محليات

المعتوق يحذر من تداعيات كارثية لازدياد معدلات الجوع في العالم

"الهيئة الخيرية" تدعو إلى شراكة فاعلة من أجل تخفيف معاناة ضحايا الأزمة السورية

حذر رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المستشار بالديوان الأميري، د.عبدالله المعتوق من تداعيات كارثية لازدياد معدلات الجوع بسبب النزاعات على خلفية اعلان برنامج الأغذية العالمي ببلوغ أعداد الجوعى في العالم نحو 830 مليون جائع.

جاء ذلك لدى استقباله بمكتبه صباح اليوم، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير ورئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر محمد يحيى عليبي ورئيسة الاتصالات القانونية والشؤون الإنسانية في البعثة الدولية لدى الكويت دوروثيا كريميتساس وزينب قمبر مستشارة الشؤون الإنسانية بالبعثة، وحضور مدير عام الهيئة الخيرية بدر سعود الصميط، ومستشار الرئيس للعلاقات الدولية هديل السبتي.

ووجه المعتوق دعوة لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمشاركة في أعمال المؤتمر السنوي الثامن للشراكة الفعالة وتبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل الذي تستضيفه الهيئة في 26 نوفمبر المقبل برعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، وقائد العمل الإنساني تحت شعار” إنسانية واحدة ضد الجوع” بالشراكة مع منتدى تعزير السلم في المجتمعات المسلمة، والعديد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

وأشار إلى إن الهيئة وجهت دعوات لعشرات المنظمات الإنسانية الخليجية والدولية ومن بينها مؤسسة بيل غيتس ومكتب الأمين العام المساعد للشراكات في الأمم المتحدة، وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وغيرها ، وقد تلقيناً موافقات من جانب العديد من المنظمات والمسؤولين الدوليين.

وأوضح أن المؤتمر يعنى بإطلاق برنامج لاطعام مليار جائع في العالم، وإن لديه أمل كبير في أن تتضاعف مساهمات المنظمات المشاركة في تعهداتها لهذا البرنامج، وأن أجندة المؤتمر تشتمل على عدد من الجلسات لمناقشة ظاهرة الجوع وآثارها والاغاثات العاجلة ودورها في مكافحة الجوع والأثر المستدام لمشروعات التنمية المجتمعية وقضايا الشراكة والتكامل ودورهما في التمكين للمجتمعات الفقيرة.

وتطرق د. المعتوق إلى الأزمات الإنسانية في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الإنسانية الكارثية ، وخاصة الأزمة السورية، داعياً الصليب الأحمر إلى شراكة فاعلة من اجل تخفيف معاناة ضحايا الأزمة خاصة من الأطفال والنساء.

ومن جهته رحب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، بالشراكة الميدانية وتبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئة الخيرية وغيرها من المنظمات الإسلامية، معرباً عن ترحيب منظمته بالمشاركة في أعمال المؤتمر الثامن للشراكة بوفد رفيع برئاسة نائب رئيس اللجنة الدولية جلس كاربونيرو، الأكاديمي والاقتصادي المتخصص في الشؤون الإنسانية وقضايا المجاعات، وستكون مشاركته معالة.

وأشار إلى إن معالجة تداعيات الجوع أمر مهم ، وأن الأهم هو مواجهة الأسباب المؤدية للمجاعات ومنها النزاعات وما يترتب عليها من عنف وفقر واضطرابات اجتماعية خطيرة، موضحا أن المجاعة في غالب الأحيان عرض مدمر من أعراض حرب طال أمدها، وآملا أن تقدم منظمته نماذج وحلولاً جديدة للتعاون في مثل هذا الاطار للعمل على تخفيف حدة انعدام الأمن الغذائي.

ولفت بيتر إلى إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة والبنك الدولي وشركة ميكروسوفت وجوجل وأمازون لخدمات الإنترنت أعلنت في وقت سابق عن إطلاق شراكة عالمية غير مسبوقة للحيلولة دون وقوع مجاعات في المستقبل من خلال آلية عالمية مُكرَّسة للوقاية من المجاعات في المستقبل والتأهُّب لمواجهتها، والإنذار بأزمات الغذاء قبل تفاقمها وتحولها إلى مجاعات.

ورحب بيتر بالشراكة مع الهيئة الخيرية في ميادين العمل الإنساني من اجل تخفيف معاناة الشعوب المنكوبة في سوريا واليمن وغيره، مثمناً جهود دولة الكويت من خلال مجلس الأمن وطرحها للقضايا الإنسانية ومساعداتها الدائمة للمنظمات الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق