولة من جانبهم في تنظيم مؤتمر (إعادة إعمار العراق) وتجميع نحو 30 مليار دولار أمريكي لاعادة اعمار العراق لافتا إلى أنها خطوة مهمة تؤكد مكانة الكويت العالمية والإنسانية.
يذكر ان مؤتمر إعادة إعمار العراق عقد في الفترة من 12 الى 14 فبراير الحالي بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية ورئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.
وحول (مؤتمر المجلس الأعلى لرجال الأعمال التركي في الشرق الأوسط والمنظمة العربية الأوروبية للبيئة) المزمع عقده في جنيف في يناير عام 2019 أفاد اقطاي بأنه سيشكل جسرا للتعاون والمبادرات والعمل بين رجال الأعمال الأتراك ونظرائهم الكويتيين بشكل خاص والعرب بشكل عام فضلا عن بحث فرص الاستثمار المشتركة.
وأكد أن بلاده ستبذل كل الجهود لحشد رجال الاعمال الأتراك وباقي دول العالم للمشاركة في المؤتمر الذي سيشارك فيه نحو 3000 جهة وكيانات اقتصادية أجنبية للتعرف على الفرص الاستثمارية بما سيعود بالنفع على كل المشاركين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق