اقتصاد

«إتحاد الشركات» يقيم ندوة عن أفضل 30 سهماً خليجياً وفق مقياس «المركز»

أقام اتحاد شركات الاستثمار بالتعاون مع شركة المركز المالي ندوة متخصصة عن أفضل 30 سهماً متداولاً في الأسواق الخليجية وذلك وفقاً لمقياس وضعته شركة “المركز”.
وقال نائب الرئيس التنفيذي بشركة “المركز” إم.إر.راغو في كلمة خلال الندوة التي أقيمت اليوم في غرفة تجارة وصناعة الكويت إن أفضل 30 سهماً في منطقة الخليج تم تحديدها وفقا لمقياس أطلقت عليه “رود”.
وأوضح راغو أن مقياس “رود” يتكون من عدة مقاييس تشمل مقياس العائد على رأس المال المستثمر ومقياس العائد على حقوق الملكية ومقياس عائد توزيعات أرباح الأسهم أو عائدات السهم.
وأضاف أن الشركات التي تتمتع بأساسيات قوية من شأنها أن تتغلب على تقلبات السوق وتحقق عوائد جيدة للمستثمرين على المدى الطويل وبناء محفظة قوية وتقدم الأسهم التي تم اختيارها وفقاً لهذا المقياس كأفضل الشركات القادرة على توفير عائدات جيدة بغض النظر عن تغيرات أسواق الاسهم.
وذكر أن قيام المستثمر بإجراء بحث شامل يجعل مهمة اختيار الأسهم ذات الأداء القوي أشد سهولة وهو أمر لا يتسنى إلا إذا كان المستثمر على دراية جيدة بمقاييس من قبيل مقياس العائد على رأس المال المستثمر ومقياس العائد على حقوق الملكية وعائد توزيعات أرباح الأسهم أو معدل إيراد السهم.
وبين أن تلك المقاييس تعكس القيمة الأساسية للشركة بأدق درجة ممكنة بغض النظر عن اتجاه أسواق الأسهم.
وأشار إلى أن الشركات ذات الأداء الأفضل تتميز بكفاءة استغلال رؤوس أموالها في توليد تدفق نقدي حر جيد ويتم قياسها من خلال العائد على رأس المال المستثمر للأسهم غير المصرفية والعائد على حقوق الملكية للأسهم المصرفية.
وأفاد بأن مجموعة أفضل 30 سهماً خليجياً تبعا للمقياس من الأسهم الكبرى وتتنوع من حيث القطاعات حيث تتكون محفظة تلك الأسهم من 11 مصرفاً يليها أربع شركات بضائع وأربع شركات مواد وثلاث شركات عقارية.
وقال إن المقياس حدد أفضل 30 سهماً وفقاً لرسملة السوق على مستوى الدولة وكذلك على المستوى الأوسع نطاقا للقطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق