اقتصاد

«كامكو الاستثماري» يتصدر قائمة الصناديق

بلغ متوسط أداء الصناديق المحلية المستثمرة في الأسهم الكويتية منذ بداية العام الحالي، والبالغ عددها 12 صندوقاً أعلنت نتائجها الشهرية، نحو %1، بنسب تتراوح بين – %1 لصندوق وفرة للاستثمار انخفاضاً، و%2.3 لصندوق كامكو الاستثماري ارتفاعاً.
ووفقاً للنتائج الشهرية المعلنة على موقع البورصة الإلكتروني، فقد احتل صندوق غلوبل المأمون المركز الثاني لقائمة الصناديق المستثمرة في الأسهم الكويتية الأفضل أداء منذ بداية العام، بعوائد %2.2، يليه صندوق المركز للاستثمار والتطوير بنسبة %2.
على صعيد متصل، فإن كل الصناديق سجلت خسائر في مايو الماضي باستثناء صندوق «الوسم» الذي تديره «كفيك» بعوائد %0.04، و«الرؤية» الذي تديره «كميفك» بنسبة %1.3، وكامكو الاستثماري بـ%0، علماً بأن نسخة نتائج صندوق الرؤية المنشورة على موقع البورصة غير واضحة بشكل كاف.
وشملت قائمة أكبر 5 أسهم استثمرت في الصناديق المستثمرة في الأسهم المحلية «الوطني» و«بيتك» و«المشتركة» و«الصناعات» و«أهلي متحد» و«أجيليتي» و«بوبيان ب» و«الخليج» و«زين» و«اسمنت» و«برقان» و«الوطنية العقارية» و«المباني» و«الجزيرة» و«الافكو» وبنسب تتراوح بين %5.3 و%16.2 من إجمالي استثمارات الصندوق.
يذكر أن مؤشرات البورصة الثلاثة عقب تقسيم السوق في مطلع أبريل الماضي سجلت خسائر بلغت %3.8 للمؤشر العام، و%4.4 للسوق الأولى، و%2.7 للسوق الرئيسية، فيما بلغت خسائر المؤشرات خلال مايو الماضي نحو %1.3 للعامة، و%1.8 للأولى، و%0.4 للسوق الرئيسية.

الصناديق المرخصة في الكويت
من جانب آخر، تصدّر صندوق مصارف الاستثماري الذي تديره شركة وفرة للاستثمار القائمة الاجمالية للصناديق الاستثمارية المرخصة في الكويت منذ بداية العام صندوق مصارف، الذي تديره شركة وفرة للاستثمار بعوائد، بلغت %17.6، في حين بلغت عوائده في مايو الماضي %1.4، وتضم قائمة اكبر 5 اسهم، يستثمر بها الصندوق، كل من مصرف الراجحي والاهلي التجاري ومجموعة سامبا وبنك الكويت الوطني وبنك الانماء.
وحل في المركز الثاني صندوق الاهلي الخليجي، الذي تديره شركة الاهلي كابيتال بعوائد، بلغت %13.5 منذ بداية العام، يليه صندوق الاستثماري للأسهم الخليجية، بعوائد %13.25 ثم ثروة الاستثماري بـ%13 وموارد للصناعة والخدمات النفطية، الذي تديره شركة الاستثمارات الوطنية بـ%11.2.
ومن النتائج المعلنة تجب ملاحظة ما يلي:
> قائمة الأسهم المرخص لها في الكويت تضم فئات مختلفة من الصناديق من صناديق عقارية وخليجية ونقدية واسلامية وتقليدية، وتجب مقارنة كل اداء كل صندوق مع اداء الفئة التي ينتمي اليها، وليس مجمل اداء الصناديق، ولهذا حرصت القبس على وضع قائمة خاصة بالصناديق المستثمرة في الأسهم الكويتية، ومقارنتها بأداء مؤشرات السوق.
> تم تقسيم السوق مطلع ابريل الماضي، واصبح لدينا مؤشرات جديدة تختلف كلياً عن الربع الاول، الذي حققت فيه المؤشرات السابقة مكاسب ملحوظة، انعكست على اداء الصناديق، والتي حققت عوائد جيدة، تأكل جزءا منها خلال الشهرين الماضيين.
> قائمة أكبر 5 أسهم لدى الصناديق المستثمرة في الأسهم الكويتية، والبالغ عددها 15 سهما مدرجة في السوق الاول، الذي استحوذ على %70.9 من السيولة المتداولة في مايو الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق