اقتصاد

قطر تنقب عن النفط في المكسيك

فازت “قطر للبترول” بعقود استكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية قبالة سواحل المكسيك. وقد أعلنت هيئة الموارد الهيدروكربونية الوطنية في المكسيك فوز “قطر للبترول”، أمس في اختتام جلسة علنية عُقدت في مدينة مكسيكو سيتي، قدّمت خلالها الشركات المشاركة عروضها لمختلف المناطق المعروضة، وتم الإعلان عن الفائزين خلال الجلسة نفسها.

وقد فازت “قطر للبترول” بحقوق الاستكشاف في المناطق 3 و4 و6 و7 في حوض بيرديدو، في تحالف مكوّن من شركة “شل” (بحصة 60 %) وهي المشغّل، و”قطر للبترول” (بحصة 40 %).

كما فازت “قطر للبترول” بحقوق الاستكشاف في المنطقة 24 في حوض كامبيتشي، في تحالف مكوّن من شركة “إيني” (بحصة 65 %) وهي المشغّل، و”قطر للبترول” (بحصة 35 %).

رحّب المهندس سعد بن شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “قطر للبترول”، بفوز “قطر للبترول”، والذي قال إنه “خير مثال على الموقع المهم الذي تحتله قطر للبترول على الساحة الدولية لصناعة النفط والغاز”.

وقال المهندس الكعبي: “إن الفوز بحقوق الاستكشاف البحري في المكسيك، التي تحتوي على واحدة من أكثر الفرص الواعدة للتنقيب عن الهيدروكربونات في العالم، هو إنجاز مهم لـ (قطر للبترول)، ويمثل خطوة جديدة في تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى توسيع بصمتنا الدولية، وإلى وضع أميركا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسة لقطر للبترول”.

وأضاف المهندس الكعبي: “أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات المكسيكية على شفافية وكفاءة إجراءاتها، وشريكينا في التحالفين “شل” و”إيني” على تعاونهما الذي نثمنّه”.

وتشكّل المناطق المعروضة جزءاً من المرحلة الرابعة من الجولة الثانية لمشروع التنقيب في المياه العميقة، والتي تتضمن 29 منطقة في أحواض بيرديدو، وكامبيتشي، وريدجز في خليج المكسيك. ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات القانونية ذات الصلة، بما في ذلك اتفاقيات الامتياز، بين السلطات المكسيكية والتحالفات الفائزة خلال شهر مايو من هذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق