منوعات

«فاو»: مؤشر الأسعار العالمية للأغذية يرتفع لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

قالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، اليوم الخميس، أنها حققت أسرع ارتفاع شهري في مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية إلى أعلى مستوياته منذ عشر سنوات مدفوعة بالارتفاع الحاد في أسعار الزيوت النباتية والسكر والحبوب.

وأضافت المنظمة في تقريرها الشهري أن مؤشر (فاو) الدليلي لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في شهر مايو 2021 ارتفع الى 127.1 نقطة بزيادة 4.8 في المئة عن مستواه في شهر أبريل السابق و 39.7 في المئة عن مستواه في شهر مايو 2020 مسجلا أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011.
وأوضح التقرير أن هذه الزيادة الشهرية الكلية في مؤشر (فاو) العام للسلع الخمس الرئيسية شملت ارتفاع جميع المؤشرات الفرعية لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 7.8 في المئة لأعلى مستوياته منذ نحو عشر سنوات ومؤشر أسعار السكر بنسبة 6.8 في المئة مقارنة بشهر أبريل.

كما حقق المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب زيادة شهرية بلغت 6 في المئة مدفوعا بزيادة الأسعار العالمية للذرة بنسبة 89.9 في المئة منذ مايو 2020 بينما ارتفع مؤشرا أسعار اللحوم بنسبة 2.2 في المئة وأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8 في المئة.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق