محليات

الفلبين تتراجع وتسمح لعمالها المجازين بالعودة للكويت

الصحافة الفلبينية تتناول تصريحات الخارجية الكويتية: «الكويت تحاول تهدئة غضب الفلبين»

استمراراً لقضية حظر إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، قررت السلطات الفلبينية التراجع فيما يتعلق بالعمال الذين يقضون إجازات في بلادهم، وأصدرت قراراً بالسماح لهم بالعودة إلى الكويت والالتحاق بوظائفهم.
وأعلن مكتب الهجرة الفلبيني اليوم الأربعاء، أن «العمال الفلبينيين الذين يقيمون حاليا في الكويت سيسمح لهم بالمغادرة والعودة إلى وظائفهم»، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية.

وأكد المفوض باسم مكتب الهجرة، خايمي مورينتي أن وزارة العمل والتوظيف الفلبينية أصدرت توجيهات جديدة فيما يتعلق بحظر إرسال العمالة إلى الكويت، وقررت السماح للعمال الذين يقضون إجازتهم بالعودة، وأضاف: «بعد قرار الوزارة هذا، لا مزيد من العوائق أمام هؤلاء العمال الفلبينيين للعودة إلى وظائفهم في الكويت، لكن بالنسبة لأولئك الذين تم تجنيدهم للتو للعمل في الكويت، نحن نأسف لكننا لا نستطيع السماح لهم بمغادرة البلاد».

وأشار المفوض أيضاً إلى أن «العمال الفلبينيين المرتبطين بالكويت الذين يحملون تأشيرات دخول قصيرة الأجل سيسمح لهم بالرحيل لأنهم غير مشمولين بالحظر».
وأوضح أن العمال المعفيين من حظر إرسال العمالة إلى الكويت هم:
1- العمال الذين يقضون عطلة في الفلبين وسيعودون إلى نفس صاحب العمل لإنهاء عقودهم
2- العمال الذين يعودون إلى الكويت بعقد جديد مع صاحب العمل نفسه
3- البحارة الذين يتوجهون إلى الكويت
ويتعين على هؤلاء العمال الحصول على تصريح من إدارة رعاية العمال في الخارج، قبل أن يتمكنوا من العودة إلى الكويت، وفق الصحافة الفلبينية.

عمال عالقون
جدير بالذكر أن أكثر من 100 عامل فلبيني كانوا في طريق عودتهم إلى الكويت للالتحاق بمناصب عملهم منعوا أمس من ركوب الطائرة، لكن السلطات سمحت لهم بذلك بعد القرار الجديد الصادر من وزارة العمل والعمالة الفلبينية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

توجيهات صارمة
وذكرت الوكالة أيضاً أن توجيهات جديدة أصدرت لضباط المخابرات العامة في جميع الموانئ والمطارات باعتماد إجراءات فحص وتفتيش أكثر صرامة على جميع الركاب المغادرين، موضحة أن الهدف من ذلك «إحباط محاولات من قبل شركات التوظيف غير الشرعية وعصابات الاتجار بالبشر للتحايل على الحظر المفروض على إرسال العمالة إلى الكويت»، على حد وصف الوكالة الرسمية.

«أبيع روحي»
في سياق متصل، استقبل الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي 150 عاملاً وعاملة فلبيني بعد عودتهم من الكويت، وأظهر مقطع فيديو تنشره «القبس الالكتروني» الرئيس وهو يقدم أظرفة فيها 5000 بيزو فلبيني «ما يعادل 29 ديناراً كويتياً»، على بوابة المطار لكل عامل و عاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق