برلمانيات

فحص «البيانات المالية».. لـ«الوزراء»

❞ الصالح: الحكومة لا تجزع من فحص سجلاتها.. و«نزاهة» أخذت زمام المبادرة
❞ إعداد تقرير دمج «الهيكلة» بـ «القوى العاملة» قبل بداية «الانعقاد» المقبل
وافق مجلس الأمة في جلسته العادیة أمس، على رسالة النائب ریاض العدساني بشأن طلب تكلیف دیوان المحاسبة فحص السجلات والبیانات المالیة لمجلس الوزراء (الباب السابع والباب الثامن).

وطلبت الرسالة تكلیف دیوان المحاسبة إعداد تقریر متضمن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ میزانیة مجلس الوزراء (البیانات المالیة – الحساب الختامي) في الباب السابع (المنافع الاجتماعیة) والباب الثامن (مصروفات وتحویلات أخرى) بند (مكافآت وجوائز لغیر الموظفین) وبند (الأنشطة المختلفة).

ورفض المجلس في هذا الإطار رسالة من عدد من النواب يطلبون فيها إحالة ما أثير من أحد أعضاء مجلس الأمة الحاليين مع شخصية أخرى بشأن تلقيها أو احتمال تلقيها مستقبلًا مساعدات مالية من أطراف حكومية بكل ما فيه من بيانات ومعلومات متداولة كبلاغ يقدم إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق والتثبيت واتخاذ الخطوات القانونية اللازمة.

كما وافق مجلس الأمة خلال جلسته العادية أمس على استعجال اللجنة التشريعية الانتهاء من مناقشة الاقتراح بقانون في شأن تعديل قانون المناقصات العامة خلال أسبوعين.

وقرر المجلس تكليف اللجنة الصحية بدراسة قرار دمج برنامج إعادة الهيكلة بهيئة القوى العاملة لتعد تقريرها بهذا الشأن قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

واستعرض مجلس الأمة رسالتين من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد يشكران فيهما رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهما بحلول شهر رمضان المبارك، فيما وافق على رسالتين واردتين إليه.

وخلال مناقشة بند الرسائل الواردة هنأ نواب صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأكد نواب ضرورة تحقيق دعوة صاحب السمو بالأمن والأمان وتعزيز الوحدة الوطنية والمحافظة على النسيج الاجتماعي الواحد.

وطالب نواب بإلغاء القرار المتسرع بدمج برنامج إعادة الهيكلة مع هيئة القوى العاملة وتكليف اللجنة الصحية بحث الموضوع.

ودعوا وزيرة الشؤون إلى التمهل في قرار دمج إعادة الهيكلة بالقوى العاملة أو التراجع عنه، مؤكدين ضرورة تهيئة العمل الإداري المريح لتشجيع الشباب.

كما وافق مجلس الأمة في جلسته العادية أمس في المداولتين الأولي والثانية على ميزانيات 8 جهات حكومية و9حسابات ختامية بموافقة 37 من أصل 43 وأحالها على الحكومة.

وهذه الجهات هي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والهيئة العامة لشؤون الزراعة وبلدية الكويت وهيئة شؤون القصر ومعهد الأبحاث العلمية وجامعة الكويت وهيئة أسواق المال والهيئة العامة للقوى العاملة، وفي ما يلي التفاصيل:
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس العادية أمس، بعد أن رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور من النواب والوزراء، وقد اعتذر عن الحضور كل من: سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والنائب حمد الهرشاني.
وزير البلدية الرومي يطلب توزيع نشرة البلدية على النواب داخل قاعة عبدالله السالم والمجلس يستجيب لطلبه.
وجه النائب أحمد الفضل حديثه لأمانة المجلس: هناك رسالة تقدمت بها بشأن إحالة موضوع التسريب الصوتي إلى هيئة مكافحة الفساد للتحقيق أين ذهبت فهي غير موجودة ضمن جدول الأعمال.
الرئيس الغانم يرد: أخ أحمد هذه الرسالة ستناقش ضمن بند الرسائل المماثلة عندما يأتي دور البند.
وقال النائب مبارك الحجرف معترضا على قرار إحالة اعادة برنامج هيكلة القوى إلى هيئة القوي العاملة واصفا اياه بالقرار المتسرع الغير مدروس، حيث لا يجوز دمج الكويتيين مع مليوني عامل وافد في الديرة، ومتسائلاً: كيف يتم الدمج هل ترضون بنقل 90 ألف موظف كويتي إلى قطاع القوى العاملة؟
فيما قال النائب خليل الصالح: نتذكر في هذه الأيام الذكرى الأليمة لتفجير مسجد الإمام الصادق، الوحدة الوطنية واقع يجب تطبيقه في المجتمع، وما قام به سمو أمير البلاد بتلقائيته عندما ذهب إلى مسجد الصادق عقب التفجير مباشرة بأنه حكمة من سموه، ونطالب بأن يعيش كل أطياف المجتمع كمسلمين على أرض الكويت.

عواقبه وخيمة
من جانبه، قال النائب شعيب المويزري إن دمج إعادة الهيكلة مع هيئة القوى العاملة هو إذلال للكويتيين وهدف يسعى اليه المسؤولون في الدولة.
بدوره قال النائب عبدالله الرومي: قرار الوزيرة هند الصبيح جانبه الصواب وستكون له عواقب وخيمة اذا تم.
بدوره، قال النائب محمد المطير: يجب ان يتم تحويل جميع المناقصات التي تزيد عن 10 مليون الى البورصة وتتم من خلالها نشوف الوضع، وقال النائب طلال الجلال ردا على محمد المطير: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ستنجز قانون المناقصات خلال أسبوعين وترفع تقريرها إلى المجلس.
طلال الجلال ردا علي محمد المطير: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ستنجز قانون المناقصات خلال أسبوعين وترفع تقريرها إلي المجلس.
من ناحيته، طالب النائب مبارك الحجرف، بضرورة تجميد قرار دمج إعادة الهيكلة مع القوى العاملة إلى حين انتهاء اللجنة الصحية البرلمانية من إعداد تقريرها.

قرار الدمج
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح أن قرار مجلس الوزراء بدمج برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بالهيئة العامة للقوى العاملة جاء بعد دراسات مستفيضة.
جاء ذلك في مداخلة للوزير الصالح في جلسة مجلس الأمة العادية أمس أثناء مناقشة المجلس لبند كشف الأوراق والرسائل الواردة فيما يتعلق برسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها إحالة موضوع دمج ونقل اختصاصات برنامج إعادة (الهيكلة) إلى هيئة (القوى) للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية لإعداد تقرير بشأنه وتقديمه إلى المجلس قبل بداية دور الانعقاد المقبل والتي وافق عليها المجلس.
وقال الوزير الصالح «نؤكد حرصنا على حقوق الكويتيين وعدم الإجحاف أو المساس لأي من مكتسباتهم سواء العاملين أو المتعاملين مع هاتين الجهتين».
وأضاف «تأكيدا على ذلك ومن باب التعاون سنقدم جميع هذه الدراسات إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية وننتظر توصيتها قبل أخذ الإجراءات التنفيذية من باب التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية».
المجلس يوافق على رسالة النائب محمد المطير بشأن استعجال لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية والشؤون المالية والاقتصادية البرلمانيتين النظر في الاقتراح بقانون بشأن المناقصات العامة على أن تقدم كلتا اللجنتين تقريرها عن الاقتراح خلال أسبوعين.

التسريب الصوتي
المجلس ينتقل إلي موضوع التسريب الصوتي للنائب احمد نبيل الفضل.
الرئيس الغانم: وصلتني رسالة تتعلق بتسريب صوتي لأحد النواب حول تلقي أو احتمال تلقيه مساعدات
مالية من أطراف حكومية مما يمثل مساسا بالمال العام.
الوزير انس الصالح: الحكومة لا تجزع ولا تعترض على فحص سجلاتها ونوافق على إحالة أمر الفحص الي ديوان المحاسبة.
أحمد الفضل: أتعرض الي هجمة شرسة من خلال حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي تدار من لندن وتحاول اتهامي في ذمتي المالية.. حسابات لندن أثبتت خيانتها للوطن ولا تهمني، ولكن للاسف هناك بعض النواب يرغبون في حب الظهور على حساب الطعن بي.. التسريبات ستتكرر ولن اختبئ خلف ظل اصبعي وثوبي ابيض ولا اخشى شيئا ولن أسمح لمراهقي السياسة أن يتكسبوا على حساب الطعن بسمعتي وتقدمت بشكوى على الفور إلى هيئة مكافحة الفساد.
ما يحدث معي الان عبارة عن حرب قناص الفرص وأقول هل تقديم كتب مساعدة نيابة عن المواطنين هو امر جديد.. الحشيمة لجابر المبارك فهو اختيار سمو أمير البلاد.. اتحدى الجميع ان يثبتوا ان هناك واحدا يخصني او من طرفي استفاد من عضويتي في مجلس الأمة.
واي نائب لم يعتذر بعد ان وضع اسمه ضمن الموقعين على رسالة التحقيق في التسريب الصوتي سيكون اليوم حسابه.
احمد الفضل يطلب عرض أسماء ومستندات داخل قاعة عبد الله السالم تخص ما ورد في التسريب الصوتي والمساعدات المالية.
المجلس يرفض طلبه بعد أن جاءت نتيجة التصويت موافقة 17 من حضور 48.
أحمد الفضل: بعد رفض عرضي للأوراق والمستندات التي تثبت استفادة نواب حاليين من أموال حكومية.. للاسف ماكوا شنب يواجه.. ونحذر النواب أن يتم فتح الموضوع وإذا تم ذلك سيعقب بكلام خطير.
المجلس يوافق على تكليف ديوان المحاسبة بفحص السجلات والبيانات المتعلقة بالبابين السابع والثامن في ميزانية الدولة.

عدم الحياد
رياض العدساني يطلب نقطة نظام ويتهم رئاسة مجلس الأمة بعدم الحياد لأنه لم يتمكن من الرد على النائب أحمد نببل الفضل.
الرئيس الغانم يرد: قرار قفل باب النقاش هو قرار المجلس أخ رياض.
رياض العدساني: ما قاله أحمد نبيل الفضل غير صحيح هل هو مراسل عندما يقول إنه ينقل طلبات مساعدات من مواطنين للحكومة، وإذا صح هذا الكلام فالأمر يتعلق بالرشوة.
الرئيس الغانم: أخ رياض الأمور لا تدار بهذه الطريقة اجلس قفل باب النقاش وهذا قرار الأغلبية.
المجلس ينتقل إلي استكمال نظر تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية.
محمد الدلال: هل جامعة الشدادية أصبحت حلما صعب المنال لدينا في الكويت بعد ما تشهده من حرائق يوما بعد الاخر. هناك من لا يريد لجامعة الشدادية أن ترى النور.. الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية اصبحت بابا للتجاوزات والمخالفات ومهمتها التنفيع فقط وابتعدت عن الاهتمام بالأمن الزراعي والغذائي وأطالب بإعادة النظر في العديد من الأمور الإدارية بهيئة الزراعة.
خليل أبل: والله إغلاق هيئة الزراعة ومعهد الأبحاث فائدة للدولة. هل يعقل أن ميزانية هيئة الزراعة تعادل 28 مليون دينار تصرف على الخرفان اللي ما نشوفها؟ أولى بالحكومة ينفقون هذه الأموال على البشر ونحل مشكلة المتقاعدين والتقاعد المبكر.
عمر الطبطبائي يخاطب وزير التجارة: الأخ الوزير لديك بن بطوط في هيئة أسواق المال.. هل يقبل المجلس والاعضاء الموقرين بأن الموظفة التي تتخذ القرارات القسرية بإحالة مواطنين في هيئة أسواق المال للتقاعد وافدة وظيفتها سكرتيرة وشهادتها ثانوية عامة وسنها 63 عاما.

مؤسسة البترول
عبدالله فهاد: ما يحدث في البلدية مهزلة.. ملفات الناس تضيع وعندما تطلب ملفك يخرجه لك البنغالي بـ 20 دينارا أين الأرشفة الإلكترونية يا معالي الوزير؟
عدنان عبد الصمد بصفته رئيس لجنة الميزانيات:
أبشركم وأبشر نفسي أخيرا ميزانية مؤسسة البترول وصلت للمجلس.
رياض العدساني: الميزانية أرقام مقدرة للجهة ويجب الالتزام بها، أما الحساب الختامي فهو أرقام فعلية وهناك جهات تمول نفسها بنفسها كالتأمينات الاجتماعية.
عمر الطبطبائي: يجب محاسبة القياديين في هيئة أسواق المال اذا لم يتم اعتماد الحساب الختامي للهيئة، وأنا ومجموعة من النواب لدينا اقتراح بشأن عزل القياديين الذين ترفض الحسابات الختامية للجهات التابعة لهم. حمدان العازمي: نطالب
الحكومة بإيجاد حل سريع وعادل للمزارعين المتضررين من مرور خط السكك الحديدية باراضيهم فلا يعقل ان يتركوا هؤلاء حتى آبار المياه حقهم جفت.
وزير الإعلام محمد الجبري (بصفته المسؤول السياسي عن هيئة الزراعة) ردا على حمدان العازمي: تم حصر جميع المزارع المتضررة من مرور خط السكك الحديدية وهناك توجه من مجلس الوزراء بمنحهم اراض بديلة مع التعويض.
حمدان العازمي يعلق على كلام الوزير محمد الجبري: نتمني ترجمة هذا الأمر على أرض الواقع.

النفايات الصلبة
من جهته، قال النائب عبدالله فهاد، إن قيمة مشروع النفايات الصلبة مليار دينار لم تأخذ بحقها الاعتمادات المالية والموافقات فكيف يتم ذلك، مضيفاً «تطوير العاصمة بعيد عن فلسفة البلدية والمهندس فيصل الجهيم قدم مشروع برايح سالم وهو مثال للشباب الكويتي فلماذا لا تلتفت الحكومة للكويتيين المبدعين لتطوير البلاد وصندوق التنمية تعطي هبات يحرم منها المواطن الكويتي».
بدوره، أكد النائب رياض العدساني، أن هناك 5 مؤسسات حكومية تحتفظ باحتياطاتها بقيمة 20 مليار دينار، وعليها توريدها للاحتياطي العام، مشيرا إلى أنه على الحكومة الالتزام بقواعد الميزانية وعدم النقل من باب لآخر إلا بعد موافقة مجلس الأمة.
من جانبه، قال النائب سعدون حماد، إن ديوناً قيمتها 1.8 مليار دينار للصندوق الكويتي للتنمية غير محصلة.. هل هي ديون معدومة؟ مبينا «ميزانية صندوق التنمية تبلغ 3 مليارات والعوائد 150 مليونا وهذا غير معقول».
راكان النصف: تحدث عمر الطبطبائي عن سوق المال وأطلق بعض العبارات تخص بعض الأسماء بالهيئة، ومن لا يملك مواقع الندية بالرد لا يجب أن نذكر أسماءهم هنا بالقاعة وهناك وزراء مسؤولون.
الوزير خالد الروضان: أطالب بشطب إساءة الطبطبائي لهيئة أسواق المال ولا توجد صلة قرابة مع أحد المفوضين وأشيد بأدائهم.
عمر الطبطبائي: لم أسيء لعوائل مفوضي هيئة أسواق المال وإذا أنت تمتدح الهيئة أذكرها في ردك على سؤالي البرلماني.
عبدالكريم الكندري: ميزانيات كبيرة تصرف على هيئة الزراعة.. ومزارعنا تحولت إلى استراحات ومسابح وقصور.
الحساب الختامي
كما وافق المجلس علي ميزانيات 8 جهات حكومية وحسابها الختامي بموافقة 37 من أصل 43 وأحالها على الحكومة.
وهذه الجهات هي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية وبلغت الإيرادات 186.4 مليون دينار والمصروفات 28.136 مليون دينار. والهيئة العامة لشؤون الزراعة بلغت الإيرادات 6.7 ملايين دينار والمصروفات 91.9 مليون دينار.
وبلدية الكويت بإيرادات بلغت 31.15 مليون دينار والمصروفات 229.9 مليون دينار.
وهيئة شؤون القصر بإيرادات بلغت 120 ألف دينار ومصروفات 20.9 مليون دينار.
ومعهد الأبحاث العلمية بإيرادات بلغت 7 ملايين دينار ومصروفات 81.288 مليون دينار. وجامعة الكويت وبلغت الإيرادات 10.7 ملايين دينار والمصروفات 572.3 مليون دينار.
وهيئة أسواق المال حيث بلغت الإرادات 2.7 مليون دينار والمصروفات 36.8 مليون دينار.
والهيئة العامة للقوى العاملة وبلغت إيراداتها 62 .7 ملايين دينار والمصروفات 557.9 مليون دينار. وأكد النواب أن الدولة بحاجة إلى نظرة مهنية فيما يخص الميزانية، وأن تلتزم ببنود الموازنة، والا تقوم بمناقلات بين أبواب الميزانية إلا بموافقة المجلس.
وأشاروا إلى أن المجلس مجبر على التصديق عليها من أجل فض دور الانعقاد، لذا يجب عدم ربط إقرار الميزانية بشهر أبريل وان تبقى مفتوحة، وأن يتم محاسبة القياديين في الجهات التي يتم رفض حسابها الختامي.

المخالفات والتجاوزات
وطالب النواب أيضا بفتح موضوع المخالفات والتجاوزات في استخدام الأراضي الزراعية وتقديم تقرير متكامل بهذا الخصوص، مشيرين إلى أن الأراضي الزراعية تحولت إلى استراحات وهناك 137 مخالفة عليها.
وطالبوا بضرورة حل مشكلة المزارع التي تم تثمينها بسبب وجوده في مسار السكة الحديد وعددها 37 مزرعة وتم تثمينها إجباريا ولا يوجد بديل لهم لدى هيئة الزراعة.
ورد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري بأنه أخذ توجيهات مباشرة من رئيس مجلس الوزراء بتعويضهم بأراض بديلة، وأنه تم حصر هذه الأراضي وهناك استعداد لتعويضهم.
كما طالب النواب بترشيد المنح والهبات والقروض لبعض الدول لاسيما أن منها لم يسدد الديون التي عليه للكويت مشيرين إلى أن هناك 1.55 مليار من القروض التي قدمها الصندوق الكويتي لم تسدد.
واستغرب النواب أن تبلغ تكلفة الطالب الجامعي 11 ألف دينار وقالوا إنه يجب ان يتم صرفها على التعليم والجامعات الخاصة في ظل سوء مخرجات التعليم الحكومي.
وطالبوا أيضا بتعديل لائحة الجامعة بحيث لا يتم حجب مقاعد البعثات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق