صحية

فوائد الشاي الأسود.. أبرزها الوقاية من السرطان

من المستحيل ان يخلو منزل من الشاي الاسود ، كونه احد اهم المشروبات الساخنة في العالم ، و تعده بعض الدول من اهم المشروبات اليومية لديها كما في لندن و باريس .

الا ان الشاي الاسود كما الكثير من المشروبات الساخنة التي نتناولها يوميا له اضراره و منافعه التي يجب علينا معرفتها للمحافظة على صحتنا دائما.

فوائد الشاي الاسود للقلب و الاوعية الدموية
فالشاي الاسود يمنع الاضرار التي قد تلحق بجدران الشرايين فيقلل من خطر الاصابة بامراض القلب ، فمركبات الفلافونويد في الشاي الاسود فعالة في تحسين توسع الاوعية التاجية و التي تحد من تجلط الدم ، اما مادتا البوليفينول و المنغنيز الموجودتان في الشاي الاسود ستقللان من خطر الاصابة بامراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب.

الوقاية من السرطان
مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الاسود تساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتمله في الجسم ، مما تساهم في الوقاية من بعض انواع السرطان مثل المبيض و الرئة و سرطان المثانة.

يعزز الجهاز المناعي في الجسم
بوجود نظام مناعي قوي في اجسامنا سنتمكن حينها من مكافحة البكتيريا و الفيروسات التي يمكن ان تسبب لنا الامراض و بشرب الشاي الاسود يوميا سنحارب بعض هذه الامراض مثل الانفلونزا و التهاب الكبد ، و نزلات البرد و خفض الالتهابات.

يحفز الدماغ و الجهاز العصبي
من المعروف ان الشاي الاسود يحتوي على نسبة اقل من الكافيين من القهوة ، و بحصولنا على كميات قليلة من الكافيين سنعزز بذلك من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب ، ويساعد الشاي الاسود على تحسين اليقظة العقلية و التركيز ، اما الاحماض الأمينية في الشاي الاسود فستساعدنا على الاسترخاء و التركيز و تعزيز الذاكرة.

يفيد الشاي الاسود الجهاز الهضمي
يساعد الشاي الاسود المعدة في مكافحة امراض الامعاء و يعتبر مضادا طبيعيا و رائعا لمكافحة الاسهال ، كما يساعد في خفض النشاط في الامعاء ، و تساهم مادة البوليفينول في الشاي الاسود من خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي.

الشاي الاسود مفيد لصحة العظام.
يحتوي الشاي الاسود على مواد كيميائية نباتية قوية تساعد في تعزيز العظام و الانسجة فقد اثبتت الدراسات ان الذين يشربون الشاي الاسود لديهم عظام صحية.

يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
الشاي الاسود فعال في خفض مستوى الشحوم الثلاثية ، ليخفض بالتالي الكولسترول الضار ، و بشرب عدة اكواب من الشاي الاسود يوميا سنحسن اداء الشرايين .

اضرار الشاي الاسود
من الطبيعي ان المبالغة في تناول اي اطعمة او مشروبات بنسب كبيرة خلال اليوم تجعل الجميع عرضة لكثير من الاضرار ، و من اهم اضرار المبالغة في تناول الشاي الاسود هي:

● التعرض لجلطات القلب.

● الامساك.

● قد يسبب الشاي تقرحات و التهابات في المعدة.

● تكسير الحديد الذي يمتصه الجسم من الغذاء لذا ينصح بعدم تناوله بعد الوجبات الرئيسية.

● زيادته ستشعركم بالغثيان و التعب و الارهاق.

● يسبب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء و الامعاء.

● يجب على المرأة الحامل تجنب شرب الشاي اثناء فترة حملها.

● قد يصيبنا تناول الشاي بكثرة ببعض المشكلات المتعلقة بالتنفس و آلام في الصدر و ضيق في الصدر.

● يؤدي زيادة تناول الشاي الاسود الى التهاب البشرة و تهيج الجلد و اصابته بالبقع الجلدية و الرغبة في الحكة و التورم.

● يتسبب تناول الشاي الاسود بكثرة في الاصابة بعدة مشكلات في الكبد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق