محليات

المسعد: «جسر جابر» جاهز للتشغيل في نوفمبر المقبل.. ونسبة الإنجاز فاقت الـ 97%

«جسر جابر» من الجسور البحرية الأطول على مستوى العالم والأضخم في مجال النقل في المنطقة

تنتظر الكويت خلال نوفمبر المقبل افتتاح مشروع تنموي يعتبر من أبرز المشاريع التي طال انتظارها، والتي تحقق نقلة نوعية في مجال النقل والسياحة والاستثمار في البلاد، ألا وهو مشروع جسر الشيخ جابر الذي يربط مدينة الكويت بالمنطقة الشمالية.

«الأنباء» جالت على المشروع الذي بات في مراحله النهائية، وذلك برفقة مدير المشروع مي المسعد التي أكدت على الانتهاء من انجاز المشروع في نوفمبر القادم بعد أن بلغت نسبة الانجاز ما يفوق الـ97%.

وقالت المسعد إنه يتم حاليا اجراء التشطيبات النهائية الخاصة بالمباني واستكمال الاسفلت والحواجز المعدنية وتركيب الإنارة وأعمال الكهرباء استعدادا للافتتاح المنتظر في نوفمبر، لافتة الى أن التنسيق جار على أعلى مستوياته مع الجهات الأخرى المعنية بهدف التأكد من استكمال الترتيبات قبل موعد الافتتاح.

وأشارت المسعد الى الانتهاء من البنية التحتية للجسر بشكل كامل حيث تم تركيب جميع القطع الخرسانية في نهاية يوليو الماضي.

تحديات المشروع

وقالت بأن المشروع واجه تحديات كبيرة وذلك من خلال الوصول الى أعماق كبيرة تحت الأرض لصب القواعد حيث وصلت في بعض الأماكن الى 72 مترا تحت الأرض مما تطلب معدات خاصة للوصول الى هذه الأعماق وصب القواعد الضخمة التي يبلغ قطرها 3 م وعددها الاجمالي 1557 قاعدة تم الانتهاء منها بشكل كامل.

وكشفت عن أن طبيعة الأعمال الانشائية في البحر تختلف بشكل كلي عن الأعمال في الجانب البري حيث تتأثر بالتيارات المائية والمعدات الضخمة المستخدمة في جون الكويت لاسيما وأن الأعمال الانشائية للجسر في الجانب البحري بلغت نسبتها حوالي 80% من اجمالي أعمال المشروع، فيما بلغت أعداد القطع الخرسانية التي تم تركيبها في البحر 958 قطعة وصلت اوزانها لـ 1800 طن للقطعة الواحدة.

موقع الجسر الاستراتيجي

وتحدثت المسعد عن أهمية موقع المشروع الاستراتيجي حيث يقع في جون الكويت بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية بطول اجمالي 36 كم تقريبا، ويعتبر أحد أضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية بالكويت والمنطقة بأكملها، كما يعد واحدا من اطول الجسور البحرية على مستوى العالم.

وقالت إن تنفيذ المشروع يتم في اطار الخطة التنموية المتكاملة للكويت وسوف يساهم عند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت مع المناطق الوسطى والجنوبية المكتظة بالسكان مختصرا المسافة ما بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية من 104 كم حوالي 90 دقيقة الى فقط 36 كم واقل من 30 دقيقة وسوف يوفر طريقا استراتيجيا جديدا يدعم خطط التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية لمدينة الكويت.

أقسام الجسر وملحقاته

ولفتت المسعد الى أن المشروع يشتمل على طريق علوي بطول 3 كم وجسر بحري ذي ارتفاع منخفض بطول 27 كم عبر الجون ويتضمن معبر الممر الملاحي بفتحة ملحية بعرض 120 مترا وارتفاع 23 مترا من أعلى مد بحري مخصصة لمرور السفن الى ميناء الدوحة، كما يشتمل على انشاء جزيرتين اصطناعيتين تقع الأولى قرب مدينة الكويت بمساحة حوالي 300 الف متر مربع والثانية قرب الصبية بمساحة مماثلة وتتضمن الجزيرتين مباني حكومية تخدم الجسر، بالاضافة الى مارينا ومساحات خصراء وأخرى مخصصة للاستثمار مستقبلا.

وقالت إن المشروع يتضمن طريقا موصلا لشاطي الصبية بطول 6 كم ويحتوي كل اتجاه على طول مسار الجسر على 3 حارات مرورية وحارة طوارئ، لافتة الى أن السرعة التصميمية للجسر 120 كم بالساعة.

ولفتت الى أن المشروع يبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع الى شارع جمال عبد الناصر عند ميناء الشويخ وحتى طريق الصبية السريع الى مدينة الصبية الجديدة.

برج الجسر المعلق

واشارت المسعد الى انه تم انجاز جميع الاعمال لهذا المشروع من صب الطبقات الخرسانية لقاعدة برج الجسر المعلق، كما تم تركيب الجزء الحديدي من البرج، وترميل العوارض في الجهتين الشمالية والجنوبية للجزيرتين وتركيب العوارض الحديدية الوسطى والكيبلات الفولاذية المستخدمة لشد الجسر المعلق، والانتهاء من أعمال العزل المائي لسطح الجسر والاسفلت لكل أجزاء المشروع، وكذلك حواجز الأمان المعدنية بالاضافة الى تركيب فواصل التمدد للجسر.

وقالت إن الأعمال التي تم الانتهاء منها للمشروع من ناحية منطقة الشويخ هي ما يتعلق بالاسفلت للطرق السطحية وانشاء محطة كهرباء ومبنى مركز الزوار وأعمال الشبكات والطرق الاسفلتية في منطقة الدفان بالشويخ.

وأضافت أن الأعمال البحرية في المشروع تضمنت أعمال العزل والاسفلت وأعمال تحسين التربة وأعمال تنفيذ المباني على الجزيرة والحماية الصخرية والمراقبة البيئية للحياة البحرية والروبيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق