محليات

فحص ٩٢٩ حالة تعاني اضطرابات النوم بمستشفى زين في 2017

د. البدر يحذر من أن هناك ازدياداً في أعداد المرضى الذين يعانون منه

أعلن استشاري أمراض الجهاز التنفسي وأمراض النوم في مستشفى زين الدكتور محمد البدر، أن عدد المرضى الرجال الذين تم عمل فحص اضطرابات النوم لهم بمستشفى زين لعام ،٢٠١٧ كان ٦١٣ رجلا، مقابل ٣١٦ إمراة ليصبح الإجمالي ٩٢٩حالة .
وقال البدرفي تصريح صحافي، إن هناك ازديادا في أعداد المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم، حتى أصبح النوم المريح حلما صعب المنال.
وأضاف: أن البعض يعتقد بأن اضطرابات النوم أمراض نفسية، ولكن حقيقة الأمر أن العديد منها لها أسباب عضوية مثل الشخير، وتوقف التنفس أثناء النوم، والحساسية، وأمراض الروماتيزم، والقلب، والأنيميا، ونقص الحديد المزمن، والارتجاع الحمضي، وخلل الهرمونات، وغيرها وكلها قد تؤدي إلى اضطرابات في النوم، وتحتاج إلى علاج محدد.
وأشار البدر أن مرض «انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم» من أهم هذه الأسباب وأكثرها شيوعاً، وفيه يعاني المريض من الشخير، وانسداد متكرر للمجرى الهوائي العلوي، الذي يمر الأكسجين عبره إلى الرئتين، وتبلغ نسبة انتشاره 2-4% في الأشخاص الذين هم في متوسط العمر، وقد تصل إلى 20% في كبار السن.
وقال: ثبت علمياً بأن «انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم» له صلة بعدد من الأمراض، منها مرض ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والجلطة الدماغية، كما لوحظ ارتفاع نسبة الوفيات عند الذين يعانون من هذا المرض، بالإضافة الى الإصابة بضعف الذاكرة و الكآبة و لعل اخطر مضاعفات المرض هي التعرض للحوادث المرورية الناتج عن قلة النوم بسبب الانسدادات المتكررة.
وشدد البدر على أهمية التشخيص الصحيح من خلال اختبار فحص النوم والعلاج المناسب يؤدي إلى الوقاية من هذه المضاعفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق